عـــاجل

بارزاني: العراق بحاجة إلى مشاركة كافة الأطراف السياسية في حوار لتفعيل الدستور الديمقراطي الكردستاني: تحالف “سائرون – فتح” بداية خارطة سياسية تتجاوز الجمود خلال زيارتها للموصل :انجليا جولي تحث العالم على عدم نسيان سكانها ميراني للقنصل البريطاني: إلغاء نتائج تصويت البشمركة قرار غير عادل يخالف الدستور مكتب السيد علي السيستاني يعلن عن أن غدا الجمعه هو مكمل لشهر رمضان   كورك تيليكوم تبارك بالعيد السعيد للشعب العراقي وتكرم الايتام هام …هام ..محكمة تحقيق الرصافة تصدر 17 مذكرة قبض بحق عدد من المشتبه بهم بارتكاب جريمة حرق اجهزة وصناديق الاقتراع وتم تنفيذ 9 منها الان فريق التوكيد النوعي يؤكد افضلية محولات شركة ديالى العامة والشركة تواصل تدريب كوادرها بمختلف المستويات والمجالات الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات تنجح في تصنيع منظومات وقود الغاز السائل للمركبات وزارة الاتصالات .. استحداث قسـم شـؤون الفضـاء ليكون نواة وكالـة الفضـاء العراقيـة وزير التخطيط يبحث مع سفيرة استراليا اجراءات انضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية التجارة … تأسيس 368 شركة وطنية وتسجيل 9 فرع شركة اجنبية خلال شهر نيسان الماضي شركة المعارض العراقية : تعلن استمرارها في منح واصدار اجازات الاستيراد ولجميع المواد لجنة تقصي الحقائق البرلمانية ترفع خمس قضايا جزائية ضد مفوضية الانتخابات العراق :المفوضية تكشف عن موعد بدء العد والفرز اليدوي

بيان الى الرأي العام في نينوى والعراق الى القنوات الفضائية والوكالات الاخبارية امانة مسجد الكوفة المعظم تطالب محافظ النجف بالتدخل الفوري لمنع انشاء بناية تدمر واجهة المسجد النجف الاشرف الرسالة الاعلامية لدائرة صحة بغداد / الرصافة ليوم الاثنين الموافق 11 حزيران 2018 كهرباء ميسان : إزالة ( 4094) تجاوز على الشبكة في ايار الماضي وإضافة (876) مشترك جديد مدينه الصدر تقدم قرابين جديده قبل العيد مركز الباحث يقيم ملتقاه تحت عنوان (الفكر الرسالي للامام الحسن «ع » السلوك والمنهج) مديرية توزيع الكهرباء في البصرة تسنكر تعرض فريق صيانة تابع لها الى اعتداء بالضرب خلال ممارسة عمله في إحدى المناطق الواقعة ضمن مركز المحافظة، وطالبت القوات الأمنية بالقبض على الجناة الاعرجي يحضر مجالس الفاتحة لضحايا جريمة شركة الرافدين في الديوانية التجارة …تجهيز محافظة البصرة وصلاح الدين وبابل بحصة شهر رمضان من مادة الطحين الصفر مركز الباحث يقيم حلقة نقاشية حول “سيناريوهات تشكيل الحكومة في ضوء نتائج الانتخابات” الميالي يبحث خطوات معالجة شحة المياه التي تواجه الاراضي الزراعيه في محافظة كربلاء المقدسه #”الصحفي لايكذب”على خلفية اتهام رئيس مجلس محافظة كربلاء لاحد الصحفيين بالكذب ..وليد الصالحي ممثل مرصد الحريات الصحفية في كربلاء. اعتقال اثنين من المتورطين باغتصاب عزام وقتله المفوضية العليا لحقوق الإنسان،تدعو الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني الى تكثيف حملاتها للحد من ظاهرة “تفشي” المخدرات بين المراهقين شرطة كربلاء تعلن عن القاء القبض على عدد من المتهمين في ممارسات امنية واحترازية لاستتباب الامن. قسم الضمان الصحي في مديرية شرطة الديوانية يباشر بصرف دفاتر الضمان الصحي لمنتسبي قوى الامن الداخلي

