عـــاجل

الصناعة والمعادن تقضي على الفساد وهدر الاموال في ملف السكراب اعلنت وزارة الصناعة والمعادن عن نجاحها في القضاء على حالات الفساد وهدر الاموال في ملف السكراب بشكل نهائي. آراس حبيب الامين العام لحزب المؤتمر الوطني يستعرض برنامجه الإنتخابي مع إنطلاق الحملات الدعائية لإنتخابات ٢٠١٨ قانون اصلاح النزلاء لم يتم تشريعه و وزارة العدل حريصة على منافع الحراس والموظفين الاصلاحيين لدى استقباله وكيل الامين العام للامم المتحدة للشؤون القانونية وزير العدل: الوزارة مختصة بمهام انسانية قبل توليها ادارة وزارة حقوق الانسان البعيجي اغلب القوانين الخلافية سترحل الى الدورة المقبلة لعدم وجود توافق سياسي عليها نيجرفان بارزاني وسيليمان يؤكدان على التنسيق بين جميع الأطراف في التصدي للعنف الشيخ طاهر الخاقاني يوجه بارسال عدد من الجرحى للعلاج في مستشفى الكفيل التخصصي على نفقة اللجنة 100 تصريحة كمركية في ميناء ام قصر الشمالي تم التلاعب برسومها تضبطها النزاهة التعليم تكشف عن تعيينها 3267 من حملة الشهادات في الجامعات والكليات الأهلية وزارة العدل توضح اللبس الحاصل حول فهم تنفيذ قانون ٧٢ لسنة ٢٠١٧ حول الاموال المصادرة والمحجوزة العبادي يجري اتصالا هاتفيا مع  دونالد ترامب وزارة الاتصالات تقيم ورشة عمل حول الاتصالات الفضائية والتكنولوجيات الحديثه في مجال الفضاء وصناعة الاقمار الصناعية الوكيل الفني لوزارة الاتصالات يلتقي بقناة nrt العربيه نادي الاتصالات والبريد يحرز البطولات في العديد من العابه الاتصالات تشارك بيوم المرأه العالمي الذي اقامته وزارة الشباب والرياضة

العثور على آثار تحدد مسير الإمام الحسين عليه السلام من مكه إلى كربلاء. انفجار عبوة ناسفة في الحي العصري ناحية كنعان يودي بحياة القاضي (عبود هادي الكرخي )نائب رئيس محكمة استئناف ديالى ) اتصالات واسط ..انجاز اعمال نقل مسارات ونصب أجهزة الكابل الضوئي في عدد من مناطق المحافظة قاسم سليماني يعزي نيجرفان بارزاني انطلاق اسطولا من الأليات لتقديم الخدمات في الزيارة الرجبية . وزارة الاتصالات تستعد لنصب منظومة (BTS) في الانبار نائب محافظ ذي قار يزور مديرية اتصالات ذي قار للتباحث حول تشغيل مشروع الحكومة الالكترونية في ذي قار الحركة الاسلامية في العراق مكتب كربلاء تقيم حفلا تابينيا بمناسبة الذكرى السنوية الاولى لاستشهاد المجاهد الشهيد اكرم الجنابي المركز العالمي للثقافة والفنون يقيم مهرجان الأنتفاضة الشعبانية المباركة التأسيسي الثاني النجار .. قصص جهادية لابطال طوز خورماتو و امرلي يحذفها التأريخ يوما بعد يوم مديرية اتصالات الانبار توسع مدارات مساراتها في شوارع الرمادي الرئيسية (مركز الباحث يقيم دورة اعلامية حول كيفية كتابة الخبر الصحفي) اصلاح كابلات ضوئية في مديرية مرور النجف وصيانة كابلات هاتفية في الديوانية مركز الباحث للدراسات الاستراتيجية يعقد ملتقاه الثقافي الاسبوعب وحلقته النقاشية الموسومة(الانتخابات استحقاق شرعي ووطني في ظل توجيهات المرجعية) مهرجان خان النخيلة الثقافي في كربلاء مركز الباحث للدراسات يقيم دورة بفن القيادة والتخطيط الناجح

