عـــاجل

‎اربيل تستضيف اجتماعاً وزارياً لوفدين من كردستان وبغداد الديوانية تشهد انطلاق فعاليات مهرجان الأمان الثقافي العاشر بمشاركة 12 دولة النجف تشهد افتتاح مبنى جامعة الكفيل ذات مواصفات فائقة الجودة شركة تويوتا تُطلق إنتاجها الحديث من “كورلا وراف 4” 2019 كربلاء تحتضن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عشر بمشاركة 120 شخصية من 40 دولة لجنة وزارية تختار خمسة مدارس في ديالى كأفضل حانوت مدرسي وأجمل حديقة مدرسية مدرسة الصفا الابتدائية في تربية الرصافة الثانية تفتتح مختبر للعلوم وبجهود ذاتية نقف على مسافة واحدة مع جميع الاتحادات والنقابات العمالية العمل: هيئة رعاية ذوي الإعاقة تطلق مستحقات 3 أشهر من راتب المعين المتفرغ للمدنيين غير المستلمين في محافظة بغداد المتقدمين للأعوام (2016-2017-2018( ليوم الثلاثاء تربية الديوانية تقيم احتفالية بيوم الاخوة الكشفية العربية في مخيم السنية الكشفي معهد الحرف والفنون الشعبية يستعد لمهرجانهِ السنوي. تفاصيل استقبال المرجع الاعلى السيد السيستاني لرئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري يحدث الان.. محافظ النجف الاشرف السيد لؤي الياسري يستقبل رئيس البرلماني اللبناني نبيه بري عبر مطار النجف الدولي. خاص: وكالة سمر نيوز يحدث الآن // المسافرين والوفود : تنقل اكثر من ( 100200 ) زائر منذ بداية الزيارة ولغاية اليوم

كارين كريكوريان:السلطات التركية الحالية تصادق على الجرائم التى ارتكبها أسلافهم أكد السفير الارمينى بالقاهرة كارين كاريكوريان فى تصريحات صحفية الديمقراطى الكردستانى بالقاهرة يقيم حفل إفطاره السنوى فى ذكرى ثورة “كولان” 4 وفيات و110 حالة يرثى لها جراء العواصف التي اجتاحت كربلاء تربية ميسان تشارك في بطولة مدرسية بالجمباز في قطر وقفة تضامنية لملاك وطالبات متوسطة الخلود للبنات استنكارا لاغتيال احدى المدرسات على ايدي مجهولين ضمن مبدأ الشراكة المجتمعية : مجمع للإنشائيات يتبرع بالمواد الكهربائية لإعدادية بنت الهدى للبنات في بابل تجربه ناجحه ومشروع رائد في محافظه كربلاء ل وزاره التخطيط والجهاز المركزي للإحصاء مقبل على تنفيذ التعداد العام للسكان عام ٢٠٢٠ بوسائل تكنلوجيه حديثه في ظل إهتمامه ومتابعاته الميدانية لتدارك موجة الأمطار والعواصف الشديدة التي إجتاحت عموم مناطق المحافظة تنويه.. 🏵 وزير النقل للسفير الروماني .. “بغداد ستكون نقطة ترانزيت مهمة بين اوربا والشرق الاوسط” بناءاً على قرار مجلس الوزراء رقم ٦١ لسنة ٢٠١٩ وزارة الاتصالات … اتصالات صلاح الدين تغير مسار الخدمة للكيبل الضوئي في سامراء لتعرضه للتجريف بسبب الامطار الديوانية تحتل المرتبة الإولى وللعام الثاني على التوالي من بين ١٦ محافظة مشاركة في معرض المنتجات الزراعية ضمن أعمال الإسبوع الزراعي الحادي عشر ويوم الشجرة الذي نظمته وزارة الزراعة على أرض معرض بغداد الدولي برعاية رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وبإشراف وزير الزراعة الدكتور صالح الحسني وبمشاركة ١٦ محافظة عدا محافظات إقليم كردستان . وزارة الاتصالات … اتصالات صلاح الدين تغير مسار الخدمة للكيبل الضوئي في سامراء لتعرضه للتجريف بسبب الامطار القبض على شخصين متهمين بالقتل وتجارة الحبوب المخدرة

مركز عُمان للحوكمة داعم أساسي لتعزيز ثقة المستثمرين داخل وخارج السلطنة

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :

 

مكتب القاهرة /فاطمة بدوى

تعد الحوكمة ركيزة أساسية لرفع كفاءة الشركات بمختلف أنواعها سواء عامة أو خاصة وتعزيز الرقابة والشفافية في بيئة الأعمال بما يساهم في مزيد من تعزيز الثقة في الاقتصاد العُماني.

