عـــاجل

رئيس اتحاد المقاولين العراقيين يلتقي وفد منظمة الخدمات الجامعية العالمية الكندية مجلة الصواب المستقلة في كركوك تمنح لقب سفير الأدب للعام ٢٠١٩ للإعلامية نورس خالد الطائي وزير التجارة يلتقي أصحاب المطاحن الأهلية في الديوانية ويبحث معهم سبل تقديم الطحين الجيد للمواطنين وزير العمل يبحث الجهود الوطنية لمحاسبة مرتكبي جرائم تنظيم داعش التجارة … تبحث مع السفير الباكستاني موعد انعقاد اجتماعات اللجنة العراقية -الباكستانية وتنشيط التعاون الاقتصادي والتجاري وزير التجارة يبحث مع السفير التركي تنشيط حركةالتجارة والاستثمار وزيادة حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا وفد رفيع من مجلس القضاء البريطاني يزور نقابة المحامين العراقيين زارة الصناعة والمعادن…تقيم مؤتمرها الخامس لجمعية مصنعي السمنت في العراق منتسبوا وزارة التجارة يتظاهرون امام مبنى وزارتهم مطالبين برفع الغبن عنهم بتوجيهات وزير العمل والشؤون الاجتماعية. الدكتور باسم عبد الزمان الربيعي. د.بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب في ذكرى تأسيس الجيش العراقي: الجيش هو درع الوطن، ويجب أن يكون سدا منيعا، ويحمي جميع مكونات الشعب العراقي… د.بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب في ذكرى تأسيس الجيش العراقي: الجيش هو درع الوطن، ويجب أن يكون سدا منيعا، ويحمي جميع مكونات الشعب العراقي. المحمداوي يهنئ القوات المسلحة بمناسبة عيد الجيش العراقي.. بسبب ايقاف تهريب الإنترنت .. خفافيش الظلام تطلق العنان للجيوش الإلكترونية لمهاجمة وزارة الاتصالات التجارة…استمرار تفريغ وتحميل حمولة بواخر الحنطة والرز الموردة لحساب البطاقة التموينية

سيدة كربلائية تنشئ مركز وحسينية “الاشتر” تيمناً بالصحابي مالك الاشتر محافظ النجف يترأس أجتماعا مهما لمناقشة ملف التربية والأبنية المدرسية وكالة سمر نيوز للاخبار العالمية ومؤسسة الإبداع الفكري للثقافة والإعلام وبالتعاون مع البيت الثقافي في الهندية يقيمون حفلا لتوقع مؤلف للأديب عماد ألدعمي نص وتحليل لثلاثين شاعرا عربيا معاصرا نقابة المعلمين في الهندية تحتضن مبادرة العيادة المجانية للاسبوع التاسع والعشرين وكالة سمر نيوز تستضيف الشاعر علي محمد النصراوي في امسية ثقافية الحزب الشيوعي يأبن اثنين من كوادره في الهندية ممثلية أتحاد الصحفيين العراقيين في الهندية تعقد اجتماعها الأول.. بأمر من المحافظ شرطة الموصل تحتجز فريق تلفزيوني22-1-2018 فلاح الجزائري  يعلن توزيع دفعات كبيرة من التعويضات للمتضررين جراء العمليات الإرهابية مناشدة يطلقها محافظ بغداد الى رئاسة البرلمان وأعضاء اللجنة المالية بالالتفات للعاصمة عبر زيادة التخصيصات المالية بغداد نزاهة الديوانية تضبط رئيس لجنة متابعة الطاقة وموظفين اثنين في ديوان المحافظة متلبسين بالرشوة الجمعية العراقية للبحوث والدراسات الطبية في البصرة تستعد لعقد مؤتمرها العلمي الطبي الثاني في اذار المقبل إخلاقيات ومبادئ العمل الصحفي والإعلامي ومحاربة الإشاعة ورشة عمل اقيمت في قضاء الهندية وكالة سمر نيوز للاخبار العالمية تكرم النحات العالمي أحمد البحراني وزارة النقل : تؤكد حدوث هزات ارضية ارتدادية بلغت (11 ) هزة في ايران بقوة تراوحت ( 4.8-3) وزارة النقل : هزة أرضية بقوة 5،8 تضرب كرمنشاه وتبعد 130كم شمال شرقي العاصمة بغداد

