عـــاجل

معهد كلوبل “المعهد أكاديمي بحت وليس له علاقة بالسياسة” اتفاق عراقي قطري على تطوير وتفعيل العلاقات الثنائية واقامة ملتقى اقتصادي لرجال الاعمال القطرين في بغداد مشددين اهمية ضمان استحقاقات عوائل شهداء ” النصر ” .. حمودي وصالح يؤكدان : حل الخلافات السياسية يجنب البلاد انهيار العملية الديمقراطية التجارة تدقق بعمل وكلاء المواد الغذائية من خلال زيارات مفاجئة للمناطق السكنية للاطلاع على نوعية المواد المجهزة د.بشير حداد يمنح (نادية مراد) درع مجلس النواب تكريما لجهودها ونيلها جائزة نوبل للسلام العالمية. مدير عام صحة الرصافة يؤكد شمول عوائل الشهداء بالخدمة الطبية المجانية سمر نيوز / علي برهان د.بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب العراقي يستقبل الآن بمكتبه الرسمي ببغداد (نادية مراد) ويمنحها درع مجلس النواب تكريما لجهودها وبمناسبة نيلها على جائزة نوبل للسلام. د.بشير حداد لبرلمان الشباب العراقي : (أنتم الطاقة الحقيقية في عملية النهوض بالواقع، ولديكم دور كبير داخل المجتمع لأنكم الأساس للتنمية المستدامة).  المحمداوي يطالب بتخصيص موازنات عاجلة لمعالجة تلوث مياة البصرة بالكادميوم السام… كلية التراث الجامعة تحتفل بعيد النصر الاول بطريقة مبهجة المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي ليوم الثلاثاء 11/12/2018 بيان نقابة المحاميين العراقيين انطلاق اعمال المؤتمر الدولي للإعمار والاستثمار ( العراق قفزة إلى الأمام) برعاية صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الارهابية رئاسة الجمهورية تكذب الأرقام التي لفقت عن تعيينات ومصاريف مزعومة للجولة الاقليمية عاجل نقابة الاطباء تلزم الاطباء على كتابة الوصفة طباعةً

مدير عام صحة الرصافة يؤكد شمول عوائل الشهداء بالخدمة الطبية المجانية . طاقم طبي وصحي مُتخصص بكربلاء يبقي طفل عمره الجنيني سبعة أشهر على قيد الحياة بعد عناية طبية له دامت 35 يوماً لدوبرداني يبعث برسالة إلى رئيس الوزراء الدكتور عادل عبد المهدي بمناسبة يوم النصر العظيم سرية سوات تواصل دعمها وإسنادها لمفارز المرور لتعزيز النظام وفرض القانون في كربلاء توصيات اللجنة التحقيقة المشكلة من قبل رئيس مجلس النواب العراقي التي حضرت في مقر مديرية تربية الديوانية يوم 2018/11/25 اتصالات نينوى ..جهود متواصلة لاغاثة المواطنين من السيول والامطار في الشرقاط الدوبرداني يدين التفجير الأجرامي في القيارة ويوجه رسالة إلى وزير الداخلية ويحذر القادة الأمنيين في نينوى من خطر تنامي الإرهاب برلمانية تكشف عن جهات مشبوهة تتحدث باسم نواب نينوى للحصول على مناصب وزارية قياده عمليات الفرات الأوسط تستمر بتهيئة إجراءات خطة حماية اربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) شرطة كربلاء : اتلاف مخلفات حربية في تفجير مسيطر عليه غربي المدينة الدوبرداني واللهيبي يزوران قضاء الحمدانية ويلتقون القائممقام ورئيس مجلس القضاء قوة مشتركة تحبط عملية إتجار بالبشر شمال شرق الديوانية قائدي العمليات وشرطة كربلاء يناقشان الخطة الامنية الخاصة بزيارة الأربعين الخالدة الدوبرداني : مجلس النواب سيصوت بجلسته القادمة على الغاء التعرفة الكمركية بين محافظات العراق الدوبرداني يقدم طلب رسمي الى رئيس مجلس النواب لالغاء النقطة الكمركية في نينوى نائب يعد الفضيلية شرق بغداد منطقة منكوبة ويحذر من كارثة بيئية وإنسانية 