وفي هذا الإطار يُعتبر مركز عمان للحوكمة والاستدامة داعم أساسي لتعزيز ثقة المستثمرين داخل وخارج السلطنة، كونه يسعى لتحقيق مجموعة من الأهداف هي: تعزيز ممارسات الحوكمة في الشركات الحكومية والشركات العائلية وغيرهما من الشركات، ومساندة الوزارات والجهات الحكومية، وتعزيز مكانة سلطنة عُمان في مؤشر الحوكمة من خلال إطلاق مؤشر حوكمة لقطاع سوق المال بهدف تعزيز ثقة المستثمرين من داخل وخارج السلطنة، وإصدار ميثاق خاص للشركات العائلية، وتعزيز حس المسؤولية والمساءلة والشفافية والنزاهة.

يطمح مركز عمان للحوكمة والاستدامة إلى إنشاء مؤشر حوكمة يختص بسوق الاوراق المالية بجانب مؤشر سوق مسقط 30، وعبر المعايير التي يتضمنها المؤشر يمكن قياس التزام الشركات بميثاق الحوكمة الصادر عن هيئة سوق المال ومستوى الشفافية في الشركات وكفاءة مجالس الادارات وأداء الشركات نفسها.

ويستهدف المؤشر تحسين أداء سوق الاوراق المالية في السلطنة وتعزيز مكانة الشركات المدرجة وهو بمثابة أداة مساندة للمحللين الماليين في تحليل أداء الشركات وتقييم الأسهم والقيمة ويساعد مديري الاستثمار على تقديم توصيات ونصائح للمستثمرين ترتكز على أسس قوية بناء على أداء السهم.

ولا شك أن هذا المشروع سيكون أداة لاستقطاب رؤوس الاموال والحصول على التمويل ورفع كفاءة الشركات في السلطنة بشكل عام، لأن الأسواق العالمية والمستثمرين عادة ما يستعينون بمثل هذه المؤشرات في تحديد قراراتهم الاستثمارية.

يستهدف المركز نشر ثقافة ومفهوم الحوكمة والاستدامة في بيئات الاعمال وفي جميع القطاعات العامة والخاصة، وأن يكون المركز مرجعا في عملية استحداث المعايير والمفاهيم الخاصة بالحوكمة في بيئة الأعمال، وذلك من خلال حلقات العمل وبرامج التدريب وفعاليات مثل المؤتمرات، ومن الأهداف المساعدة في رسم سياسات وقواعد في مجال الحوكمة والاستدامة.

ويطمح المحللون الماليون في أن يساهم المركز بدور كبير في مساندة وتعزيز الاداء الحكومي من خلال الاستشارات ورسم السياسات الخاصة بكل جهة فيما يتعلق بالحوكمة، خاصة مع استعداد السلطنة لإعداد الرؤية المستقبلية “عُمان 2040″ والتي ستتضمن الركائز الرئيسية لواقع التنمية الاجتماعية والاقتصادية في السلطنة كمرجع أساسي لأعمال التخطيط في العقدين القادمين.

الجدير بالذكر أن المركز كان قائما منذ عام 2010 وكان يحمل اسم مركز حوكمة الشركات ويندرج تحت مسؤولية الهيئة العامة لسوق المال التي تستهدف نشر ثقافة الحوكمة لجميع المؤسسات في السلطنة، وجاءت فكرة تأسيس مركز مستقل حتى يمكن نشر هذه الثقافة بين جميع انواع الشركات بما في ذلك العائلية والحكومية وليس فقط المدرجة في سوق المال.

وبمقتضى المرسوم السلطاني الصادر في يوليو 2015 تحول الاسم الى مركز عمان للحوكمة والاستدامة، واصبح مستقلا اداريا وماليا وهيكلته تقوم على وجود أعضاء من مختلف المؤسسات، وكانت السلطنة أول دولة في إفريقيا والشرق الأوسط تؤسس مثل هذا المركز.