طاجكستان الدولة التى ابهرت العالم

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :

ـ

مكتب القاهرة/فاطمة بدوى

تقع جمهورية طاجيكستان في الجنوب الشرقي من «آسيا» الوسطى. عاصمتها دوشنبه. تحدها شمالاً «أوزبكستان» و «غرقيزيا»، وجنوباً «أفغانستان» و «باكستان»، وشرقاً «الصين»، وغرباً «أوزبكستان».
استوطنها الطاجيك الذين كانوا يعيشون في بخارى. سيطر قياصرة الروس عام 1868 م على شمال طاجيكستان، وظل قسمها الشرقي متصلاً بأوزبكستان. منحها قياصرة الروس حكماً ذاتياً، ثم فصلوها وأقاموا فيها دولة طاجيكستان المستقلة عام 1929. أصبحت طاجيكستان إحدى الجمهوريات الإتحادية الإسلامية داخل الإتحاد السوفياتي. وعند انهيار الاتحاد السوفياتي، حُطم تمثال «لينين» الموجود في الساحة الرئيسية للعاصمة دوشنبه، أدى ذلك إلى كشف نمو الإسلام السياسي في طاجكستان. أعلنت استقلالها عام 1991 عن الإتحاد السوفياتي المنحل، ثم انضمت إلى مجموعة الكومنولث، وتولى رئاسة الجمهورية رحمان نبييف المنتمي إلى الحزب الشيوعي. نشبت حروب أهلية في طاجيكستان عام 1992، وعاد الحكم الشيوعي برئاسة علي رحمانوف.

التاريخ

الإسلام :
وصول الإسلام إلى هذه المنطقة مرتبط بفتح خراسان وبلاد ماوراء النهر .فبعد معركة القادسية امتد نفود الإسلام إلى بلاد فارس .ثم وصل نهر جيجون .ثم انتقل إلى منطقة وادي فرغانة .ففى الفتره الواقعة بين سنتي أربع وتسعون وست وتسعون من الهجرة .فتح القائدقتيبة بن مسلمةرحمه الله تعالى منطقة وادي فرغانة وتجاوزها نحو الشرق حتى وصل إلى حدود الصين .وثم ذلك بفتح كاشغر .وبعد سلسلة من الفتوحات عاد قتيبة بن مسلمة .وتولى أخوه صالح بن مسلمة فأكمل فتح باقي منطقة وادي فرغانة وفتح صالح بن مسلم الباهلي كاسان وأورشت في وادي فرغانة .ذلك بعد عودة قتيبة إلى مرو .واستمر انتشار الدعوة طيلة العصر الأموي .

وفي العصر العباسي ازدادت صلة الخلفاء العباسيين بفارس وخراسان ووسط آسيا .وازدهرت الدعوة الإسلامية في عهد السامانيين وخلف السامانيين الغزنويون في الحكم وأخلصوا للدعوة الإسلامية لاسيما في عهد محمود الغزنوي الذي مد حدود الدولة إلى الهند .ثم جاء الأتراك السلاجقة بعد الغزنويين واسس السلاجقة دولة واسعة.

ثم اجتاح المغول منطقة وسط آسيا بعد ضعف الدولة السلوجوقية ولما ضعفت دولة المغول سيطر الروس عليها وكانت أكثر محاولات السيطرة الروسية في سنة1869 حيث استولوا على طاجيكستان في سنة 1917 وأصبحت جمهورية اتحادية في سنة 1922. وفي آوائل 1990 شهدت جمهورية طاجيكستان انتفاضة ضد السلطة السوفياتية مما أدي إلي العديد من الظاهرات والعصيان المدني وقد استخدمت السلطات القوات المسلحة ضد العصيان. وقبل أن ينتهي عام1991 تفكك الاتحاد السوفياتي وأعلنت طاجيكستان استقلالها.

الموقع
يحد جمهورية طاجستان من الشرق إقليم التركستان الشرقية .ومن الشمال جمهورية قرغيزيا .ومن الغرب والشمال جمهورية أوزبكستان ومن الجنوب أفغانستان .ويشكل المجري الأعلى لنهر جيجون الحدود بينهما . أطول سد في العالم هو سد نورك بارتفاع 300 متر في طاجيكستان.