طاجكستان الدولة التى ابهرت العالم

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :

ـ

مكتب القاهرة/فاطمة بدوى

تقع جمهورية طاجيكستان في الجنوب الشرقي من «آسيا» الوسطى. عاصمتها دوشنبه. تحدها شمالاً «أوزبكستان» و «غرقيزيا»، وجنوباً «أفغانستان» و «باكستان»، وشرقاً «الصين»، وغرباً «أوزبكستان».
استوطنها الطاجيك الذين كانوا يعيشون في بخارى. سيطر قياصرة الروس عام 1868 م على شمال طاجيكستان، وظل قسمها الشرقي متصلاً بأوزبكستان. منحها قياصرة الروس حكماً ذاتياً، ثم فصلوها وأقاموا فيها دولة طاجيكستان المستقلة عام 1929. أصبحت طاجيكستان إحدى الجمهوريات الإتحادية الإسلامية داخل الإتحاد السوفياتي. وعند انهيار الاتحاد السوفياتي، حُطم تمثال «لينين» الموجود في الساحة الرئيسية للعاصمة دوشنبه، أدى ذلك إلى كشف نمو الإسلام السياسي في طاجكستان. أعلنت استقلالها عام 1991 عن الإتحاد السوفياتي المنحل، ثم انضمت إلى مجموعة الكومنولث، وتولى رئاسة الجمهورية رحمان نبييف المنتمي إلى الحزب الشيوعي. نشبت حروب أهلية في طاجيكستان عام 1992، وعاد الحكم الشيوعي برئاسة علي رحمانوف.

التاريخ

الإسلام :
وصول الإسلام إلى هذه المنطقة مرتبط بفتح خراسان وبلاد ماوراء النهر .فبعد معركة القادسية امتد نفود الإسلام إلى بلاد فارس .ثم وصل نهر جيجون .ثم انتقل إلى منطقة وادي فرغانة .ففى الفتره الواقعة بين سنتي أربع وتسعون وست وتسعون من الهجرة .فتح القائدقتيبة بن مسلمةرحمه الله تعالى منطقة وادي فرغانة وتجاوزها نحو الشرق حتى وصل إلى حدود الصين .وثم ذلك بفتح كاشغر .وبعد سلسلة من الفتوحات عاد قتيبة بن مسلمة .وتولى أخوه صالح بن مسلمة فأكمل فتح باقي منطقة وادي فرغانة وفتح صالح بن مسلم الباهلي كاسان وأورشت في وادي فرغانة .ذلك بعد عودة قتيبة إلى مرو .واستمر انتشار الدعوة طيلة العصر الأموي .

وفي العصر العباسي ازدادت صلة الخلفاء العباسيين بفارس وخراسان ووسط آسيا .وازدهرت الدعوة الإسلامية في عهد السامانيين وخلف السامانيين الغزنويون في الحكم وأخلصوا للدعوة الإسلامية لاسيما في عهد محمود الغزنوي الذي مد حدود الدولة إلى الهند .ثم جاء الأتراك السلاجقة بعد الغزنويين واسس السلاجقة دولة واسعة.

ثم اجتاح المغول منطقة وسط آسيا بعد ضعف الدولة السلوجوقية ولما ضعفت دولة المغول سيطر الروس عليها وكانت أكثر محاولات السيطرة الروسية في سنة1869 حيث استولوا على طاجيكستان في سنة 1917 وأصبحت جمهورية اتحادية في سنة 1922. وفي آوائل 1990 شهدت جمهورية طاجيكستان انتفاضة ضد السلطة السوفياتية مما أدي إلي العديد من الظاهرات والعصيان المدني وقد استخدمت السلطات القوات المسلحة ضد العصيان. وقبل أن ينتهي عام1991 تفكك الاتحاد السوفياتي وأعلنت طاجيكستان استقلالها.

الموقع
يحد جمهورية طاجستان من الشرق إقليم التركستان الشرقية .ومن الشمال جمهورية قرغيزيا .ومن الغرب والشمال جمهورية أوزبكستان ومن الجنوب أفغانستان .ويشكل المجري الأعلى لنهر جيجون الحدود بينهما . أطول سد في العالم هو سد نورك بارتفاع 300 متر في طاجيكستان.

