عـــاجل

مصادر سياسية تكشف عن نتائج مباحثات سائرون والنصر والوطنية والحكمة لتشكيل الكتلة الاكبر وزارة الاتصالات تستمر بحملات صيانة للتقاسيم في محافظة ذي قار ازالة انقاض البدالات والمواقع المدمرة في نينوى واصلاح عوارض هاتفية في ذي قار إصلاح كابل ضوئي كوت عمارة بصرة

 اتصالات واسط .. زيادة تسويق الخطوط الهاتفية الضوئية وخطط للبدء في تشغيل VOIS وزارة الاتصالات تقيم محاضرة عن منظومة ادارة المباني الذكية الوكيل الاداري والمالي لوزارة الاتصالات يلتقي بوكيل وزير الداخلية للتباحث حول مشروع امن الاتصالات التقى وكيل وزارة الاتصالات اتصالات واسط .. زيادة تسويق الخطوط الهاتفية الضوئية وخطط للبدء في تشغيل VOIS ((بيان)) وزارة الاتصالات ..افتتاح الدورة الثالثة لمعرض جيتكس (GTX-I ) لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ايصال الكابل الضوئي لناحية الفرات في الانبار وزارة الاتصالات .. استحداث قسـم شـؤون الفضـاء ليكون نواة وكالـة الفضـاء العراقيـة التجارة …تبحث مع نيوزلندا سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية ودخول البضائع النيوزلندية للعراق وزارة الاتصالات .. ايصال خدمات الانترنت والكابل الضوئي لجامعة كربلاء مصر تحتضن معرض صنع فى العراق وزير العمل يعلن موافقة خلية الازمة الوزارية لتدريب اكثر من 40 الف باحث عن العمل ومنحهم اجور مالية مناسبة

إصلاح كابل ضوئي في الديوانية ومتابعة مستمرة لواقع الخدمات في بابل (المتظاهرين والقوات الامنية في كربلاء تقف يد بيد) فريق لنا بصمه للعمل التطوعي في محافظة واسط ينجزنسبة 70 % من الدار التي تكفل ببنائها لعائلة شهيد مئات المتظاهرين خرجو للمطالبة بالخدمات والعيش الكريم في واسط الدوبرداني يهنيء أهالي نينوى والقوات الأمنية بمناسبة مرور عام على تحرير الموصل الرسالة الخبرية اليومية لمشروع أمير القراء الوطني الرابع من كربلاء الى الأنبار مصيبتنا واحدة وزير العدل يعلن عن اعادة افتتاح جميع دوائر التسجيل العقاري بمحافظة نينوى رئيس مركز الكلمة للحوار والتعاون يلتقي السفير السويدي والصيني والايطالي حريق في احدكراجات سيارات مبنى محافظة بغداد لا في قسم العقود صحة الرصافة تسجيل {102} حالة إصابة في {الصجم} بين الأطفال خلال عيد الفطر المبارك . بيان الى الرأي العام في نينوى والعراق الى القنوات الفضائية والوكالات الاخبارية امانة مسجد الكوفة المعظم تطالب محافظ النجف بالتدخل الفوري لمنع انشاء بناية تدمر واجهة المسجد النجف الاشرف الرسالة الاعلامية لدائرة صحة بغداد / الرصافة ليوم الاثنين الموافق 11 حزيران 2018 كهرباء ميسان : إزالة ( 4094) تجاوز على الشبكة في ايار الماضي وإضافة (876) مشترك جديد مدينه الصدر تقدم قرابين جديده قبل العيد

طاجكستان الدولة التى ابهرت العالم

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :

