عـــاجل

وزارة العدل : السجن (7) سنوات لموظف تسبب ببيع عقار محجوز لأحد أزلام النظام المباد الوكيل الفني لوزارة الاتصالات يلتقي بمدير شبكة الاعلام العراقي لبحث افق التعاون المشترك الحداد : سوف نكون عونا للطالب العراقي في رفع معاناته، ولحماية حقوق الأساتذة، وللأرتقاء بمستوى التعليم العالي في العراق. الدوبرداني :صوت مجلس النواب اليوم على تشكيل اللجان النيابية الدائمة التعليم تطلق التقديم الى قناة القبول الموازي والعيسى يوجه بتخفيض الأجور السوداني يقدم التهنئة للحلبوسي ويؤكد اهمية تكامل عمل السلطة التشريعية في دعم العمل التنفيذي التجارة …خلية الازمة الخدمية تتابع تامين وتجهيز الحصص التموينية واستعداداتها لمشاركة اسطول نقلها في الزيارة الاربعينية. الحداد: سوف نكون عونا للطالب العراقي في رفع معاناته، ولحماية حقوق الاساتذة ، و للارتقاء بمستوى التعليم العالي في العراق . مكتبة العلامة الدكتور حسين علي محفوظ ….صرح حضاري وثقافي كبير الوكيل الفني لوزارة الاتصالات.. في تصريح لقناة inews عن مخاطر شبكات الاتصالات ع البيئة مناقشة الخطه الامنيه الخاصه بزيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام. . رابطة الشباب تهنئ وكالة /نينا/ بأطفاء شمعتها الثانية عشرة الربيعي الواقع الخدمي والتربوي بحاجة الى ثورة حكومية ممنهجة . خلال لقاءه رئيس البرلمان المصري .. السيد الكعبي يدعو مصر إلى تسهيل اجراءات منح الفيزا للعراقيين وتفعيل اللجان البرلمانية بين البلدين نقيب الصحفيين العراقيين يعلن افتتاح ممثلية للإعلاميين الشباب في المثنى

قوة مشتركة تحبط عملية إتجار بالبشر شمال شرق الديوانية قائدي العمليات وشرطة كربلاء يناقشان الخطة الامنية الخاصة بزيارة الأربعين الخالدة الدوبرداني : مجلس النواب سيصوت بجلسته القادمة على الغاء التعرفة الكمركية بين محافظات العراق الدوبرداني يقدم طلب رسمي الى رئيس مجلس النواب لالغاء النقطة الكمركية في نينوى نائب يعد الفضيلية شرق بغداد منطقة منكوبة ويحذر من كارثة بيئية وإنسانية  إصلاح كابل ضوئي في الديوانية ومتابعة مستمرة لواقع الخدمات في بابل (المتظاهرين والقوات الامنية في كربلاء تقف يد بيد) فريق لنا بصمه للعمل التطوعي في محافظة واسط ينجزنسبة 70 % من الدار التي تكفل ببنائها لعائلة شهيد مئات المتظاهرين خرجو للمطالبة بالخدمات والعيش الكريم في واسط الدوبرداني يهنيء أهالي نينوى والقوات الأمنية بمناسبة مرور عام على تحرير الموصل الرسالة الخبرية اليومية لمشروع أمير القراء الوطني الرابع من كربلاء الى الأنبار مصيبتنا واحدة وزير العدل يعلن عن اعادة افتتاح جميع دوائر التسجيل العقاري بمحافظة نينوى رئيس مركز الكلمة للحوار والتعاون يلتقي السفير السويدي والصيني والايطالي حريق في احدكراجات سيارات مبنى محافظة بغداد لا في قسم العقود صحة الرصافة تسجيل {102} حالة إصابة في {الصجم} بين الأطفال خلال عيد الفطر المبارك .