التقسيمات الإدارية

السكان
يشكل المسلمين أغلبية سكان طاجستان وكانت نسبة المسلمين بها 96% وانخفضت هذه النسبة إلى 83% بسبب هجرة الروس اليها. كان شعب الطاجيك أكثر الشعوب تناسلأً بالاتحاد السوفياتي.

يشكل الطاجيك الفرس حوالي 58% والأوزبك 23% من جملة السكان والتتار 2.5% وإلى جانبه أقلية من القرغيز. وتشكل هذه الجماعات مسلمي طاجستان أما الروس والأيرانيين فتصل نسبتهم حوالي 15%.

أهم المدن لدولة طاجكستان :
دوشنبه: العاصمة وقد عادت لاسمها القديم بعد أن أطلق عليها الشيوعيون اسم (ستالين آباد)، تقع غرب البلاد في المناطق السهلية، سكانها أكثر من مليون نسمة.
خوجند: وكانت تسمى لينين آباد أيام الاحتلال فيها نسبة عالية من الأوزبك.. تقع المدينة شمالي البلاد في عمق الأراضي الأوزبكية، وهي من أكثر المناطق نموًا في طاجيكستان ومن أغناها باليورانيوم.. وتضم مصانع ضخمة لإنتاجه وتنقيته.
كورغان تبه: وهي مركز إداري يكثر فيها أتباع حزب النهضة الإسلامي،
وكولاب في الجنوب.

المناخ
مناخ طاجكستان ، شأنها شأن جميع البلدان الجبلية ، وتختلف تبعا للارتفاعات كبيرة، وحيث المناطق الجافة في المناطق المنخفضة في جنوب غرب الدولة والمحاذية لأفغانستان وادي فرغانة حيث أخفض منطقة فيطاجكستان وهو نهر سير داريا – حيث يسجل ارتفاع عن سطح البحر فقط 300 م .
وفي هذه المنخفضات تسجل أعلى درجات الحرارة في الصيف ، وتصل درجات الحرارة المرتفعة الى الخمسين درجة مئوية ، في حين تتراوح درجات الحرارة في فصل الشتاء قرب التجمد .
أما في الجبال الشرقية والشمالية ، وأعلى مستوى في الصيف 15 الى 20مئوية ، في حين تنخفض في فصل الشتاء الى مابين 20 و50 درجة تحت الصفر.
.والامطار موسمية في الشتاء والربيع ويكثر معدل الامطار في مناطق الجبال وخاصة الشرقية وهي جبال بومير.
والزراعة في طاجكستان قليلة نظرا للتكوين الجبلي للأرض حيث تشكل الجبال مانسبته (93 ٪) من الارض ، حيث تهيمن الجبال على الارض وهي في الشمال وتسمى جبال (الاي Alay ) وفي الجهة الشرقية والشمالية الشرقية وهي التي يطلق عليها جبال( بامير pamirs ) وأغلب ارضطاجكستان مرتقعة وعلى مستوى 3000 متر واخفض المناطق في الجنوب الغربي والتي تصل الى مستوى 600 متر فوق سطح الارض.

تعد منطقة فيجينكو (Fedchenko) الجليدية التي تحتويها الثلوج ويغطي 700 كيلومتر مربع من اراضيها الثلج طوال العام وهي على قمم جبال ( بامير pamirs ) ، وتعد اكبر المناطق غير القطبية الجليدية في العالم

مجموعة العرقية

يشكل الطاجيك حوالي 58% والأوزبك 23% من جملة السكان والتتار 2.5% وإلى جانبه أقلية من القرغيز. وتشكل هذه الجماعات مسلمي طاجستان أما الروس والأيرانيين فتصل نسبتهم حوالي 15%.
المعتقدات الدينية

الإسلام هو الديانة الأكثر انتشارا في طاجيكستان ويشكل السنة 98% من المسلمين و3% شيعة، كما يوجد هناك من يدينون بالمسيحية الأرثوذكسية الروسية، إضافة لمجموعات مسيحية أخرى وأقلية يهودية