ـ

مكتب القاهرة/فاطمة بدوى

تقع جمهورية طاجيكستان في الجنوب الشرقي من «آسيا» الوسطى. عاصمتها دوشنبه. تحدها شمالاً «أوزبكستان» و «غرقيزيا»، وجنوباً «أفغانستان» و «باكستان»، وشرقاً «الصين»، وغرباً «أوزبكستان».
استوطنها الطاجيك الذين كانوا يعيشون في بخارى. سيطر قياصرة الروس عام 1868 م على شمال طاجيكستان، وظل قسمها الشرقي متصلاً بأوزبكستان. منحها قياصرة الروس حكماً ذاتياً، ثم فصلوها وأقاموا فيها دولة طاجيكستان المستقلة عام 1929. أصبحت طاجيكستان إحدى الجمهوريات الإتحادية الإسلامية داخل الإتحاد السوفياتي. وعند انهيار الاتحاد السوفياتي، حُطم تمثال «لينين» الموجود في الساحة الرئيسية للعاصمة دوشنبه، أدى ذلك إلى كشف نمو الإسلام السياسي في طاجكستان. أعلنت استقلالها عام 1991 عن الإتحاد السوفياتي المنحل، ثم انضمت إلى مجموعة الكومنولث، وتولى رئاسة الجمهورية رحمان نبييف المنتمي إلى الحزب الشيوعي. نشبت حروب أهلية في طاجيكستان عام 1992، وعاد الحكم الشيوعي برئاسة علي رحمانوف.

التاريخ

الإسلام :
وصول الإسلام إلى هذه المنطقة مرتبط بفتح خراسان وبلاد ماوراء النهر .فبعد معركة القادسية امتد نفود الإسلام إلى بلاد فارس .ثم وصل نهر جيجون .ثم انتقل إلى منطقة وادي فرغانة .ففى الفتره الواقعة بين سنتي أربع وتسعون وست وتسعون من الهجرة .فتح القائدقتيبة بن مسلمةرحمه الله تعالى منطقة وادي فرغانة وتجاوزها نحو الشرق حتى وصل إلى حدود الصين .وثم ذلك بفتح كاشغر .وبعد سلسلة من الفتوحات عاد قتيبة بن مسلمة .وتولى أخوه صالح بن مسلمة فأكمل فتح باقي منطقة وادي فرغانة وفتح صالح بن مسلم الباهلي كاسان وأورشت في وادي فرغانة .ذلك بعد عودة قتيبة إلى مرو .واستمر انتشار الدعوة طيلة العصر الأموي .

وفي العصر العباسي ازدادت صلة الخلفاء العباسيين بفارس وخراسان ووسط آسيا .وازدهرت الدعوة الإسلامية في عهد السامانيين وخلف السامانيين الغزنويون في الحكم وأخلصوا للدعوة الإسلامية لاسيما في عهد محمود الغزنوي الذي مد حدود الدولة إلى الهند .ثم جاء الأتراك السلاجقة بعد الغزنويين واسس السلاجقة دولة واسعة.

ثم اجتاح المغول منطقة وسط آسيا بعد ضعف الدولة السلوجوقية ولما ضعفت دولة المغول سيطر الروس عليها وكانت أكثر محاولات السيطرة الروسية في سنة1869 حيث استولوا على طاجيكستان في سنة 1917 وأصبحت جمهورية اتحادية في سنة 1922. وفي آوائل 1990 شهدت جمهورية طاجيكستان انتفاضة ضد السلطة السوفياتية مما أدي إلي العديد من الظاهرات والعصيان المدني وقد استخدمت السلطات القوات المسلحة ضد العصيان. وقبل أن ينتهي عام1991 تفكك الاتحاد السوفياتي وأعلنت طاجيكستان استقلالها.

الموقع
يحد جمهورية طاجستان من الشرق إقليم التركستان الشرقية .ومن الشمال جمهورية قرغيزيا .ومن الغرب والشمال جمهورية أوزبكستان ومن الجنوب أفغانستان .ويشكل المجري الأعلى لنهر جيجون الحدود بينهما . أطول سد في العالم هو سد نورك بارتفاع 300 متر في طاجيكستان.

التقسيمات الإدارية

السكان
يشكل المسلمين أغلبية سكان طاجستان وكانت نسبة المسلمين بها 96% وانخفضت هذه النسبة إلى 83% بسبب هجرة الروس اليها. كان شعب الطاجيك أكثر الشعوب تناسلأً بالاتحاد السوفياتي.