التقسيمات الإدارية

السكان
يشكل المسلمين أغلبية سكان طاجستان وكانت نسبة المسلمين بها 96% وانخفضت هذه النسبة إلى 83% بسبب هجرة الروس اليها. كان شعب الطاجيك أكثر الشعوب تناسلأً بالاتحاد السوفياتي.

يشكل الطاجيك الفرس حوالي 58% والأوزبك 23% من جملة السكان والتتار 2.5% وإلى جانبه أقلية من القرغيز. وتشكل هذه الجماعات مسلمي طاجستان أما الروس والأيرانيين فتصل نسبتهم حوالي 15%.

أهم المدن لدولة طاجكستان :
دوشنبه: العاصمة وقد عادت لاسمها القديم بعد أن أطلق عليها الشيوعيون اسم (ستالين آباد)، تقع غرب البلاد في المناطق السهلية، سكانها أكثر من مليون نسمة.
خوجند: وكانت تسمى لينين آباد أيام الاحتلال فيها نسبة عالية من الأوزبك.. تقع المدينة شمالي البلاد في عمق الأراضي الأوزبكية، وهي من أكثر المناطق نموًا في طاجيكستان ومن أغناها باليورانيوم.. وتضم مصانع ضخمة لإنتاجه وتنقيته.
كورغان تبه: وهي مركز إداري يكثر فيها أتباع حزب النهضة الإسلامي،
وكولاب في الجنوب.

المناخ
مناخ طاجكستان ، شأنها شأن جميع البلدان الجبلية ، وتختلف تبعا للارتفاعات كبيرة، وحيث المناطق الجافة في المناطق المنخفضة في جنوب غرب الدولة والمحاذية لأفغانستان وادي فرغانة حيث أخفض منطقة فيطاجكستان وهو نهر سير داريا – حيث يسجل ارتفاع عن سطح البحر فقط 300 م .
وفي هذه المنخفضات تسجل أعلى درجات الحرارة في الصيف ، وتصل درجات الحرارة المرتفعة الى الخمسين درجة مئوية ، في حين تتراوح درجات الحرارة في فصل الشتاء قرب التجمد .
أما في الجبال الشرقية والشمالية ، وأعلى مستوى في الصيف 15 الى 20مئوية ، في حين تنخفض في فصل الشتاء الى مابين 20 و50 درجة تحت الصفر.
.والامطار موسمية في الشتاء والربيع ويكثر معدل الامطار في مناطق الجبال وخاصة الشرقية وهي جبال بومير.
والزراعة في طاجكستان قليلة نظرا للتكوين الجبلي للأرض حيث تشكل الجبال مانسبته (93 ٪) من الارض ، حيث تهيمن الجبال على الارض وهي في الشمال وتسمى جبال (الاي Alay ) وفي الجهة الشرقية والشمالية الشرقية وهي التي يطلق عليها جبال( بامير pamirs ) وأغلب ارضطاجكستان مرتقعة وعلى مستوى 3000 متر واخفض المناطق في الجنوب الغربي والتي تصل الى مستوى 600 متر فوق سطح الارض.

تعد منطقة فيجينكو (Fedchenko) الجليدية التي تحتويها الثلوج ويغطي 700 كيلومتر مربع من اراضيها الثلج طوال العام وهي على قمم جبال ( بامير pamirs ) ، وتعد اكبر المناطق غير القطبية الجليدية في العالم

مجموعة العرقية

يشكل الطاجيك حوالي 58% والأوزبك 23% من جملة السكان والتتار 2.5% وإلى جانبه أقلية من القرغيز. وتشكل هذه الجماعات مسلمي طاجستان أما الروس والأيرانيين فتصل نسبتهم حوالي 15%.
المعتقدات الدينية

الإسلام هو الديانة الأكثر انتشارا في طاجيكستان ويشكل السنة 98% من المسلمين و3% شيعة، كما يوجد هناك من يدينون بالمسيحية الأرثوذكسية الروسية، إضافة لمجموعات مسيحية أخرى وأقلية يهودية

