عـــاجل

(رجال الحق) تهنئة وزير العدل بمناسبة عيد الشرطة تزامنا مع الاحتفالات بالعام الجديد وعيد الجيش والشرطة خلال استقباله السيد محافظ واسط وزير العدل: الوزارة بصدد تنفيذ خطة شاملة لفتح واستحداث الدوائر العدلية في المحافظات خلال جلسة مجلس العدل الاستثنائية وزارة العدل تناقش الخطة الاستراتيجية للوزارة للعام المقبل العمل تجري تحقيقا عن بيع اطفال مودعين الى داعش الارهابي وزير العمل ينظم سفرة ترفيهية للاطفال اليتامى الى مول زيونة ويوزع عليهم كسوة العام الجديد  السوداني اول وزير يكشف عن ذمته المالية لعام 2018 آراس حبيب كريم أمين عام المؤتمر الوطني العراقي يهنئ الجيش العراقي بعيده  الطائي تزور مدينة كربلاء وتلتقي مؤسسات اعلامية فيها مشاريع شركة الانترنت بوابة الحياة الالكترونية الاتصالات تعقد اجتماعا مع شركات النقال لمكافحة التحايل الهيئة العامة لنادي الاتصالات تبحث تذليل المعوقات التي تعترض عمل الفرق الرياضية
 وزارة العدل تناقش الخطة الاستراتيجية للوزارة للعام المقبل خلال جلسة مجلس العدل الاستثنائية هنأ المسيحيين بمناسبة ولادة السيد المسيح (ع) واعياد رأس السنة الميلادية وزير العدل: أعياد الميلاد تزامنت مع عيد النصر الكبير بتحرير العراق من داعش مفتش عام العدل: السجن (10) سنوات لموظف تقاضى رشوة بقيمة (50) مليون دينار

مركز الباحث يعقد ندوة بعنوان الية المفوضية وتوزيع المراكز الانتخابية في كربلاء مدير الكوادر والنخب المستقلة في ضيافة سمر نيوز مركز الباحث يعقد ملتقاه بعنوان (الية عمل المفوضية وتوزيع المراكز الانتخابية) الخرسانة خفيفة الوزن واهمية استخدامها في البناء. مركز الباحث يناقش “حملة خدمة وجباية أجور إستهلاك الكهرباء وإنعكاسها على المواطن” منظمة ميرسي كور الدولية تعقد ورشة عن اساسيات المدافعة والمناصرة لناشطيي نينوى مفارز مكافحة اجرام كربلاء تكشف جريمة قتل غامضة وتلقي القبض على القاتل خلال فترة وجيزة مركز الباحث يعقد ملتقاه الاسبوعي تحت شعار(الاعلام الحربي بعد داعش …الى اين) افتتاح مركز جيمي ناي الطبي في حي العامل لرعاية عوائل الشهداء وابناء الحشد الشعبي والفقراء بحضور محمد الشمري مدير حركة البشائر (الدوائر الحكومية في عين الرصد والجودة) مركز الباحث يناقش (الموقف الامريكي وطبيعة الردود على القرار الامريكي بجعل القدس عاصمة لاسرائيل) مركز الباحث يعقد ملتقاه الثقافي الاسبوعي بعنوان (خصخصة الكهرباء…الى اين) وزارة الاتصالات : اطلاق خدمة القنوات المشفرة باسعار رمزية اتصالات الرصافة تصلح عوارض البدالات من خلال مشروع الشراكة المجتمعية الذي أطلقهُ الصيدلي مدرستنا بيتنا الجماهير الابتدائية في بابل تشرع ببناء ثلاثة صفوف دراسية مركز الباحث للدراسات الإستراتيجية يعقد ورشة حول الإنتماء الإيجابي

طاجكستان الدولة التى ابهرت العالم

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :

ـ

مكتب القاهرة/فاطمة بدوى

تقع جمهورية طاجيكستان في الجنوب الشرقي من «آسيا» الوسطى. عاصمتها دوشنبه. تحدها شمالاً «أوزبكستان» و «غرقيزيا»، وجنوباً «أفغانستان» و «باكستان»، وشرقاً «الصين»، وغرباً «أوزبكستان».
استوطنها الطاجيك الذين كانوا يعيشون في بخارى. سيطر قياصرة الروس عام 1868 م على شمال طاجيكستان، وظل قسمها الشرقي متصلاً بأوزبكستان. منحها قياصرة الروس حكماً ذاتياً، ثم فصلوها وأقاموا فيها دولة طاجيكستان المستقلة عام 1929. أصبحت طاجيكستان إحدى الجمهوريات الإتحادية الإسلامية داخل الإتحاد السوفياتي. وعند انهيار الاتحاد السوفياتي، حُطم تمثال «لينين» الموجود في الساحة الرئيسية للعاصمة دوشنبه، أدى ذلك إلى كشف نمو الإسلام السياسي في طاجكستان. أعلنت استقلالها عام 1991 عن الإتحاد السوفياتي المنحل، ثم انضمت إلى مجموعة الكومنولث، وتولى رئاسة الجمهورية رحمان نبييف المنتمي إلى الحزب الشيوعي. نشبت حروب أهلية في طاجيكستان عام 1992، وعاد الحكم الشيوعي برئاسة علي رحمانوف.

التاريخ

الإسلام :
وصول الإسلام إلى هذه المنطقة مرتبط بفتح خراسان وبلاد ماوراء النهر .فبعد معركة القادسية امتد نفود الإسلام إلى بلاد فارس .ثم وصل نهر جيجون .ثم انتقل إلى منطقة وادي فرغانة .ففى الفتره الواقعة بين سنتي أربع وتسعون وست وتسعون من الهجرة .فتح القائدقتيبة بن مسلمةرحمه الله تعالى منطقة وادي فرغانة وتجاوزها نحو الشرق حتى وصل إلى حدود الصين .وثم ذلك بفتح كاشغر .وبعد سلسلة من الفتوحات عاد قتيبة بن مسلمة .وتولى أخوه صالح بن مسلمة فأكمل فتح باقي منطقة وادي فرغانة وفتح صالح بن مسلم الباهلي كاسان وأورشت في وادي فرغانة .ذلك بعد عودة قتيبة إلى مرو .واستمر انتشار الدعوة طيلة العصر الأموي .

وفي العصر العباسي ازدادت صلة الخلفاء العباسيين بفارس وخراسان ووسط آسيا .وازدهرت الدعوة الإسلامية في عهد السامانيين وخلف السامانيين الغزنويون في الحكم وأخلصوا للدعوة الإسلامية لاسيما في عهد محمود الغزنوي الذي مد حدود الدولة إلى الهند .ثم جاء الأتراك السلاجقة بعد الغزنويين واسس السلاجقة دولة واسعة.

ثم اجتاح المغول منطقة وسط آسيا بعد ضعف الدولة السلوجوقية ولما ضعفت دولة المغول سيطر الروس عليها وكانت أكثر محاولات السيطرة الروسية في سنة1869 حيث استولوا على طاجيكستان في سنة 1917 وأصبحت جمهورية اتحادية في سنة 1922. وفي آوائل 1990 شهدت جمهورية طاجيكستان انتفاضة ضد السلطة السوفياتية مما أدي إلي العديد من الظاهرات والعصيان المدني وقد استخدمت السلطات القوات المسلحة ضد العصيان. وقبل أن ينتهي عام1991 تفكك الاتحاد السوفياتي وأعلنت طاجيكستان استقلالها.

الموقع
يحد جمهورية طاجستان من الشرق إقليم التركستان الشرقية .ومن الشمال جمهورية قرغيزيا .ومن الغرب والشمال جمهورية أوزبكستان ومن الجنوب أفغانستان .ويشكل المجري الأعلى لنهر جيجون الحدود بينهما . أطول سد في العالم هو سد نورك بارتفاع 300 متر في طاجيكستان.