دراسات تؤكد العلاقات التاريخية بين عُمان وبلاد الهند وفارس والرافدين منذ آلاف السنين قبل الميلاد

أكدت الدراسات التاريخية أن اسم مُجان ظهر لأول مرة في النصوص المسمارية لإمبراطورية بلاد الرافدين في منتصف الألف الثالث قبل الميلاد ، وأضحت عُمان حينها جزءا لا يتجزأ من الحضارة العربية العظيمة، وأصبحت هذه الواحات البديعة وما حولها من جبال مصدرا للسلع المهمة ضمن نطاق التبادل التجاري الإقليمي والعالمي، ويأتي على رأس هذه السلع النحاسُ ومعدن الديورايت والمنتجات البحرية، وكانت مجانُ محطةً لإعادة تصدير الأخشاب التي تستورد من الهند.

وقد عُثر في عُمان على عشرات مواقع تعدين النحاس الأثرية، وكان الهدف هو التصدير للخارج، وليس فقط للاستخدام المحلي، كما قامت مستوطنات كبيرة بالقرب من مواقع استخراج النحاس وصهره، هذه المستوطنات عادة ما تحتوي على منازل متعددة وأفران ضخمة لصهر النحاس، وبها أيضا معامل حرفية أخرى لإنتاج الجرار والأدوات البرونزية.

وتشير الدراسات إلى أنه مع وجود الواحات الكبيرة وظهور عُمان على مسرح التبادل التجاري مع بلاد الهند وفارس والرافدين، نشأت أيضا شبكةٌ من خطوط الملاحة التجارية عبر بحر العرب وبحر عُمان والخليج العربي، وأصبح العُمانيون مع مرور الوقت رواد العالم في ركوب البحر، وأضحت موانئ رأس الحد ومسقط وصحار ومسندم وظفار مراكز عالمية لنقل البضائع، كذلك أقيمت مجموعة من المسالك الداخلية لنقل السلع من داخل عُمان إلى سواحلها، وغدت عُمان على رباطٍ وثيق مع ما يحيطها.

وفي نهاية الألف الثالث قبل الميلاد وبداية الألف الثاني، كان اللبان العُماني يستخدم في عُمان وخارجها، وفي ذات الفترة ظهرت أختام حجرية معبرة ورسومات حجرية على صفحات الصخور، هذا النحت الصخري كان يمثل نوعا من الطقوس الدينية التي كانت تتم على سفوح الجبال الشاهقة.

أكبر المستوطنات في عُمان

ومع بداية الألف الثاني قبل الميلاد، ظهرت أنواع جديدة من الأدوات والأواني المعدنية والفخارية، وأصبح الموتى يدفنون في قبور حجرية مفردة تحت الأرض بعد أن كانت القبور جماعية في السابق، ومثلت هذه الفترة تراجعا في عدد المباني والسكان، بسبب طبيعة الحياة، وزادت المستوطنات، وتوجد أكبر مستوطنات هذه الفترة في بات وبوشر وسمد الشأن والواسط بالإضافة إلى وادي الجزي، وأقدم هذه المستوطنات موجودة في رأس الجنز.

وتؤكد الدراسات التاريخية أن المواقع الأثرية التي تم اكتشافها مؤخرا في مناطق دهوى ووادي السخن والثقيبة بولاية صحم، تضم مستوطنات قديمة تعود بتاريخها إلى ثقافة أم النار (2500-2000 قبل الميلاد )وهذه المواقع تمثل أقدم مستوطنات دائمة في شمال السلطنة حيث تم اكتشاف مبنى يعود في اصوله إلى العصر البرونزي المبكر وبشكل دقيق إلى فترة ام النار.

وتوضح أحدث الدراسات أن أعمال التنقيب في منطقة وادي السخن بسلطنة عُمان التي بدأت مع مطلع العام الجاري 2018، أسفرت عن اكتشاف عدد من المباني المهمة الأثرية التي اشارت بوضوح إلى الدور المركزي الذي لعبه سكان المنطقة قبل أربعة آلاف سنة مضت.