طاجكستان الدولة التى ابهرت العالم

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :

ـ

مكتب القاهرة/فاطمة بدوى

تقع جمهورية طاجيكستان في الجنوب الشرقي من «آسيا» الوسطى. عاصمتها دوشنبه. تحدها شمالاً «أوزبكستان» و «غرقيزيا»، وجنوباً «أفغانستان» و «باكستان»، وشرقاً «الصين»، وغرباً «أوزبكستان».
استوطنها الطاجيك الذين كانوا يعيشون في بخارى. سيطر قياصرة الروس عام 1868 م على شمال طاجيكستان، وظل قسمها الشرقي متصلاً بأوزبكستان. منحها قياصرة الروس حكماً ذاتياً، ثم فصلوها وأقاموا فيها دولة طاجيكستان المستقلة عام 1929. أصبحت طاجيكستان إحدى الجمهوريات الإتحادية الإسلامية داخل الإتحاد السوفياتي. وعند انهيار الاتحاد السوفياتي، حُطم تمثال «لينين» الموجود في الساحة الرئيسية للعاصمة دوشنبه، أدى ذلك إلى كشف نمو الإسلام السياسي في طاجكستان. أعلنت استقلالها عام 1991 عن الإتحاد السوفياتي المنحل، ثم انضمت إلى مجموعة الكومنولث، وتولى رئاسة الجمهورية رحمان نبييف المنتمي إلى الحزب الشيوعي. نشبت حروب أهلية في طاجيكستان عام 1992، وعاد الحكم الشيوعي برئاسة علي رحمانوف.

التاريخ

الإسلام :
وصول الإسلام إلى هذه المنطقة مرتبط بفتح خراسان وبلاد ماوراء النهر .فبعد معركة القادسية امتد نفود الإسلام إلى بلاد فارس .ثم وصل نهر جيجون .ثم انتقل إلى منطقة وادي فرغانة .ففى الفتره الواقعة بين سنتي أربع وتسعون وست وتسعون من الهجرة .فتح القائدقتيبة بن مسلمةرحمه الله تعالى منطقة وادي فرغانة وتجاوزها نحو الشرق حتى وصل إلى حدود الصين .وثم ذلك بفتح كاشغر .وبعد سلسلة من الفتوحات عاد قتيبة بن مسلمة .وتولى أخوه صالح بن مسلمة فأكمل فتح باقي منطقة وادي فرغانة وفتح صالح بن مسلم الباهلي كاسان وأورشت في وادي فرغانة .ذلك بعد عودة قتيبة إلى مرو .واستمر انتشار الدعوة طيلة العصر الأموي .

وفي العصر العباسي ازدادت صلة الخلفاء العباسيين بفارس وخراسان ووسط آسيا .وازدهرت الدعوة الإسلامية في عهد السامانيين وخلف السامانيين الغزنويون في الحكم وأخلصوا للدعوة الإسلامية لاسيما في عهد محمود الغزنوي الذي مد حدود الدولة إلى الهند .ثم جاء الأتراك السلاجقة بعد الغزنويين واسس السلاجقة دولة واسعة.

ثم اجتاح المغول منطقة وسط آسيا بعد ضعف الدولة السلوجوقية ولما ضعفت دولة المغول سيطر الروس عليها وكانت أكثر محاولات السيطرة الروسية في سنة1869 حيث استولوا على طاجيكستان في سنة 1917 وأصبحت جمهورية اتحادية في سنة 1922. وفي آوائل 1990 شهدت جمهورية طاجيكستان انتفاضة ضد السلطة السوفياتية مما أدي إلي العديد من الظاهرات والعصيان المدني وقد استخدمت السلطات القوات المسلحة ضد العصيان. وقبل أن ينتهي عام1991 تفكك الاتحاد السوفياتي وأعلنت طاجيكستان استقلالها.

الموقع
يحد جمهورية طاجستان من الشرق إقليم التركستان الشرقية .ومن الشمال جمهورية قرغيزيا .ومن الغرب والشمال جمهورية أوزبكستان ومن الجنوب أفغانستان .ويشكل المجري الأعلى لنهر جيجون الحدود بينهما . أطول سد في العالم هو سد نورك بارتفاع 300 متر في طاجيكستان.

التقسيمات الإدارية

السكان
يشكل المسلمين أغلبية سكان طاجستان وكانت نسبة المسلمين بها 96% وانخفضت هذه النسبة إلى 83% بسبب هجرة الروس اليها. كان شعب الطاجيك أكثر الشعوب تناسلأً بالاتحاد السوفياتي.