اوزبكستان ….الدولة التى جعلت العالم ينحنى امام تاريخها العظيم

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :

مكتب القاهرة /فاطمة بدوى

اوزبكستان هي أكبر دولة سكانا، في وسط آسيا (تركستان). عاصمتها طشقند. ومن أهم مدنها سمرقند. وهي إحدي الجمهوريات الاسلامية ذات الطبيعة الفيدرالية ضمن الجمهوريات السوفياتية السابقة. وتضم جمهورية أوزبكستان جمهورية قراقل باك. كما تضم أقاليماً لها حكم ذاتي يبلغ عددها تسعة أقاليم . منها أقاليم لها شهرة عريقة في تاريخ الإسلام . فمنها بخاري وسمرقند وطشقندوخوارزم .فقد قدمت هذه المناطق علماء أثروا الثرات الإسلامي بجهدهم كان منهم كان منهم الإمام البخاري والخوارزمي والبيروني والنسفي وغيرهم العديد من أعلام الثراث الإسلإمي . الناس يتكلمون الاوزبكية ويفهمون الروسية تماماً و قليل منهم يتحدثون اللغة الفارسية القديمة (داري) التي يستعملها الأفغانوالتاجك.

يرجع تاريخ أوزبكستان إلى عهود موغلة في القدم فقد عثر فيها على آثار إعمار بشري يعود إلى العصر الحجري، ولكن التاريخ المسجل لأوزبكستان أو لتركستان الغربية (بلاد ماوراء النهر عند الجغرافيين والمؤرخين العرب المسلمين) يبدأ حينما دخلت هذه المنطقة ضمن نطاق الامبراطورية الأخمينية في عهد داريوس (542-486 ق.م)، وتعرَّضت المنطقة في القرن الرابع ق.م لجيوش الاسكندر المقدوني[ر]، وأسس ديودوتس حاكم باكترية (بلخ) السلوقي مملكة مستقلة فيها سنة 250ق.م.

انتقلت السيطرة على هذه النواحي إلى الفرس الساسانيين في عهد أردشير الأول سنة 227، وفي العهد الساساني تولى حكم الصغد وباكترية حكام من الأُسرة المالكة الساسانية. وفي أواسط القرن الرابع الميلادي تعرضت تركستان الغربية لغزوات الهون الذين اخترقوا منطقة الصغد في موجات متعاقبة كان آخرها موجة الهياطلة الذين هددوا حدود الامبراطورية الساسانية مايقارب المئتي عام حتى سحقهم كسرى أنوشروان (531- 579) بوساطة غزاة جدد قادمين من وراء نهر سيحون يعرفون بالأتراك الغربيين، وبقيت تحت حكمهم مايقارب القرن. ي نهاية القرن الرابع الهجري/العاشر الميلادي، استولى الأتراك القره خانيون على ماوراء النهر، ولكن حكمهم لم يستمر طويلاً لوقوع هذه المنطقة تحت سيطرة السلاجقة من منتصف القرن الخامس الهجري، وبقيت بلاد ما وراء النهر من ممتلكات السلاجقة ما يقارب القرن، ولكن قبل وفاة السلطان السلجوقي سنجر سنة 552هـ/1157م لم يبق للحكم السلجوقي في ما وراء النهر سوى الاسم، وصارت خوارزم مركزاً لسلالة تركية مستقلة هي سلالة خوارزم شاه، وتعرَّضت المنطقة سنة 617هـ/1220م لاجتياح المغول بقيادة جنكيز خان الذين خلفوا وراءهم الدمار والخراب حيثما حلوا، وبعد وفاة جنكيز خان كانت منطقة ماوراء النهر والسهوب الواقعة شمالي شرقي سيحون وكشغر من نصيب ابنه الثاني جغتاي Chagtai.