وقد أكدت نتائج الاكتشافات على أن سكان المنطقة ” وادي السخن” كانت تربطهم علاقات تجارية وطيدة مع المراكز الحضارية العالمية آنذاك مثل حضارة بلاد الرافدين وبلاد السند وايران، وأن السكان انتجوا النحاس وبكميات تجارية كبيرة وأنهم مارسوا الزراعة خاصة زراعة النخيل واتقنوا صناعة الفخار وكانوا على صلة مباشرة مع سكان الساحل.

الثنائية البرلمانية العُمانية رسخت آليات المشاركة المجتمعية

ارتكزت فلسفة بناء الدولة العُمانية الحديثة، على مبدأ الشراكة الفاعلة بين القيادة والشعب، الحكومة والمواطنين، باعتبارها القاسم المشترك من أجل تحقيق الدولة لأهدافها التنموية وخططها التطويرية، وقدرة المواطن على المساهمة الفاعلة في التنمية الوطنية.

تطلب مشاركة المواطنين بفاعلية مع المؤسسات والقطاعات التنموية المجتمعية العُمانية، إيجاد مؤسسات برلمانية داعمة عبر منصات لتبادل الرأي وتقنين السلوك الشوري وبناء محدداته وتواجد أرضيات الالتقاء والتناغم بين ما تتخذه الحكومة من اجراءات وخطط وتوجهات، وبين ما يفكر فيه المواطن ويطمح إليه.

وقد شكلت الثنائية البرلمانية، مجلس عمان في شقيه ( الدولة والشورى) اكتمال عقد الشورى العمانية، عبر ما يقوم به المجلس من مهام واختصاصات رقابية وتشريعية، أكسبته قوة التأثير في كفاءة العمل الوطني وتجدده، وأوجد له الثقة والرصانة في ظل صلاحياته في مناقشة وإقرار مشروعات القوانين المحالة إليه من مجلس الوزراء واقتراح التعديلات، وتقديم المبادرات والمقترحات العملية حول العديد من القضايا المجتمعية الملحة، بما يضمن تعزيز القيمة المضافة للعمل البرلماني وموقعه المحوري في موازين التنمية المجتمعية عبر توسيع قاعدة المشاركة المجتمعية الهادفة ورسم خريطة التطوير القادمة للقطاعات والمؤسسات.

وتجسدت معادلة التوازن التي حققها مجلس عُمان في قوة التأثير وإنتاجية القوانين وفاعليتها في الواقع الاجتماعي وعمق ارتباطها بالحياة اليومية للمواطن، عبر مرتكزين: الأول، الكفاءات الوطنية التي يحتضنها مجلس الدولة من الأعضاء كونهم من ممثلي الحكومة و