اوزبكستان ….الدولة التى جعلت العالم ينحنى امام تاريخها العظيم

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :

مكتب القاهرة /فاطمة بدوى

اوزبكستان هي أكبر دولة سكانا، في وسط آسيا (تركستان). عاصمتها طشقند. ومن أهم مدنها سمرقند. وهي إحدي الجمهوريات الاسلامية ذات الطبيعة الفيدرالية ضمن الجمهوريات السوفياتية السابقة. وتضم جمهورية أوزبكستان جمهورية قراقل باك. كما تضم أقاليماً لها حكم ذاتي يبلغ عددها تسعة أقاليم . منها أقاليم لها شهرة عريقة في تاريخ الإسلام . فمنها بخاري وسمرقند وطشقندوخوارزم .فقد قدمت هذه المناطق علماء أثروا الثرات الإسلامي بجهدهم كان منهم كان منهم الإمام البخاري والخوارزمي والبيروني والنسفي وغيرهم العديد من أعلام الثراث الإسلإمي . الناس يتكلمون الاوزبكية ويفهمون الروسية تماماً و قليل منهم يتحدثون اللغة الفارسية القديمة (داري) التي يستعملها الأفغانوالتاجك.

يرجع تاريخ أوزبكستان إلى عهود موغلة في القدم فقد عثر فيها على آثار إعمار بشري يعود إلى العصر الحجري، ولكن التاريخ المسجل لأوزبكستان أو لتركستان الغربية (بلاد ماوراء النهر عند الجغرافيين والمؤرخين العرب المسلمين) يبدأ حينما دخلت هذه المنطقة ضمن نطاق الامبراطورية الأخمينية في عهد داريوس (542-486 ق.م)، وتعرَّضت المنطقة في القرن الرابع ق.م لجيوش الاسكندر المقدوني[ر]، وأسس ديودوتس حاكم باكترية (بلخ) السلوقي مملكة مستقلة فيها سنة 250ق.م.

انتقلت السيطرة على هذه النواحي إلى الفرس الساسانيين في عهد أردشير الأول سنة 227، وفي العهد الساساني تولى حكم الصغد وباكترية حكام من الأُسرة المالكة الساسانية. وفي أواسط القرن الرابع الميلادي تعرضت تركستان الغربية لغزوات الهون الذين اخترقوا منطقة الصغد في موجات متعاقبة كان آخرها موجة الهياطلة الذين هددوا حدود الامبراطورية الساسانية مايقارب المئتي عام حتى سحقهم كسرى أنوشروان (531- 579) بوساطة غزاة جدد قادمين من وراء نهر سيحون يعرفون بالأتراك الغربيين، وبقيت تحت حكمهم مايقارب القرن. ي نهاية القرن الرابع الهجري/العاشر الميلادي، استولى الأتراك القره خانيون على ماوراء النهر، ولكن حكمهم لم يستمر طويلاً لوقوع هذه المنطقة تحت سيطرة السلاجقة من منتصف القرن الخامس الهجري، وبقيت بلاد ما وراء النهر من ممتلكات السلاجقة ما يقارب القرن، ولكن قبل وفاة السلطان السلجوقي سنجر سنة 552هـ/1157م لم يبق للحكم السلجوقي في ما وراء النهر سوى الاسم، وصارت خوارزم مركزاً لسلالة تركية مستقلة هي سلالة خوارزم شاه، وتعرَّضت المنطقة سنة 617هـ/1220م لاجتياح المغول بقيادة جنكيز خان الذين خلفوا وراءهم الدمار والخراب حيثما حلوا، وبعد وفاة جنكيز خان كانت منطقة ماوراء النهر والسهوب الواقعة شمالي شرقي سيحون وكشغر من نصيب ابنه الثاني جغتاي Chagtai.