الاستقلال

استقلت طاجيكستان عن الاتحاد السوفياتي عام 1991.
الدستور

والدستور المعمول به في البلاد هو دستور عام 1994، وقد تم تعديله عامي 1999 و2003.
السلطة التنفيذية

تتكون من رئيس للدولة ومجلس وزراء، ولرئيس الدولة صلاحيات تعيين رئيس الوزراء وأعضاء مجلس الوزراء. وتم تعديل الدستور في عهد الرئيس إمام علي رحمان الذي تولى زمام الحكم عام 1994، ليتاح للرئيس فرصة ترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية أكثر من فترتين.
حكومات الولايات والمحليات

يعين رئيس الجمهورية رؤساء الولايات، ولكل ولاية مجلس يتم انتخابه انتخابا مباشرا.
السلطة التشريعية

تسمى المجلس الأعلى وتتكون من مجلسين هما المجلس الوطني وعدد أعضائه 34 عضوا يختارون بالانتخاب غير المباشر. إذ ينتخب الممثلون المحليون 25، ويعين الرئيس 8، ويحتفظ بمقعد لرئيس المجلس السابق.ومجلس النواب وعدد أعضائه 63 يختارون بالانتخاب الشعبي المباشر.

)النظام الانتخاب

يحق الاقتراع لمن يبلغ 18 سنة من الذكور والإناث. وتعتمد طاجيكستان نظام الجولتين في الانتخابات الرئاسية، ففي حال فشل أي مرشح في الحصول على نسبة 50% من أصوات الناخبين، تعقد جولة ثانية بين المرشحين الذين حصلا على أعلى الأصوات في الجولة الأولى.

(السلطة القضائية)

ينص الدستور على استقلال القضاء، وينص في الوقت نفسه على أن من حق رئيس الدولة تعيين القضاة وإقالتهم بموافقة مجلس النواب.

(النظام القانوني والقضائي)

المحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية، وتوجد محكمة دستورية وأخرى عسكرية. كما توجد محاكم في المحافظات والأقاليم.

(التقسيمات الإدارية)

تنقسم طاجيكستان إلى ثلاث ولايات رئيسية هي صغد وختلان وغورنو-باداخشان، وإدارة مستقلة للعاصمة دوشنبه.

(السياحة)

لا تعد السياحة في طاجيكستان مصدر أساسي للدخل، إلا أن وجود أكبر سد في العالم ووجود أكبر بحيرة متجمدة غير قطبية مصادر للسياحة، كما أن الطبيعة تركت اثرا طيبا

(نبذة عن طاجيكستان)

جمهورية طاجيكستان هى دولة في وسط آسيا قامت بعد تفكك الاتحاد السوفيتي. وتعد طاجيكستان