النجف تشهد افتتاح مبنى جامعة الكفيل ذات مواصفات فائقة الجودة
كربلاء تشهد اقامة مهرجان النهج السينمائي الدولي الخامس بمشاركة 12 دولة و 56 فيلما
النجف الاشرف تستقبل مئات الالاف من الزائرين لإحياء ذكرى المبعث النبوي الشريف
الوفاء من وللناس
وفد رفيع من مجلس القضاء البريطاني يزور نقابة المحامين العراقيين
منتسبوا وزارة التجارة يتظاهرون امام مبنى وزارتهم مطالبين برفع الغبن عنهم
إخلاقيات ومبادئ العمل الصحفي والإعلامي ومحاربة الإشاعة ورشة عمل اقيمت في قضاء الهندية
تومياد:هيا نصنع معا نوفمبر المقبل ….التبادل التجاري بين مصر وتركيا 5 مليار و200 مليون دولار في عام 2018
كارين كريكوريان:السلطات التركية الحالية تصادق على الجرائم التى ارتكبها أسلافهم
أكد السفير الارمينى بالقاهرة كارين كاريكوريان فى تصريحات صحفية
الديمقراطى الكردستانى بالقاهرة يقيم حفل إفطاره السنوى فى ذكرى ثورة “كولان”
سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة : مصر هي جارتنا الأكثر أهمية جنوب المتوسط
 لوران دى بوك: مصر نجحت فى مواجهة مخاطر الهجرة غير الشرعية
التقرير المالي لكرة القدم الاسبانى للمحترفين (موسم 2017-2018)
رئيس الجمهورية العراقى يبحث مع وزير الخارجية الامريكي العلاقات الثنائية وآخر التطورات العربية والاقليمية
رئيس مجلس الوزراء العراقى عادل عبد المهدي يستقبل وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو
الخارجية العراقية تدين حادث انفجار باكستان
اذربيجان بلد السحر الجمال … طبيعة خلابة
نشاط مكثف للسفير اليابانى بمصر .. جولات وزيارات ولقاءات لدعم العلاقات بين البلدين 
البرلمان البرتغالى والمجلس الوطنى الدينى بالعراق يعترفون بالابادة الجماعية الارمينية على يد تركيا
مراسم تتويج أسطورية.. القرية الفرعونية تتوج ملكة جمال الحجاب لعام 2019
سلسلة ندوات الصين في عيون المصريين
‎اربيل تستضيف اجتماعاً وزارياً لوفدين من كردستان وبغداد
ندوة الحد من ظاهرة الابتزاز الالكتروني
4 وفيات و110 حالة يرثى لها جراء العواصف التي اجتاحت كربلاء
الديوانية تشهد انطلاق فعاليات مهرجان الأمان الثقافي العاشر بمشاركة 12 دولة
د.بشير الحداد رئيس الوفد العراقي يلتقي مع الجالية العراقية في مدينة تورينتو الكندية ويستمع الى مطالبهم وطبيعة معيشتهم وأحوالهم.
مدير اعلام مفوضية الانتخابات عزيز الخيكاني : وائل الوائلي يتسنم مهامه رئيساً للادارة الانتخابية
مركز الباحث يعقد ملتقاه الاسبوعي تحت شعار(الاعلام الحربي بعد داعش …الى اين)
مدير عام الغذائية : ايصال 50 طنا من مادة زيت الطعام وكمبات جديدة من السكر الى ايمن الموصل
التجارة … دائرة تسجيل الشركات تعقد حلقة نقاشية بالتنسيق مع هيئة النزاهة لمناقشة الدراسة الموسومة للرقابة الادارية والمالية على الشركات الخاصة
وحدة تعزيز الصحة في قطاع البلديات الاول تنظم محاضرة للتعريف عن مخاطر الاسهال الوبائي (الكوليرا)
النائب هدى سجاد تلتقي رئيس الوزراء حيدر العبادي … لنقل معانات المواطنين في محافظة الديوانية وتردي الخدمات فيها وعرض مطلبهم بضرورة زيارته للمحافظة
بالصور انطلاق ثاني أفواج قطار الشباب بمشاركة 500 شاب وفتاة مصريين للأقصر وأسوان
التجارة …تبحث مع الملحق التجاري الصيني سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين
وزير الاتصالات يلتقي ادارة و لاعبي نادي الاتصالات و يكرم بطلة العرب بالشطرنج
سلطنة عُمان تحتضن احتفالية بانتصارات  مصر في أكتوبر تعبيرا عن العلاقات  الثنائية الوثيقة المتميزة في كل المجالات  في ظل قيادة الزعيمين العربيين الكبيرين  الرئيس السيسي والسلطان قابوس
مؤسسة التمار الخيرية تنسق مع مستشفى ايرا الهندي لعلاج الايتام وذوي الشهداء
الخنازير البريه تلغي زراعة الاف الدوانم من الذرة الصفراء في العظيم
زاهر العبادي يطالب بفتح تحقيق مع وزارة التربية بملف عقود المناهج الدراسية
مؤتمر صحفى بسفارة اذربيجان للاعلان عن منح وتسهيلات دراسية للطلبة المصريين
الأديب ضيف برنامج “حق الرد” منتصف الليل
الوكيل الفني لوزارة الاتصالات يشارك في ورشة عمل لمشروع مركز البيانات
اعلنت كتلة الوطن النيابية وقوفها مع الحكومة باي اجراء تتخذه ردا على زيارة ترامب.
ممثل “الديمقراطى الكردستانى” ورئيس المجلس المصرى للشباب يناقشان فرص تعاون مدني ثقافى بين أربيل والقاهرة
شِكّلت لجنة باشراف السيد الوزير لكشف التلاعب باقيام العقارات وزارة العدل: الحكم بالسجن على موظفين في مديرية التسجيل العقاري بابل بقضايا فساد
تابعونا على الفيس بوك

https://www.facebook.com/samarnwes.com1/