في نهاية القرن الأول الهجري/الثامن الميلادي، فتح العرب المسلمون بلاد ماوراء النهر، والنهر هو نهر جيحون (أمودارية) ومنذئذ دانت البلاد بالإسلام الذي تكامل انتشاره في القرون التالية، ونجح السامانيون (261- 389هـ/874- 999م) في تأسيس سلالة حاكمة في ماوراء النهر، واتخذوا بخارى عاصمة لهم. حكم جغتاي وخلفاؤه من بعده هذه المناطق حتى أوائل القرن الثامن الهجري/الرابع عشر الميلادي، حينما انتقلت ماوراء النهر إلى يد الغازي الكبير «تيمورلنك»، وفي نهاية القرن التاسع الهجري/نهاية القرن الخامس عشر الميلادي، استولى الأوزبك بقيادة محمد شيباني خان على ما وراء النهر. ومع أن محمد شيباني قتل سنة 916هـ/1510م في حربه مع الشاه إسماعيل الصفوي، فإنه غيَّر مجرى تاريخ آسيا الوسطى، لأن الأراضي الممتدة مابين نهري سيحون وجيحون صارت في أيدي الأوزبك وبقيت في أيديهم منذ ذلك الوقت.

حكم الشيبانيون المنطقة حتى سنة 976هـ/1568م حين انتقل الحكم إلى أسرة جانيد Janid. وفي النصف الثاني من القرن الثامن عشر خسر أبو الغازي خان (1758- 1785) آخر حاكم من سلالة جانيد سلطته على زعماء قبائل المانغيت Mangit التي استطاعت بشخص مراد شاه (1785- 1800) أن تغتصب العرش، وفي بداية القرن التاسع عشر الميلادي سيطر على المنطقة الممتدة مابين سيحون وجيحون، ثلاث خانيات: خانية بخارى، وخانية خيوة (خوارزم سابقاً)، وخانية كوكند Kokand (خوقند). ولم يكن لأي دولة من هذه الدول حدود دقيقة مع جاراتها، كما أنه لم يكن لأمير بخارى وخان خيوه إلا سلطان اسمي على قبائل التركمان في صحراء قره قوم.

سقطت تركستان الغربية بما فيها أوزبكستان تحت حكم الاستعمار الروسي في منتصف القرن التاسع عشر، وصارت جمهورية شيوعية، وأُعطيت اسم أوزبكستان الاتحادية، في عهد الاتحاد السوفييتي في 27 تشرين الأول 1924، وظلت تحت الحكم الشيوعي السوفييتي حتى استقلالها عن الاتحاد السوفييتي في 20 حزيران سنة 1991.

تبلغ مساحة جمهورية أوزبكستان 447.400 كم وسكانها حسب إحصاء 1401 هـ-1981 م 16.161000 نسمة وفي سنة 1409 هـ-1988 م بلغ عدد سكانها 19.569.000 ويقدر عدد المسلمين بها 14.872.440 نسمة. وكانت مدينة سمرقند عاصمة لجمهورية أوزبكستان حتى سنة 1349 هـ – 1920 م ثم نقل الروس العاصمة إلى مدينة طشقند .وذلك بسبب مقاومة أهل سمرقند لمحاولة السوفيات تغير الطابع الإسلامي لمدينتهم .فلقد وجدوا ان نقل العاصمة إلى طشقند أكثر أمناً لوجود نصف مليون روسي بين سكانها وقد بلغ عدد سكان طشقند سنة 1407 هـ/1987 أكثر من 2 مليون نسمة .

التضاريس

تقسم التضاريس في أوزبكستان إلى ثلاثة نماذج أساسية:

أ ـ صحارى وأشباه صحارى تنبسط في الغرب، وتغطي نحو ثلثي مساحة البلاد، وتغلب عليها رمال متنقلة بسبب استواء السطح، كما في صحراء ـ قيزيل قوم.

ب ـ مناطق قليلة الارتفاع تتألف من تلال ذوات تربة خصبة من أصلها الغابي، وتغطي نحو 15% من المساحة العامة.

ج ـ المناطق الجبلية في الجزأين الشرقي والجنوبي الشرقي من البلاد. وتتخللها منخفضات فيها بحيرات داخلية، وأودية تفصل بين سلاسل جبلية مرتفعة تتفرع نحو الغرب.