في نهاية القرن الأول الهجري/الثامن الميلادي، فتح العرب المسلمون بلاد ماوراء النهر، والنهر هو نهر جيحون (أمودارية) ومنذئذ دانت البلاد بالإسلام الذي تكامل انتشاره في القرون التالية، ونجح السامانيون (261- 389هـ/874- 999م) في تأسيس سلالة حاكمة في ماوراء النهر، واتخذوا بخارى عاصمة لهم. حكم جغتاي وخلفاؤه من بعده هذه المناطق حتى أوائل القرن الثامن الهجري/الرابع عشر الميلادي، حينما انتقلت ماوراء النهر إلى يد الغازي الكبير «تيمورلنك»، وفي نهاية القرن التاسع الهجري/نهاية القرن الخامس عشر الميلادي، استولى الأوزبك بقيادة محمد شيباني خان على ما وراء النهر. ومع أن محمد شيباني قتل سنة 916هـ/1510م في حربه مع الشاه إسماعيل الصفوي، فإنه غيَّر مجرى تاريخ آسيا الوسطى، لأن الأراضي الممتدة مابين نهري سيحون وجيحون صارت في أيدي الأوزبك وبقيت في أيديهم منذ ذلك الوقت.

حكم الشيبانيون المنطقة حتى سنة 976هـ/1568م حين انتقل الحكم إلى أسرة جانيد Janid. وفي النصف الثاني من القرن الثامن عشر خسر أبو الغازي خان (1758- 1785) آخر حاكم من سلالة جانيد سلطته على زعماء قبائل المانغيت Mangit التي استطاعت بشخص مراد شاه (1785- 1800) أن تغتصب العرش، وفي بداية القرن التاسع عشر الميلادي سيطر على المنطقة الممتدة مابين سيحون وجيحون، ثلاث خانيات: خانية بخارى، وخانية خيوة (خوارزم سابقاً)، وخانية كوكند Kokand (خوقند). ولم يكن لأي دولة من هذه الدول حدود دقيقة مع جاراتها، كما أنه لم يكن لأمير بخارى وخان خيوه إلا سلطان اسمي على قبائل التركمان في صحراء قره قوم.

سقطت تركستان الغربية بما فيها أوزبكستان تحت حكم الاستعمار الروسي في منتصف القرن التاسع عشر، وصارت جمهورية شيوعية، وأُعطيت اسم أوزبكستان الاتحادية، في عهد الاتحاد السوفييتي في 27 تشرين الأول 1924، وظلت تحت الحكم الشيوعي السوفييتي حتى استقلالها عن الاتحاد السوفييتي في 20 حزيران سنة 1991.

تبلغ مساحة جمهورية أوزبكستان 447.400 كم وسكانها حسب إحصاء 1401 هـ-1981 م 16.161000 نسمة وفي سنة 1409 هـ-1988 م بلغ عدد سكانها 19.569.000 ويقدر عدد المسلمين بها 14.872.440 نسمة. وكانت مدينة سمرقند عاصمة لجمهورية أوزبكستان حتى سنة 1349 هـ – 1920 م ثم نقل الروس العاصمة إلى مدينة طشقند .وذلك بسبب مقاومة أهل سمرقند لمحاولة السوفيات تغير الطابع الإسلامي لمدينتهم .فلقد وجدوا ان نقل العاصمة إلى طشقند أكثر أمناً لوجود نصف مليون روسي بين سكانها وقد بلغ عدد سكان طشقند سنة 1407 هـ/1987 أكثر من 2 مليون نسمة .

التضاريس

تقسم التضاريس في أوزبكستان إلى ثلاثة نماذج أساسية:

أ ـ صحارى وأشباه صحارى تنبسط في الغرب، وتغطي نحو ثلثي مساحة البلاد، وتغلب عليها رمال متنقلة بسبب استواء السطح، كما في صحراء ـ قيزيل قوم.

ب ـ مناطق قليلة الارتفاع تتألف من تلال ذوات تربة خصبة من أصلها الغابي، وتغطي نحو 15% من المساحة العامة.

ج ـ المناطق الجبلية في الجزأين الشرقي والجنوبي الشرقي من البلاد. وتتخللها منخفضات فيها بحيرات داخلية، وأودية تفصل بين سلاسل جبلية مرتفعة تتفرع نحو الغرب.