الاستقلال

استقلت طاجيكستان عن الاتحاد السوفياتي عام 1991.
الدستور

والدستور المعمول به في البلاد هو دستور عام 1994، وقد تم تعديله عامي 1999 و2003.
السلطة التنفيذية

تتكون من رئيس للدولة ومجلس وزراء، ولرئيس الدولة صلاحيات تعيين رئيس الوزراء وأعضاء مجلس الوزراء. وتم تعديل الدستور في عهد الرئيس إمام علي رحمان الذي تولى زمام الحكم عام 1994، ليتاح للرئيس فرصة ترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية أكثر من فترتين.
حكومات الولايات والمحليات

يعين رئيس الجمهورية رؤساء الولايات، ولكل ولاية مجلس يتم انتخابه انتخابا مباشرا.
السلطة التشريعية

تسمى المجلس الأعلى وتتكون من مجلسين هما المجلس الوطني وعدد أعضائه 34 عضوا يختارون بالانتخاب غير المباشر. إذ ينتخب الممثلون المحليون 25، ويعين الرئيس 8، ويحتفظ بمقعد لرئيس المجلس السابق.ومجلس النواب وعدد أعضائه 63 يختارون بالانتخاب الشعبي المباشر.

)النظام الانتخاب

يحق الاقتراع لمن يبلغ 18 سنة من الذكور والإناث. وتعتمد طاجيكستان نظام الجولتين في الانتخابات الرئاسية، ففي حال فشل أي مرشح في الحصول على نسبة 50% من أصوات الناخبين، تعقد جولة ثانية بين المرشحين الذين حصلا على أعلى الأصوات في الجولة الأولى.

(السلطة القضائية)

ينص الدستور على استقلال القضاء، وينص في الوقت نفسه على أن من حق رئيس الدولة تعيين القضاة وإقالتهم بموافقة مجلس النواب.

(النظام القانوني والقضائي)

المحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية، وتوجد محكمة دستورية وأخرى عسكرية. كما توجد محاكم في المحافظات والأقاليم.

(التقسيمات الإدارية)

تنقسم طاجيكستان إلى ثلاث ولايات رئيسية هي صغد وختلان وغورنو-باداخشان، وإدارة مستقلة للعاصمة دوشنبه.

(السياحة)

لا تعد السياحة في طاجيكستان مصدر أساسي للدخل، إلا أن وجود أكبر سد في العالم ووجود أكبر بحيرة متجمدة غير قطبية مصادر للسياحة، كما أن الطبيعة تركت اثرا طيبا

(نبذة عن طاجيكستان)

جمهورية طاجيكستان هى دولة في وسط آسيا قامت بعد تفكك الاتحاد السوفيتي. وتعد طاجيكستان

احبك لكنك لاتستحق حبي
المرأة  لغز يحتاج الى تفسير ..ياترى من هو الرجل الذي سيفك رموزه
العثور على آثار تحدد مسير الإمام الحسين عليه السلام من مكه إلى كربلاء.
بعيدا عن الدهلزة … ثم ماذا .. فنحن منتصرون !!
الانفاق على الحملات الانتخابية محكوم بالنظامين (١١) لسنة ٢٠١٨ و(١) لسنة ٢٠١٣ 
حكاية دليله المحتاله وابنتها زينب النصابه مع خليفة بغداد من حكايات الف ليله وليله