التقسيمات الإدارية

السكان
يشكل المسلمين أغلبية سكان طاجستان وكانت نسبة المسلمين بها 96% وانخفضت هذه النسبة إلى 83% بسبب هجرة الروس اليها. كان شعب الطاجيك أكثر الشعوب تناسلأً بالاتحاد السوفياتي.

يشكل الطاجيك الفرس حوالي 58% والأوزبك 23% من جملة السكان والتتار 2.5% وإلى جانبه أقلية من القرغيز. وتشكل هذه الجماعات مسلمي طاجستان أما الروس والأيرانيين فتصل نسبتهم حوالي 15%.

أهم المدن لدولة طاجكستان :
دوشنبه: العاصمة وقد عادت لاسمها القديم بعد أن أطلق عليها الشيوعيون اسم (ستالين آباد)، تقع غرب البلاد في المناطق السهلية، سكانها أكثر من مليون نسمة.
خوجند: وكانت تسمى لينين آباد أيام الاحتلال فيها نسبة عالية من الأوزبك.. تقع المدينة شمالي البلاد في عمق الأراضي الأوزبكية، وهي من أكثر المناطق نموًا في طاجيكستان ومن أغناها باليورانيوم.. وتضم مصانع ضخمة لإنتاجه وتنقيته.
كورغان تبه: وهي مركز إداري يكثر فيها أتباع حزب النهضة الإسلامي،
وكولاب في الجنوب.

المناخ
مناخ طاجكستان ، شأنها شأن جميع البلدان الجبلية ، وتختلف تبعا للارتفاعات كبيرة، وحيث المناطق الجافة في المناطق المنخفضة في جنوب غرب الدولة والمحاذية لأفغانستان وادي فرغانة حيث أخفض منطقة فيطاجكستان وهو نهر سير داريا – حيث يسجل ارتفاع عن سطح البحر فقط 300 م .
وفي هذه المنخفضات تسجل أعلى درجات الحرارة في الصيف ، وتصل درجات الحرارة المرتفعة الى الخمسين درجة مئوية ، في حين تتراوح درجات الحرارة في فصل الشتاء قرب التجمد .
أما في الجبال الشرقية والشمالية ، وأعلى مستوى في الصيف 15 الى 20مئوية ، في حين تنخفض في فصل الشتاء الى مابين 20 و50 درجة تحت الصفر.
.والامطار موسمية في الشتاء والربيع ويكثر معدل الامطار في مناطق الجبال وخاصة الشرقية وهي جبال بومير.
والزراعة في طاجكستان قليلة نظرا للتكوين الجبلي للأرض حيث تشكل الجبال مانسبته (93 ٪) من الارض ، حيث تهيمن الجبال على الارض وهي في الشمال وتسمى جبال (الاي Alay ) وفي الجهة الشرقية والشمالية الشرقية وهي التي يطلق عليها جبال( بامير pamirs ) وأغلب ارضطاجكستان مرتقعة وعلى مستوى 3000 متر واخفض المناطق في الجنوب الغربي والتي تصل الى مستوى 600 متر فوق سطح الارض.

تعد منطقة فيجينكو (Fedchenko) الجليدية التي تحتويها الثلوج ويغطي 700 كيلومتر مربع من اراضيها الثلج طوال العام وهي على قمم جبال ( بامير pamirs ) ، وتعد اكبر المناطق غير القطبية الجليدية في العالم

مجموعة العرقية

يشكل الطاجيك حوالي 58% والأوزبك 23% من جملة السكان والتتار 2.5% وإلى جانبه أقلية من القرغيز. وتشكل هذه الجماعات مسلمي طاجستان أما الروس والأيرانيين فتصل نسبتهم حوالي 15%.
المعتقدات الدينية