نشأت تضاريس أوزبكستان من نهوض سلاسل جبلية في حقب الحياة القديمة (الباليوزوي)، قبل ما يزيد على 300 مليون عام، في الزمن الذي تكونت فيه الصفيحة الطورانية القارية، التي نهضت في أعقاب تكون سلسلة جبال ـ تيان شان ـ بامير شرقي أوزبكستان، حتى بلغت نهايتها في عهد الحركات الألبية، التي رفعت الرسوبات البحرية مكونة سطحاً تضريسياً مكشوفاً. وقد أدى نهوض السلاسل الجبلية في شرقي أوزبكستان إلى فصل أراضيها عن البحار، ونشوء مناخ ساعد على تكوّن الصحارى في القسم الغربي منها. وقد غيّر تحرك رمال صحراء ـ قره قوم ـ مجرى نهر أمودارية، الذي كان يصب أصلاً في بحر الخزر، ويصب اليوم في بحر آرال. وبتأثير العوامل الطبيعية المختلفة اتخذت أراضي أوزبكستان أشكالاً مستوية، إلا مناطق تضاريس الباليوزوي. فقد برزت فيها جبال منفردة في صحراء ـ قيزيل قوم ـ أهمها جبال سلطان ويزداغ، وتامديتاو، وكولجوكتاوبوكانتاو التي تزيد ارتفاعاتها على 500م فوق مستوى سطح البحر، في حين ترتفع جبال تيان شان وبامير وآلاي، ذات البنية الالتوائية إلى أكثر من 2000م.

الموقع

تحدها كازاخستان من الشمال والغرب. وتركمانستان من الجنوب وقرغيزياوطاجكستان من الشرق . وكلها جمهوريات إسلامية .

لأرض

الأرض هي أوزبكستان تتكون في القسم الشمالي من سهول طوران. وتحيط هذه السهول ببحر آرال في الجنوب والجنوب الغربي لتدخل إقليم قراكلباك وسط أوزبكستان سهول قزل أي الرمال الحمراء. وهي سهول فسيحة تغطيها الكثبان الرملية تظهر بها بعض التلال الصخرية. والقسم الجنوبي من أوزبكستان جبلي، يتكون من سفوح جبال تيان شان وپامير وتنساب إلى القسم السهلي روافد نهرية تتجه إلى نهر سيحون أو نهر جيحون. وعلي هذه الروافد توجد المدن الهامة مثلطشقند وبخاري وسمرقند.

التربة

تتصف الترب في أوزبكستان بتنوعها، ففيها الترب الملحية في مناطق السهول وتزيد مساحتها على مليون هكتار. وتنتشر التربة الرمادية الداكنة في الأراضي المستوية من الجزء الشمالي لمنطقة الصحارى، إلى جانب التربة الملحية السبخية، وتزيد مساحة أراضي تلك الترب مجتمعة على 29.2 مليون هكتار. وهناك مساحات واسعة تغلب عليها تربة داكنة تزيد مساحتها على 11.2 مليون هكتار، تغطي سهوب فرغانة المنخفضة والفقيرة، ومنطقة ـ سانزار نوراني السمرقندية، وتخوم طشقند. وتوجد تلك التربة الداكنة في مناطق المرتفعات الجبلية التي يراوح ارتفاعها بين 1200 و1500م فوق سطح البحر، وتتحول فيها إلى تربة سمراء داكنة. وتحتل الصحارى مساحات شاسعة من أراضي أوزبكستان، وفيها مساحات ذات ترب رملية متنقلة، وترب غضارية صلصالية، وترب صخرية، وترب ملحية