بريشة الفنان حمودي عذاب
البروج العاجية يصنعها المغفلون (هؤلاء هم من يحددون مصير البلد )
انفجار عبوة ناسفة في الحي العصري ناحية كنعان يودي بحياة القاضي (عبود هادي الكرخي )نائب رئيس محكمة استئناف ديالى )
الكسره محلة بغداديه ظهرت بسبب الخطأ في فتح كسرة في سدة دجله تدفقت المياه من خلالها من دجله الى تلك المنطقه وغرق بغداد
الصناعة والمعادن تقضي على الفساد وهدر الاموال في ملف السكراب اعلنت وزارة الصناعة والمعادن عن نجاحها في القضاء على حالات الفساد وهدر الاموال في ملف السكراب بشكل نهائي.
آراس حبيب الامين العام لحزب المؤتمر الوطني يستعرض برنامجه الإنتخابي مع إنطلاق الحملات الدعائية لإنتخابات ٢٠١٨
قانون اصلاح النزلاء لم يتم تشريعه و وزارة العدل حريصة على منافع الحراس والموظفين الاصلاحيين
لدى استقباله وكيل الامين العام للامم المتحدة للشؤون القانونية وزير العدل: الوزارة مختصة بمهام انسانية قبل توليها ادارة وزارة حقوق الانسان
لا سلطة للمحافظ والمحافظة على قائد شرطة المحافظة على وفق الدستور والقانون
رياضى مصرى ينطلق الى روسيا بالدراجة لتشجيع المنتخب المصرى
البعيجي اغلب القوانين الخلافية سترحل الى الدورة المقبلة لعدم وجود توافق سياسي عليها
‏القناة العاشرة الإسرائيلية: رئيس الوزراء الإسرائيلي يكشف خلال اجتماع أمني أن واشنطن ستوجه ضربة عسكرية للنظام السوري
نيجرفان بارزاني وسيليمان يؤكدان على التنسيق بين جميع الأطراف في التصدي للعنف
الحشد الشعبي ينقذ عائلة كانت فلول داعش على وشك اعدامهم في الحويجة
التجارة … تجهز مناطق المأمون واليرموك والموصل الجديدة والتنك المحررة بالسكر زيت الطعام
صحة النجف تستعرض نشاطاتها للعامين المنصرمين
الباص ذو الطابقين يعود للخدمة مجددا بمطار بغداد الدولي بايعاز من وزير النقل
التعليم العالي تطلق دليل الطالب للقبول في الجامعات
مركز سعودى يقدم منح مجانية لمساعدة مراكز ذوى الاحتياجات الخاصة
صحة الرصافة : فريق طبي يتمكن من اجراء جراحة معقدة لمريض ستيني
التجارة … انجاز طباعة البطاقة التموينية الجديدة لعامي 2017-2018 لست محافظات
وكيل وزارة العدل يترأس الاجتماع الاول لسكرتارية الخطة الوطنية لحقوق الانسان
النائب بدر الفحل : التصويت على قانون العفو العام فرصة نحو المصالحة الوطنية هنئة النائب بدر الفحل عن كتلة الجماهير الشعب العراقي بمناسبة تمرير قانون العفو العام بعد سجال طويل داخل مجلس النواب واكد الفحل ان هناك جهود حثيثة بذلت من اجل تمرير هذا القانون وان تحالف القوى والكتل الاخرى كانت حريصة على التصويت على هذا القانون. واضاف الفحل ان قانون العفو العام سيسهم بشكل مباشر في تحقيق المصالحة الوطنية و السلم المجتمعي. 
ضمن فعاليات اسبوع العمل التطوعي شركة المعارض العراقية تفتتح دورة تدريبية لمحو الامية لعدد من منتسبيها
حمايه الناشط المدني هدف اللقاء الذي اقيم في واسط من قبل فريق الراصدين مركز النماء لحقوق الانسان / مجموعه مدافعين حقوق الانسان مع المسؤولينواصحابالقرار
اعصار ماثيو يهدد فلورديا وحاكمها يطالب سكانها بمغادرتها فبل فوات الاوان
السفير الروسي في مصر : شادية مطربتي المفضلة
قطاع الاستقلال ينظم ندوة علمية توعوية حول الوقاية من مرض الكوليرا.
شارع العلاوي في الديوانية يعود للحياة بعد خمس عشر عاماً
وزير النقل يلتقي السفير الفرنسي ويبحث معه سبل التعاون المشترك
وزير الصحة والبيئة توعز بدعم مركز الفرات الأوسط لعلاج الأورام في النجف بمبلغ 50 مليون دينار
الصحافة العراقية بين زمنيين 1869و2017
وزارة النقل تشكل غرفة عمليات لتنفيذ خطتها الخدمية لزيارة العاشر من محرم بمناسبة قرب حلول زيارة العاشر من محرم الحرام لهذا العام
زيارة السفيرة البلجيكية للجامعة البريطانية في مصر
تابعونا على الفيس بوك