يشكل الطاجيك الفرس حوالي 58% والأوزبك 23% من جملة السكان والتتار 2.5% وإلى جانبه أقلية من القرغيز. وتشكل هذه الجماعات مسلمي طاجستان أما الروس والأيرانيين فتصل نسبتهم حوالي 15%.

أهم المدن لدولة طاجكستان :
دوشنبه: العاصمة وقد عادت لاسمها القديم بعد أن أطلق عليها الشيوعيون اسم (ستالين آباد)، تقع غرب البلاد في المناطق السهلية، سكانها أكثر من مليون نسمة.
خوجند: وكانت تسمى لينين آباد أيام الاحتلال فيها نسبة عالية من الأوزبك.. تقع المدينة شمالي البلاد في عمق الأراضي الأوزبكية، وهي من أكثر المناطق نموًا في طاجيكستان ومن أغناها باليورانيوم.. وتضم مصانع ضخمة لإنتاجه وتنقيته.
كورغان تبه: وهي مركز إداري يكثر فيها أتباع حزب النهضة الإسلامي،
وكولاب في الجنوب.

المناخ
مناخ طاجكستان ، شأنها شأن جميع البلدان الجبلية ، وتختلف تبعا للارتفاعات كبيرة، وحيث المناطق الجافة في المناطق المنخفضة في جنوب غرب الدولة والمحاذية لأفغانستان وادي فرغانة حيث أخفض منطقة فيطاجكستان وهو نهر سير داريا – حيث يسجل ارتفاع عن سطح البحر فقط 300 م .
وفي هذه المنخفضات تسجل أعلى درجات الحرارة في الصيف ، وتصل درجات الحرارة المرتفعة الى الخمسين درجة مئوية ، في حين تتراوح درجات الحرارة في فصل الشتاء قرب التجمد .
أما في الجبال الشرقية والشمالية ، وأعلى مستوى في الصيف 15 الى 20مئوية ، في حين تنخفض في فصل الشتاء الى مابين 20 و50 درجة تحت الصفر.
.والامطار موسمية في الشتاء والربيع ويكثر معدل الامطار في مناطق الجبال وخاصة الشرقية وهي جبال بومير.
والزراعة في طاجكستان قليلة نظرا للتكوين الجبلي للأرض حيث تشكل الجبال مانسبته (93 ٪) من الارض ، حيث تهيمن الجبال على الارض وهي في الشمال وتسمى جبال (الاي Alay ) وفي الجهة الشرقية والشمالية الشرقية وهي التي يطلق عليها جبال( بامير pamirs ) وأغلب ارضطاجكستان مرتقعة وعلى مستوى 3000 متر واخفض المناطق في الجنوب الغربي والتي تصل الى مستوى 600 متر فوق سطح الارض.

تعد منطقة فيجينكو (Fedchenko) الجليدية التي تحتويها الثلوج ويغطي 700 كيلومتر مربع من اراضيها الثلج طوال العام وهي على قمم جبال ( بامير pamirs ) ، وتعد اكبر المناطق غير القطبية الجليدية في العالم

مجموعة العرقية

يشكل الطاجيك حوالي 58% والأوزبك 23% من جملة السكان والتتار 2.5% وإلى جانبه أقلية من القرغيز. وتشكل هذه الجماعات مسلمي طاجستان أما الروس والأيرانيين فتصل نسبتهم حوالي 15%.
المعتقدات الدينية

الإسلام هو الديانة الأكثر انتشارا في طاجيكستان ويشكل السنة 98% من المسلمين و3% شيعة، كما يوجد هناك من يدينون بالمسيحية الأرثوذكسية الروسية، إضافة لمجموعات مسيحية أخرى وأقلية يهودية

الاستقلال

استقلت طاجيكستان عن الاتحاد السوفياتي عام 1991.
الدستور

والدستور المعمول به في البلاد هو دستور عام 1994، وقد تم تعديله عامي 1999 و2003.
السلطة التنفيذية