يشكل الطاجيك الفرس حوالي 58% والأوزبك 23% من جملة السكان والتتار 2.5% وإلى جانبه أقلية من القرغيز. وتشكل هذه الجماعات مسلمي طاجستان أما الروس والأيرانيين فتصل نسبتهم حوالي 15%.

أهم المدن لدولة طاجكستان :
دوشنبه: العاصمة وقد عادت لاسمها القديم بعد أن أطلق عليها الشيوعيون اسم (ستالين آباد)، تقع غرب البلاد في المناطق السهلية، سكانها أكثر من مليون نسمة.
خوجند: وكانت تسمى لينين آباد أيام الاحتلال فيها نسبة عالية من الأوزبك.. تقع المدينة شمالي البلاد في عمق الأراضي الأوزبكية، وهي من أكثر المناطق نموًا في طاجيكستان ومن أغناها باليورانيوم.. وتضم مصانع ضخمة لإنتاجه وتنقيته.
كورغان تبه: وهي مركز إداري يكثر فيها أتباع حزب النهضة الإسلامي،
وكولاب في الجنوب.

المناخ
مناخ طاجكستان ، شأنها شأن جميع البلدان الجبلية ، وتختلف تبعا للارتفاعات كبيرة، وحيث المناطق الجافة في المناطق المنخفضة في جنوب غرب الدولة والمحاذية لأفغانستان وادي فرغانة حيث أخفض منطقة فيطاجكستان وهو نهر سير داريا – حيث يسجل ارتفاع عن سطح البحر فقط 300 م .
وفي هذه المنخفضات تسجل أعلى درجات الحرارة في الصيف ، وتصل درجات الحرارة المرتفعة الى الخمسين درجة مئوية ، في حين تتراوح درجات الحرارة في فصل الشتاء قرب التجمد .
أما في الجبال الشرقية والشمالية ، وأعلى مستوى في الصيف 15 الى 20مئوية ، في حين تنخفض في فصل الشتاء الى مابين 20 و50 درجة تحت الصفر.
.والامطار موسمية في الشتاء والربيع ويكثر معدل الامطار في مناطق الجبال وخاصة الشرقية وهي جبال بومير.
والزراعة في طاجكستان قليلة نظرا للتكوين الجبلي للأرض حيث تشكل الجبال مانسبته (93 ٪) من الارض ، حيث تهيمن الجبال على الارض وهي في الشمال وتسمى جبال (الاي Alay ) وفي الجهة الشرقية والشمالية الشرقية وهي التي يطلق عليها جبال( بامير pamirs ) وأغلب ارضطاجكستان مرتقعة وعلى مستوى 3000 متر واخفض المناطق في الجنوب الغربي والتي تصل الى مستوى 600 متر فوق سطح الارض.

تعد منطقة فيجينكو (Fedchenko) الجليدية التي تحتويها الثلوج ويغطي 700 كيلومتر مربع من اراضيها الثلج طوال العام وهي على قمم جبال ( بامير pamirs ) ، وتعد اكبر المناطق غير القطبية الجليدية في العالم

مجموعة العرقية

يشكل الطاجيك حوالي 58% والأوزبك 23% من جملة السكان والتتار 2.5% وإلى جانبه أقلية من القرغيز. وتشكل هذه الجماعات مسلمي طاجستان أما الروس والأيرانيين فتصل نسبتهم حوالي 15%.
المعتقدات الدينية

الإسلام هو الديانة الأكثر انتشارا في طاجيكستان ويشكل السنة 98% من المسلمين و3% شيعة، كما يوجد هناك من يدينون بالمسيحية الأرثوذكسية الروسية، إضافة لمجموعات مسيحية أخرى وأقلية يهودية