الإسلام هو الديانة الأكثر انتشارا في طاجيكستان ويشكل السنة 98% من المسلمين و3% شيعة، كما يوجد هناك من يدينون بالمسيحية الأرثوذكسية الروسية، إضافة لمجموعات مسيحية أخرى وأقلية يهودية

الاستقلال

استقلت طاجيكستان عن الاتحاد السوفياتي عام 1991.
الدستور

والدستور المعمول به في البلاد هو دستور عام 1994، وقد تم تعديله عامي 1999 و2003.
السلطة التنفيذية

تتكون من رئيس للدولة ومجلس وزراء، ولرئيس الدولة صلاحيات تعيين رئيس الوزراء وأعضاء مجلس الوزراء. وتم تعديل الدستور في عهد الرئيس إمام علي رحمان الذي تولى زمام الحكم عام 1994، ليتاح للرئيس فرصة ترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية أكثر من فترتين.
حكومات الولايات والمحليات

يعين رئيس الجمهورية رؤساء الولايات، ولكل ولاية مجلس يتم انتخابه انتخابا مباشرا.
السلطة التشريعية

تسمى المجلس الأعلى وتتكون من مجلسين هما المجلس الوطني وعدد أعضائه 34 عضوا يختارون بالانتخاب غير المباشر. إذ ينتخب الممثلون المحليون 25، ويعين الرئيس 8، ويحتفظ بمقعد لرئيس المجلس السابق.ومجلس النواب وعدد أعضائه 63 يختارون بالانتخاب الشعبي المباشر.

)النظام الانتخاب

يحق الاقتراع لمن يبلغ 18 سنة من الذكور والإناث. وتعتمد طاجيكستان نظام الجولتين في الانتخابات الرئاسية، ففي حال فشل أي مرشح في الحصول على نسبة 50% من أصوات الناخبين، تعقد جولة ثانية بين المرشحين الذين حصلا على أعلى الأصوات في الجولة الأولى.

(السلطة القضائية)

ينص الدستور على استقلال القضاء، وينص في الوقت نفسه على أن من حق رئيس الدولة تعيين القضاة وإقالتهم بموافقة مجلس النواب.

(النظام القانوني والقضائي)

المحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية، وتوجد محكمة دستورية وأخرى عسكرية. كما توجد محاكم في المحافظات والأقاليم.

(التقسيمات الإدارية)

تنقسم طاجيكستان إلى ثلاث ولايات رئيسية هي صغد وختلان وغورنو-باداخشان، وإدارة مستقلة للعاصمة دوشنبه.

(السياحة)

لا تعد السياحة في طاجيكستان مصدر أساسي للدخل، إلا أن وجود أكبر سد في العالم ووجود أكبر بحيرة متجمدة غير قطبية مصادر للسياحة، كما أن الطبيعة تركت اثرا طيبا

(نبذة عن طاجيكستان)

جمهورية طاجيكستان هى دولة في وسط آسيا قامت بعد تفكك الاتحاد السوفيتي. وتعد طاجيكستان