تتكون من رئيس للدولة ومجلس وزراء، ولرئيس الدولة صلاحيات تعيين رئيس الوزراء وأعضاء مجلس الوزراء. وتم تعديل الدستور في عهد الرئيس إمام علي رحمان الذي تولى زمام الحكم عام 1994، ليتاح للرئيس فرصة ترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية أكثر من فترتين.
حكومات الولايات والمحليات

يعين رئيس الجمهورية رؤساء الولايات، ولكل ولاية مجلس يتم انتخابه انتخابا مباشرا.
السلطة التشريعية

تسمى المجلس الأعلى وتتكون من مجلسين هما المجلس الوطني وعدد أعضائه 34 عضوا يختارون بالانتخاب غير المباشر. إذ ينتخب الممثلون المحليون 25، ويعين الرئيس 8، ويحتفظ بمقعد لرئيس المجلس السابق.ومجلس النواب وعدد أعضائه 63 يختارون بالانتخاب الشعبي المباشر.

)النظام الانتخاب

يحق الاقتراع لمن يبلغ 18 سنة من الذكور والإناث. وتعتمد طاجيكستان نظام الجولتين في الانتخابات الرئاسية، ففي حال فشل أي مرشح في الحصول على نسبة 50% من أصوات الناخبين، تعقد جولة ثانية بين المرشحين الذين حصلا على أعلى الأصوات في الجولة الأولى.

(السلطة القضائية)

ينص الدستور على استقلال القضاء، وينص في الوقت نفسه على أن من حق رئيس الدولة تعيين القضاة وإقالتهم بموافقة مجلس النواب.

(النظام القانوني والقضائي)

المحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية، وتوجد محكمة دستورية وأخرى عسكرية. كما توجد محاكم في المحافظات والأقاليم.

(التقسيمات الإدارية)

تنقسم طاجيكستان إلى ثلاث ولايات رئيسية هي صغد وختلان وغورنو-باداخشان، وإدارة مستقلة للعاصمة دوشنبه.

(السياحة)

لا تعد السياحة في طاجيكستان مصدر أساسي للدخل، إلا أن وجود أكبر سد في العالم ووجود أكبر بحيرة متجمدة غير قطبية مصادر للسياحة، كما أن الطبيعة تركت اثرا طيبا

(نبذة عن طاجيكستان)

جمهورية طاجيكستان هى دولة في وسط آسيا قامت بعد تفكك الاتحاد السوفيتي. وتعد طاجيكستان