الاستقلال

استقلت طاجيكستان عن الاتحاد السوفياتي عام 1991.
الدستور

والدستور المعمول به في البلاد هو دستور عام 1994، وقد تم تعديله عامي 1999 و2003.
السلطة التنفيذية

تتكون من رئيس للدولة ومجلس وزراء، ولرئيس الدولة صلاحيات تعيين رئيس الوزراء وأعضاء مجلس الوزراء. وتم تعديل الدستور في عهد الرئيس إمام علي رحمان الذي تولى زمام الحكم عام 1994، ليتاح للرئيس فرصة ترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية أكثر من فترتين.
حكومات الولايات والمحليات

يعين رئيس الجمهورية رؤساء الولايات، ولكل ولاية مجلس يتم انتخابه انتخابا مباشرا.
السلطة التشريعية

تسمى المجلس الأعلى وتتكون من مجلسين هما المجلس الوطني وعدد أعضائه 34 عضوا يختارون بالانتخاب غير المباشر. إذ ينتخب الممثلون المحليون 25، ويعين الرئيس 8، ويحتفظ بمقعد لرئيس المجلس السابق.ومجلس النواب وعدد أعضائه 63 يختارون بالانتخاب الشعبي المباشر.

)النظام الانتخاب

يحق الاقتراع لمن يبلغ 18 سنة من الذكور والإناث. وتعتمد طاجيكستان نظام الجولتين في الانتخابات الرئاسية، ففي حال فشل أي مرشح في الحصول على نسبة 50% من أصوات الناخبين، تعقد جولة ثانية بين المرشحين الذين حصلا على أعلى الأصوات في الجولة الأولى.

(السلطة القضائية)

ينص الدستور على استقلال القضاء، وينص في الوقت نفسه على أن من حق رئيس الدولة تعيين القضاة وإقالتهم بموافقة مجلس النواب.

(النظام القانوني والقضائي)

المحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية، وتوجد محكمة دستورية وأخرى عسكرية. كما توجد محاكم في المحافظات والأقاليم.

(التقسيمات الإدارية)

تنقسم طاجيكستان إلى ثلاث ولايات رئيسية هي صغد وختلان وغورنو-باداخشان، وإدارة مستقلة للعاصمة دوشنبه.

(السياحة)

لا تعد السياحة في طاجيكستان مصدر أساسي للدخل، إلا أن وجود أكبر سد في العالم ووجود أكبر بحيرة متجمدة غير قطبية مصادر للسياحة، كما أن الطبيعة تركت اثرا طيبا

(نبذة عن طاجيكستان)

جمهورية طاجيكستان هى دولة في وسط آسيا قامت بعد تفكك الاتحاد السوفيتي. وتعد طاجيكستان

خمسينيّة أنا … طعم أحضاني تاريخ ميلادي !!
مصادر سياسية تكشف عن نتائج مباحثات سائرون والنصر والوطنية والحكمة لتشكيل الكتلة الاكبر
وزارة الاتصالات تستمر بحملات صيانة للتقاسيم في محافظة ذي قار
ازالة انقاض البدالات والمواقع المدمرة في نينوى واصلاح عوارض هاتفية في ذي قار
إصلاح كابل ضوئي كوت عمارة بصرة