الايزيديون يستقبلون عيد الصوم ايزي
مدير عام صحة الرصافة يؤكد شمول عوائل الشهداء بالخدمة الطبية المجانية .
معهد كلوبل “المعهد أكاديمي بحت وليس له علاقة بالسياسة”
اتفاق عراقي قطري على تطوير وتفعيل العلاقات الثنائية واقامة ملتقى اقتصادي لرجال الاعمال القطرين في بغداد
طاقم طبي وصحي مُتخصص بكربلاء يبقي طفل عمره الجنيني سبعة أشهر على قيد الحياة بعد عناية طبية له دامت 35 يوماً
مشددين اهمية ضمان استحقاقات عوائل شهداء ” النصر ” .. حمودي وصالح يؤكدان : حل الخلافات السياسية يجنب البلاد انهيار العملية الديمقراطية
التجارة تدقق بعمل وكلاء المواد الغذائية من خلال زيارات مفاجئة للمناطق السكنية للاطلاع على نوعية المواد المجهزة
لدوبرداني يبعث برسالة إلى رئيس الوزراء الدكتور عادل عبد المهدي بمناسبة يوم النصر العظيم
سرية سوات تواصل دعمها وإسنادها لمفارز المرور لتعزيز النظام وفرض القانون في كربلاء
د.بشير حداد يمنح (نادية مراد) درع مجلس النواب تكريما لجهودها ونيلها جائزة نوبل للسلام العالمية.
مدير عام صحة الرصافة يؤكد شمول عوائل الشهداء بالخدمة الطبية المجانية
سمر نيوز / علي برهان د.بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب العراقي يستقبل الآن بمكتبه الرسمي ببغداد (نادية مراد) ويمنحها درع مجلس النواب تكريما لجهودها وبمناسبة نيلها على جائزة نوبل للسلام.
د.بشير حداد لبرلمان الشباب العراقي : (أنتم الطاقة الحقيقية في عملية النهوض بالواقع، ولديكم دور كبير داخل المجتمع لأنكم الأساس للتنمية المستدامة). 
المحمداوي يطالب بتخصيص موازنات عاجلة لمعالجة تلوث مياة البصرة بالكادميوم السام…
كلية التراث الجامعة تحتفل بعيد النصر الاول بطريقة مبهجة
المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي ليوم الثلاثاء 11/12/2018
اذربيجان تحيي الذكرى الخامسة عشر لوفاة الزعيم القومى حيدر علييف
بيان نقابة المحاميين العراقيين
انطلاق اعمال المؤتمر الدولي للإعمار والاستثمار ( العراق قفزة إلى الأمام) برعاية صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الارهابية
رئاسة الجمهورية تكذب الأرقام التي لفقت عن تعيينات ومصاريف مزعومة للجولة الاقليمية
سفير اوزبكستان يؤكد عمق العلاقات مع مصر ويدعو لذيادة السياحة بيت البلدين
عصابة سطو مسلح في كربلاء من اب وابناءه في قبضة العدالة
المركز الثقافى الروسى ينظم مسابقة موسيقية بالقاهرة
العثور على 15 صاروخ تحمل رؤوس كيمياوية مع ما خلفة داعش عقب انهزامهم في الرمادي
الأطفال المصابين بمرض التوحد عنوان المحاضره مرض التوحد وكيفية التعامل مع الأطفال المصابين بهذا النوع .
صحة الرصافة تقيم حملة تبرع بالدم لدائرة بلدية الصدر الثانية
قطاع البلديات الاول للرعاية الصحية الاولية ينظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي لصحة المرأه في مركز صحي الحسين
المفوضية العليا للانتخابات تعلن زيادة اعداد الاحزاب التي ستشارك في الانتخابات المحلية المقبلة إلى 78 حزبا حتى الان
ضاق وجه الارض
محاضرة علمية خاصة عن أنعاش الاطفال في مستشفى العلوية التعليمي ببغداد
رابطة شركات الصرافة عقدت مؤتمر من اجل دعم سعر صرف الدينار العراقي نحو استقرار ه والحد من فرص المخاطر في تقديم افضل الادوات المالية
وزارة الاتصالات تقيم محاضرة عن منظومة ادارة المباني الذكية
الساعدي يتفقد جرحى انفجار سوق السنك في مستشفى الكندي التعليمي .
ابن ابي الحديد شيخ معتزلة بغداد
وزير النقل يبحث مع امينة بغداد سبل الاستفادة من خطوط السكة الحديدية وانشاء مترو بغداد
حُلمي لكَ وحدكَ 
مؤتمرومعرض جيتكس الثاني للاتصالات وتكنلوجيا المعلومات ينعقدعلى ارض معرض بغداد الدولي يوم الاربعاء المصادف ١٥ من الشهر الجاري
احتجاجات لمؤيدي قائمة الحشد الشعبي ومحاصرة مبنى المفوضية ومراكز انتخابية في كركوك .
الحشد الشعبي والقوات الامنية تنتشر لحماية زوار ابي عبدالله الحسين عليه السلام
العراق | ناشطون مدنيون يطلقون مبادرة “هويتنا العراق” لنبذ مشاريع الطائفية وتقسيم العراق بغداد
تابعونا على الفيس بوك

https://www.facebook.com/samarnwes.com1/