نشأت تضاريس أوزبكستان من نهوض سلاسل جبلية في حقب الحياة القديمة (الباليوزوي)، قبل ما يزيد على 300 مليون عام، في الزمن الذي تكونت فيه الصفيحة الطورانية القارية، التي نهضت في أعقاب تكون سلسلة جبال ـ تيان شان ـ بامير شرقي أوزبكستان، حتى بلغت نهايتها في عهد الحركات الألبية، التي رفعت الرسوبات البحرية مكونة سطحاً تضريسياً مكشوفاً. وقد أدى نهوض السلاسل الجبلية في شرقي أوزبكستان إلى فصل أراضيها عن البحار، ونشوء مناخ ساعد على تكوّن الصحارى في القسم الغربي منها. وقد غيّر تحرك رمال صحراء ـ قره قوم ـ مجرى نهر أمودارية، الذي كان يصب أصلاً في بحر الخزر، ويصب اليوم في بحر آرال. وبتأثير العوامل الطبيعية المختلفة اتخذت أراضي أوزبكستان أشكالاً مستوية، إلا مناطق تضاريس الباليوزوي. فقد برزت فيها جبال منفردة في صحراء ـ قيزيل قوم ـ أهمها جبال سلطان ويزداغ، وتامديتاو، وكولجوكتاوبوكانتاو التي تزيد ارتفاعاتها على 500م فوق مستوى سطح البحر، في حين ترتفع جبال تيان شان وبامير وآلاي، ذات البنية الالتوائية إلى أكثر من 2000م.

الموقع

تحدها كازاخستان من الشمال والغرب. وتركمانستان من الجنوب وقرغيزياوطاجكستان من الشرق . وكلها جمهوريات إسلامية .

لأرض

الأرض هي أوزبكستان تتكون في القسم الشمالي من سهول طوران. وتحيط هذه السهول ببحر آرال في الجنوب والجنوب الغربي لتدخل إقليم قراكلباك وسط أوزبكستان سهول قزل أي الرمال الحمراء. وهي سهول فسيحة تغطيها الكثبان الرملية تظهر بها بعض التلال الصخرية. والقسم الجنوبي من أوزبكستان جبلي، يتكون من سفوح جبال تيان شان وپامير وتنساب إلى القسم السهلي روافد نهرية تتجه إلى نهر سيحون أو نهر جيحون. وعلي هذه الروافد توجد المدن الهامة مثلطشقند وبخاري وسمرقند.

التربة

تتصف الترب في أوزبكستان بتنوعها، ففيها الترب الملحية في مناطق السهول وتزيد مساحتها على مليون هكتار. وتنتشر التربة الرمادية الداكنة في الأراضي المستوية من الجزء الشمالي لمنطقة الصحارى، إلى جانب التربة الملحية السبخية، وتزيد مساحة أراضي تلك الترب مجتمعة على 29.2 مليون هكتار. وهناك مساحات واسعة تغلب عليها تربة داكنة تزيد مساحتها على 11.2 مليون هكتار، تغطي سهوب فرغانة المنخفضة والفقيرة، ومنطقة ـ سانزار نوراني السمرقندية، وتخوم طشقند. وتوجد تلك التربة الداكنة في مناطق المرتفعات الجبلية التي يراوح ارتفاعها بين 1200 و1500م فوق سطح البحر، وتتحول فيها إلى تربة سمراء داكنة. وتحتل الصحارى مساحات شاسعة من أراضي أوزبكستان، وفيها مساحات ذات ترب رملية متنقلة، وترب غضارية صلصالية، وترب صخرية، وترب ملحية