الوفاء من وللناس
وفد رفيع من مجلس القضاء البريطاني يزور نقابة المحامين العراقيين
منتسبوا وزارة التجارة يتظاهرون امام مبنى وزارتهم مطالبين برفع الغبن عنهم
إخلاقيات ومبادئ العمل الصحفي والإعلامي ومحاربة الإشاعة ورشة عمل اقيمت في قضاء الهندية
سيدة كربلائية تنشئ مركز وحسينية “الاشتر” تيمناً بالصحابي مالك الاشتر
محافظ النجف يترأس أجتماعا مهما لمناقشة ملف التربية والأبنية المدرسية
وكالة سمر نيوز للاخبار العالمية ومؤسسة الإبداع الفكري للثقافة والإعلام وبالتعاون مع البيت الثقافي في الهندية يقيمون حفلا لتوقع مؤلف للأديب عماد ألدعمي نص وتحليل لثلاثين شاعرا عربيا معاصرا
نقابة المعلمين في الهندية تحتضن مبادرة العيادة المجانية للاسبوع التاسع والعشرين
رئيس اتحاد المقاولين العراقيين يلتقي وفد منظمة الخدمات الجامعية العالمية الكندية
وفد من مثقفي الهندية يطالب محافظ كربلاء بترميم المكتبة العامه والبيت الثقافي في القضاء
مجلة الصواب المستقلة في كركوك تمنح لقب سفير الأدب للعام ٢٠١٩ للإعلامية نورس خالد الطائي
وكالة سمر نيوز تستضيف الشاعر علي محمد النصراوي في امسية ثقافية
وزير التجارة يلتقي أصحاب المطاحن الأهلية في الديوانية ويبحث معهم سبل تقديم الطحين الجيد للمواطنين
وزير العمل يبحث الجهود الوطنية لمحاسبة مرتكبي جرائم تنظيم داعش
التجارة … تبحث مع السفير الباكستاني موعد انعقاد اجتماعات اللجنة العراقية -الباكستانية وتنشيط التعاون الاقتصادي والتجاري
وزير التجارة يبحث مع السفير التركي تنشيط حركةالتجارة والاستثمار وزيادة حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا
على الحسنى : مهرجان مسقط 2019  هو انفتاح على العالم وحفاظ على الهوية العمانية
 :نسعى للتجديد ونحرص على طرح فعاليات محتواها الفكري والثقافي مواكب للمستجدات للحداثة لمهرجان مسقط
خالد بن بهرام:مهرجان مسقط هذا العام  يشهد تنوع ثقافي متجدد
تواصل فعاليات مهرجان مسقط 2019….وسائل الاعلام توجه الشكر للجنة الاعلامية لبلدية مسقط
بهرام يستعرض مع الوفود الاعلامية المشاركة فى مهرجان مسقط  اسهامات  الإعلام ودوره في تغطية الفاعليات
اشادة جماهيرية كبيرة بمهرجان مسقط 2019
شيوخ عشائر الفريجات تستنكر تجاوز مقدمة برنامج راية وبخت على رموزهم
مؤتمرومعرض جيتكس الثاني للاتصالات وتكنلوجيا المعلومات ينعقدعلى ارض معرض بغداد الدولي يوم الاربعاء المصادف ١٥ من الشهر الجاري
قبل التوجه للمغرب المبعوث الرئاسي الخاص للتحالف الدولي ماكجورك يصل العراق
الرسال الصباحية لنشاطات وزارة الصحة
كتائب الامام علي تستقبل ذوي الشهداء والجرحى وتمنحهم مستحقاتهم المالية
مديرية توزيع الكهرباء في البصرة تسنكر تعرض فريق صيانة تابع لها الى اعتداء بالضرب خلال ممارسة عمله في إحدى المناطق الواقعة ضمن مركز المحافظة، وطالبت القوات الأمنية بالقبض على الجناة
رئيس مجلس اعمال مصر تنزانيا : التعاون المصرى الافريقى له نتائج ايجابية على مستوى تعزيز التجارة والاستثمار بين القطاع الخاص المصرى والافريقى
وزير العمل يعلن موافقة خلية الازمة الوزارية لتدريب اكثر من 40 الف باحث عن العمل ومنحهم اجور مالية مناسبة
العنف الاسري في منضور اسلامي
تعليمات الاعتصام العام لأطباء العراق
المئات يتظاهرون في ساحة التحرير وسط بغداد للمطالبة بالاصلاحات
((المحاضر العراقي الى اين ؟))
دائرة صحة بغداد/ الرصافة تقيم دورة الغذاء وعلاقته بالامراض على قاعة مستشفى ابن رشد .
وفد اعلامي من قناة الفرات الفضائية يزور مستشفى الواسطي.
لتعزيز رصيد مخازنها التجارة .. مناقلة كميات كبيرة من مادتي السكروزيت الطعام الى مخازن بازوايا في الموصل
شركة المعارض العراقية : تعلن استمرارها في منح واصدار اجازات الاستيراد ولجميع المواد
لا بد من تسريح مجالس المحافظات وتعديل قانون المحافظات الحالي طبقا للمادة (122) من الدستور
قطاع الصدر يحتضن دورة عن الحسابات الختامية لموظفي الحسابات في الرصافة .
تضمن مراسيم وتعليمات وبيانات واعلانات صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية بالرقم (4451)
مركز اسنان البلديات يقيم دورة علمية موسعة عن تقويم الاسنان
مختبر طوارئ مستشفى الشيخ زايد العام يجري اكثر من 10000 تحليل خلال شهر حزيران الماضي
تابعونا على الفيس بوك

https://www.facebook.com/samarnwes.com1/