اتصالات واسط .. زيادة تسويق الخطوط الهاتفية الضوئية وخطط للبدء في تشغيل VOIS
وزارة الاتصالات تقيم محاضرة عن منظومة ادارة المباني الذكية
الوكيل الاداري والمالي لوزارة الاتصالات يلتقي بوكيل وزير الداخلية للتباحث حول مشروع امن الاتصالات التقى وكيل وزارة الاتصالات
اتصالات واسط .. زيادة تسويق الخطوط الهاتفية الضوئية وخطط للبدء في تشغيل VOIS
((بيان)) وزارة الاتصالات ..افتتاح الدورة الثالثة لمعرض جيتكس (GTX-I ) لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
ايصال الكابل الضوئي لناحية الفرات في الانبار
وزارة الاتصالات .. استحداث قسـم شـؤون الفضـاء ليكون نواة وكالـة الفضـاء العراقيـة
التجارة …تبحث مع نيوزلندا سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية ودخول البضائع النيوزلندية للعراق
محمد أبو كلل: الكرد هم قلب الجسد العراقى ويحرم علينا قتالهم
السفير العراقي حبيب الصدر: نحلم لبلدنا بغد أفضل بلا فساد أو طائفية وتخلف
شيركو حبيب: الديمقراطى الكردستاني الأول بالانتخابات التشريعية العراقية وسيحصد الأغلبية فى انتخابات الإقليم
وزارة الاتصالات .. ايصال خدمات الانترنت والكابل الضوئي لجامعة كربلاء
إصلاح كابل ضوئي في الديوانية ومتابعة مستمرة لواقع الخدمات في بابل
اردوغان”أمن ورخاء واستقرار العراق هو أمن ورخاء واستقرار لتركيا، فمصير بلدينا واحد”.
نقيب المعلمين “نجحنا في إيجاد عشرة ألاف وحدة سكنية للمعلمين”
عاجل….القوة الخاصة التابعة لكتائب سيد الشهداء محور امرلي تقتحم قرية جردغلي وتحرر المدنيين وتنقل الجرحى وتبدأ بتطهير القرية والبحث عن الدواعش الفارين من امام صولات كتائب سيد الشهداء…
ظواهر اجتماعية بحاجة الى تأمل
العمل : افتتاح التسجيل على قروض الخدمات الصناعية

اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
تحالف الفتح يعلن برنامجه السياسي للانتخابات التشريعية المقبلة
مهرجانات وفعاليات ثقافية وتراثية وفنية تزامنا مع احتفالات  سلطنة عُمان بالعيد الوطنى السابع  والأربعين 
الناطق باسم الداخلية : شرطة ديالى تقتل انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا كان يحاول الدخول الى ناحية قرتبه لاستهداف المواكب الحسينية صباح هذا اليوم .
الجميلي يوفد لجنة لمتابعة نوعية الطحين الموزع في ذي قار التجارة … صلاحية الطحين المجهز للمواطنين جيدة وشكوى المواطن في مواقع التواصل حذفها بنفسه
رئيس مجلس المحافظه:المجلس يعقد جلسته الاعتيادية ويصوت على عدد من القرارات
اجتماعاً في الانبار لاستئناف العمل بالمناطق المحررة يعقده مدير عام دائرة الكتاب العدول 
الكتاب الجديد للمؤرخ التركي الشهير تانار أكجام «أوامر القتل-برقيات طلعت باشا والإبادة الأرمنية» سيُنشر في يناير 2018.
دورات تدريبية مكثفة في العلوم المالية والادارية والسيطرة النوعية لتطويرالكفاءات والمهارات لموظفي وزارة التجارة
شركة نفط الجنوب تنظم حملة للتبرع بالدم لجرحى قواتنا الأمنية من الجيش والحشد الشعبي
قطاع البلديات الاول للرعاية الصحية الأولية يستقبل أكثر من 35000مراجعاً خلال شهر نيسان.
قاسمي “نحترم نتيجة الانتخابات في العراق ولسنا قلقين على مستقبل الشعب العراقي”.
 الجابري .. بعد جهود كبيرة رئاسة مجلس الوزراء توافق على فتح مجمع المنصور وفق خطة مدروسة
عراق نقص الخدمات
التميمي  يتفق مع احدى الشركات الدولية لنصب كاميرات وأبراج ومنظومة مراقبة في (شوارع مدينة الصدر)
تعبيرا عن المواقف الثابتة للسلطان قابوس : سلطنة عمان  تدعو الي نشر ثقافة الحوار والتسامح ونبذ التطرف واحترام التعددية الثقافية
بحلته الجديدة يعود الفنان القدير المغني والملحن نمير عبدالحسين الى الساحة الفنية بأغنيته الجديدة “سوالة زعلة
تابعونا على الفيس بوك