مركز الباحث يعقد ندوة بعنوان الية المفوضية وتوزيع المراكز الانتخابية في كربلاء
المرأة .. شعارات تنتظر التطبيق !!
مدير الكوادر والنخب المستقلة في ضيافة سمر نيوز
أولويات مهمة لكازاخستان خلال رئاستها لمجلس الأمن الدولي
في احتفالية الأرمن بعيد الميلاد: نصلي من أجل شهداء الوطن ونشكر الرئيس لدعمه الأمن والسلام
مركز الباحث يعقد ملتقاه بعنوان (الية عمل المفوضية وتوزيع المراكز الانتخابية)
ماالاسباب التي تجعل الرجل يخون زوجته مع امراه اقل منها جمالاَ
مدير مكتب بغداد لوكالة سمر نيوز للأخبار العالمية تلتقي الناطق الرسمي للعمليات المشتركة العميد يحيى الزبيدي
(رجال الحق) تهنئة وزير العدل بمناسبة عيد الشرطة
تزامنا مع الاحتفالات بالعام الجديد وعيد الجيش والشرطة
المالكي تحاور البخاتي لسمر نيوزللاخبار العالمية
سأرقص وأراقص .. هلوسات دموع ليلة العيد ..
“”ويشهدُ نبضُ عفَّتنا حناني””
تمزق ليلي
الخرسانة خفيفة الوزن واهمية استخدامها في البناء.
خلال استقباله السيد محافظ واسط وزير العدل: الوزارة بصدد تنفيذ خطة شاملة لفتح واستحداث الدوائر العدلية في المحافظات
خلال جلسة مجلس العدل الاستثنائية وزارة العدل تناقش الخطة الاستراتيجية للوزارة للعام المقبل
مفتاح البيومى يكشف سر نجاحات شركة واشنطن افريكان كسيالينغ
العمل تجري تحقيقا عن بيع اطفال مودعين الى داعش الارهابي
وزير العمل ينظم سفرة ترفيهية للاطفال اليتامى الى مول زيونة ويوزع عليهم كسوة العام الجديد
التجارة … انطلاق فعاليات مهرجان التسوق استعداداً لعيد الاضحى المبارك في معرض بغداد الدولي
سلطنة عمان تعد لانطلاق  مهرجان القدس السينمائي الدولي
السفير عماد طارق الجنابي يفوز بجائزة التميز في التنمية الافريقية رجل انجازات 2016 يمنح جائزة التميز في مجال التنمية الإفريقية بحفل مهيب في غينيا الاستوائية بأكتوبر 2017
صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية بالرقم (4435) تضمن قانون التعديل الثاني لقانون المفوضية العليا لحقوق الانسان
مدير مكاتب العراق لوكالة سمر نيوز توزع صداري مدرسية على ايتام مدرسة العسل
العبادي “امامنا مهمة اعادة الاستقرار، وكما توحدنا في قتال داعش علينا ان نتوحد في اعادة الاعمار وحسم ملف النازحين.”
محافظ بغداد يقدم العزاء لذوي الفقيد البروفيسور حازم الدراجي ويوعز بإجراء تحقيق فوري لكشف ملابسات الحادث
صحة الرصافة تنظم ورشة عمل حول السيطرة على الاسهال الوبائي (الكوليرا) على قاعة مستشفى الواسطي .
رئيس مجلس محافظة الديوانية موقوف على ذمة تحقيق بقضية فساد مال واداري واهمال وظيفي
لتشجيع المنتج  المحلي سينطلق في العشرين من الشهر الحالي مهرجان العسل الثالث في الديوانية
التميمي  يفتتح بناية انتظار المراجعين في مجمع اللجان الطبية بمدينة الصدر
أ.د. علي الخالدي اليوم وفي مركز الغدير الثقافي.. الجواهري وللعراق 100 عام من العشق
افتتاح مقر للجناح العسكري في مدينة الدورة
حضر الاجتماع السيد وزير الداخلية ولجنة العشائر النيابية وامراء قبائل ربيعة وزبيد. وزير العدل: تنظيم عمل العشائر بمشروع التحكيم سيدعم مسعى الاصلاح الوطني وتسوية المنازعات
مديرة مصرف الرافدين خولة الاسدي تنفي الانباء التي تحدثت عن ايقاف منح سلفة 10 مليون دينار لموظفي الدولة.
رداً على تصريحات النائب البديري التجارة.. لا نستلم الحنطة العلفية والكلمة حذفت بقرار من مجلس الوزراء ومقترح من وزارة الزراعة
افتتاح مهرجان خان النخيلة في كربلاء
رئاسة الجمهورية: إدراج 7 مواقع ضمن لائحة التراث العالمي
وزارة الاتصالات تشارك في اجتماع اللجنة العراقية الفرنسية لدورته السادسة عشر
مستشفى ابن الخطيب …. مدير مستشفى ابن الخطيب يعقد الاجتماع الشهري برؤساء الاقسام..
تابعونا على الفيس بوك