برهم صالح : ليكن العراق ساحة توافق للمصالح الاقليمية والدولية
رئيس مجلس النواب العراقى يستقبل نائب وزير الخارجية الأمريكي والوفد المرافق له
رئيس مجلس النواب العراقى يستقبل ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق
سفير كازاخستان بمصر : فخورين بترميم مسجد الظاهر بيبرس بالقاهرة
اذربيجان تقدم مساعدات مالية للاونروا الفلسطينية
سفير كازاخستان بالقاهرة يتفقد مسجد الظاهر بيبرس برفقة وزير الاثار
المنتخب السعودي يعادل المنتخب العراقي في الدقيقة الرابعة و التسعين و الاخيرة من عمر المباراة ضمن البطولة الودية الرباعية المقامة في السعودية
وزارة العدل : السجن (7) سنوات لموظف تسبب ببيع عقار محجوز لأحد أزلام النظام المباد
الوكيل الفني لوزارة الاتصالات يلتقي بمدير شبكة الاعلام العراقي لبحث افق التعاون المشترك
الحداد : سوف نكون عونا للطالب العراقي في رفع معاناته، ولحماية حقوق الأساتذة، وللأرتقاء بمستوى التعليم العالي في العراق.
الدوبرداني :صوت مجلس النواب اليوم على تشكيل اللجان النيابية الدائمة
التعليم تطلق التقديم الى قناة القبول الموازي والعيسى يوجه بتخفيض الأجور
السوداني يقدم التهنئة للحلبوسي ويؤكد اهمية تكامل عمل السلطة التشريعية في دعم العمل التنفيذي
التجارة …خلية الازمة الخدمية تتابع تامين وتجهيز الحصص التموينية واستعداداتها لمشاركة اسطول نقلها في الزيارة الاربعينية.
الحداد: سوف نكون عونا للطالب العراقي في رفع معاناته، ولحماية حقوق الاساتذة ، و للارتقاء بمستوى التعليم العالي في العراق .
مكتبة العلامة الدكتور حسين علي محفوظ ….صرح حضاري وثقافي كبير
قوة مشتركة تحبط عملية إتجار بالبشر شمال شرق الديوانية
قائدي العمليات وشرطة كربلاء يناقشان الخطة الامنية الخاصة بزيارة الأربعين الخالدة
الوكيل الفني لوزارة الاتصالات.. في تصريح لقناة inews عن مخاطر شبكات الاتصالات ع البيئة
مناقشة الخطه الامنيه الخاصه بزيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام. .
المبعوث اوباما: التحالف الدولي يستعد لخوض معركة تحرير الموصل
لقاء تعاون مثمر مع السيد رحمن غريب مدير مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين Metro Center Journalists Rights&Advocasy
مختبرات مستشفى ابن الهيثم للعيون تنجز اكثر من (5000) فحص مختبري خلال شهر
د.صباح التميمي: القضاء هو الفيصل في حسم نزاعات مجلس النواب
عمار الحكيم ؛ يصل الكويت و يلتقي اميرها .
مركز الثوره يقيم دوره في حشوات الجذور
عاجل. قائد الشرطة الاتحادية: تحرير قرية صف التوث وقرية الصجمه وتدمير نفقين في تلال طيبه وتدمير 9 عجلات مفخخه وقتل 13ارهابيا على مشارف ناحيه الشورى جنوب الموصل.
قناة الغدير تقيم مهرجان الغدير العاشر تحت شعار (الاعلام وعي وانتصار )دورة الشهيد المصور علي محمود)
قتلى وجرحى في تفجيري مطار اتاتورك
عاجل.. تعليمات من سماحة القائد السيد مقتدى الصدر (اعزه الله) بخصوص زيارة الامام الكاظم (عليه السلام). بسمه تعالى أولاً:- على القوات الأمنية اخذ الحيطة والحذر والتنبه جيداً، فالعدو يتربص بِنَا ويتحين الفرص… وشكراً لكم مقدماً وعلى الجميع التعاون معكم. ثانياً:- على الزائرين التحلي بالاخلاق والتزام الشرع وأن يتحلوا بالتنظيم العالي، وان لا يسمعوا لكلام المرجفين، لكي لا تتكرر مأساة الجسر. ثالثاً:- ان تكون الشعيرة خالصة لله سبحانه وتعالى وللامام موسى بن جعفر (ع) وان يبتعدوا عن الشعارات السياسية والانتخابية فهذا يشوّه من سمعة الشعيرة المقدسة. مقتدى محمد الصدر ٢٢ رجب الأصب ١٤٣٩
رابطة المصارف تعقد المؤتمر التحضيري وتؤكد على تقديم الدعم لنجاح معرض الكتاب
صحة الرصافة توعز بتحويل المركز الصحي الرابع مركزا وديا لكبار السن
نجاح عملية رفع طلق ناري من لوح الكتف بمستشفى المدائن
قطاع البلديات الاول/ حملات توعية صحية ضد الاسهال الوبائي
الجامعةالبريطانية بمصر تستقبل وفد تعليمى سعودى
نقابة الصحفيين العراقيين تستنكر ما تتعرض له السيد مقتدى الصدر والرموز الوطنية والدينية من محاولات التصفية
الحلقة السادسة من برنامج جاوب واربح
افتتاح مركز جيمي ناي الطبي في حي العامل لرعاية عوائل الشهداء وابناء الحشد الشعبي والفقراء بحضور محمد الشمري مدير حركة البشائر
مسؤول يابانى: التعاون مع مصر فى مجال التعليم لبناء وتطوير اجيال من العلماء لمكافحة الارهاب مبادرة لزيادة عددد الباحثين والدارسين المصريين لليابان 
تابعونا على الفيس بوك

https://www.facebook.com/samarnwes.com1/