بارزاني: العراق بحاجة إلى مشاركة كافة الأطراف السياسية في حوار لتفعيل الدستور
سفير كازاخستان: عراقة جامعة القاهرة دفعتنا لاختيارها لتدريس اللغة الكازاخية للمرة الأولى بالشرق الأوسط
أستانا تستعد لاحتضان الجولة العاشرة من المفاوضات السورية يوليو المقبل من جديد
الديمقراطي الكردستاني: تحالف “سائرون – فتح” بداية خارطة سياسية تتجاوز الجمود
خلال زيارتها للموصل :انجليا جولي تحث العالم على عدم نسيان سكانها
بيان الى الرأي العام في نينوى والعراق الى القنوات الفضائية والوكالات الاخبارية
ميراني للقنصل البريطاني: إلغاء نتائج تصويت البشمركة قرار غير عادل يخالف الدستور
سفارة كازاخستان تفتتح معرض للفن التشكيلى بالقاهرة
روسيا و9 دول يحتفلون بالعيد في تركيا
لوحة للناصرية مهداة من الفنانة عشتار انو سومر بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك
مكتب السيد علي السيستاني يعلن عن أن غدا الجمعه هو مكمل لشهر رمضان
  كورك تيليكوم تبارك بالعيد السعيد للشعب العراقي وتكرم الايتام
هام …هام ..محكمة تحقيق الرصافة تصدر 17 مذكرة قبض بحق عدد من المشتبه بهم بارتكاب جريمة حرق اجهزة وصناديق الاقتراع وتم تنفيذ 9 منها الان
عاجل … ديوان الوقف السني يعلن ثبوت الرؤية الشرعية للهلال وان غدا الجمعة يعتبر غرة شهر شوال لعام 1439 وفقا للتقويم الهجري واول ايام عيد الفطر المبارك.
امانة مسجد الكوفة المعظم تطالب محافظ النجف بالتدخل الفوري لمنع انشاء بناية تدمر واجهة المسجد النجف الاشرف
فريق التوكيد النوعي يؤكد افضلية محولات شركة ديالى العامة والشركة تواصل تدريب كوادرها بمختلف المستويات والمجالات
الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات تنجح في تصنيع منظومات وقود الغاز السائل للمركبات
وزارة الاتصالات .. استحداث قسـم شـؤون الفضـاء ليكون نواة وكالـة الفضـاء العراقيـة
وزير التخطيط يبحث مع سفيرة استراليا اجراءات انضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية
التجارة … تأسيس 368 شركة وطنية وتسجيل 9 فرع شركة اجنبية خلال شهر نيسان الماضي
احتفالية تسليم الجوائز للطلبة الفائزين بمسابقة كتابة الرسائل للشباب ال45 لعام 2016
بالتزامن مع اعياد النصر اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي تكرم عدد من القادة الامنيين في النجف الاشرف .
مجلس شورى الدولة يعلن عن ابرز نشاطاته خلال شهر ايار لعام 2017
وسائل الإعلام العُمانية تؤكد قدرة مصر على مواجهة الهجمة الارهابية الشرسة وأن مصر ستظل عصية عن الانكسار
شارع الثقافة في كربلاء يكنى بشارع المتنبي الثاني يطلق فعالياتة عصر الجمعة
المركز التخصصي لاسنان الشعب يقيم محاضرة حول السيطرة على التلوث في عيادة طب الأسنان.
تضمن مراسيم وتعليمات وبيانات واعلانات صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية بالرقم (4451)
البخاتي في مستشفى ضاري الفياض زار نائب محافظ بغداد الاستاذ جاسم البخاتي مستشفى الشهيد ضاري الفياض واثنى على الخدمات المقدمة فيها .
التجارة .. الاستمرار بتسويق سيارات الصالون والاليات والمعدات والمكائن الى دوائر الدولة والمواطنين
وزير العدل د. حيدر الزاملي يمثل العراق في اجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب لدورته (61)
مجلس الانبار يقرر استجواب المحافظ غيابيا
بالصور قائد عمليات الانبار تدمير اكثر من ٣٠٠ عجله تابعه لتنظيم داعش
رئيس كازاخستان يطرح5 مبادرات للتنمية الإقتصادية والإجتماعية
اختتام فعاليات مهرجان النجف لحماية الاثار والتراث
واحة العلوم والابتكار بالجامعة البريطانية فى مصر بالتعاون مع كبرى الشركات الصينية المتخصصة فى ريادة الأعمال وإدارة الحاضنات
“عمليات بغداد ” تعلن قطع
وزير الصناعة والمعادن يعلن المرحلة الاولى من خطته للاصلاح الاداري في دوائر وشركات الوزارة
التجارة … استمرار حملات العمل التطوعي التي تنفذها دوائر وشركات الوزارة
التجارة … تجهز المطاحن الحكومية والاهلية بالحنطة المحلية لانتاج الطحين الموزع ضمن الحصة التموينية
تابعونا على الفيس بوك