عـــاجل

رئيس اتحاد المقاولين العراقيين يلتقي وفد منظمة الخدمات الجامعية العالمية الكندية مجلة الصواب المستقلة في كركوك تمنح لقب سفير الأدب للعام ٢٠١٩ للإعلامية نورس خالد الطائي وزير التجارة يلتقي أصحاب المطاحن الأهلية في الديوانية ويبحث معهم سبل تقديم الطحين الجيد للمواطنين وزير العمل يبحث الجهود الوطنية لمحاسبة مرتكبي جرائم تنظيم داعش التجارة … تبحث مع السفير الباكستاني موعد انعقاد اجتماعات اللجنة العراقية -الباكستانية وتنشيط التعاون الاقتصادي والتجاري وزير التجارة يبحث مع السفير التركي تنشيط حركةالتجارة والاستثمار وزيادة حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا وفد رفيع من مجلس القضاء البريطاني يزور نقابة المحامين العراقيين زارة الصناعة والمعادن…تقيم مؤتمرها الخامس لجمعية مصنعي السمنت في العراق منتسبوا وزارة التجارة يتظاهرون امام مبنى وزارتهم مطالبين برفع الغبن عنهم بتوجيهات وزير العمل والشؤون الاجتماعية. الدكتور باسم عبد الزمان الربيعي. د.بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب في ذكرى تأسيس الجيش العراقي: الجيش هو درع الوطن، ويجب أن يكون سدا منيعا، ويحمي جميع مكونات الشعب العراقي… د.بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب في ذكرى تأسيس الجيش العراقي: الجيش هو درع الوطن، ويجب أن يكون سدا منيعا، ويحمي جميع مكونات الشعب العراقي. المحمداوي يهنئ القوات المسلحة بمناسبة عيد الجيش العراقي.. بسبب ايقاف تهريب الإنترنت .. خفافيش الظلام تطلق العنان للجيوش الإلكترونية لمهاجمة وزارة الاتصالات التجارة…استمرار تفريغ وتحميل حمولة بواخر الحنطة والرز الموردة لحساب البطاقة التموينية

سيدة كربلائية تنشئ مركز وحسينية “الاشتر” تيمناً بالصحابي مالك الاشتر محافظ النجف يترأس أجتماعا مهما لمناقشة ملف التربية والأبنية المدرسية وكالة سمر نيوز للاخبار العالمية ومؤسسة الإبداع الفكري للثقافة والإعلام وبالتعاون مع البيت الثقافي في الهندية يقيمون حفلا لتوقع مؤلف للأديب عماد ألدعمي نص وتحليل لثلاثين شاعرا عربيا معاصرا نقابة المعلمين في الهندية تحتضن مبادرة العيادة المجانية للاسبوع التاسع والعشرين وكالة سمر نيوز تستضيف الشاعر علي محمد النصراوي في امسية ثقافية الحزب الشيوعي يأبن اثنين من كوادره في الهندية ممثلية أتحاد الصحفيين العراقيين في الهندية تعقد اجتماعها الأول.. بأمر من المحافظ شرطة الموصل تحتجز فريق تلفزيوني22-1-2018 فلاح الجزائري  يعلن توزيع دفعات كبيرة من التعويضات للمتضررين جراء العمليات الإرهابية مناشدة يطلقها محافظ بغداد الى رئاسة البرلمان وأعضاء اللجنة المالية بالالتفات للعاصمة عبر زيادة التخصيصات المالية بغداد نزاهة الديوانية تضبط رئيس لجنة متابعة الطاقة وموظفين اثنين في ديوان المحافظة متلبسين بالرشوة الجمعية العراقية للبحوث والدراسات الطبية في البصرة تستعد لعقد مؤتمرها العلمي الطبي الثاني في اذار المقبل إخلاقيات ومبادئ العمل الصحفي والإعلامي ومحاربة الإشاعة ورشة عمل اقيمت في قضاء الهندية وكالة سمر نيوز للاخبار العالمية تكرم النحات العالمي أحمد البحراني وزارة النقل : تؤكد حدوث هزات ارضية ارتدادية بلغت (11 ) هزة في ايران بقوة تراوحت ( 4.8-3) وزارة النقل : هزة أرضية بقوة 5،8 تضرب كرمنشاه وتبعد 130كم شمال شرقي العاصمة بغداد

مدير قسم الشرق الأوسط في “مجموعة الأزمات الدولية”، جوست هيلترمان، قال لصحيفة “نيويورك تايمز” أن الصدر قد يواجه صعوبات في تطبيق أجندته الإصلاحية، حيث يعني تشكيل ائتلاف حكومي أوسع بالنسبة له التقارب مع قوى قد تخسر كثيرا جراء الحرب على الفساد التي يعد بشنها.

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :

 

التفاصيل

“نيويورك تايمز”: مقتدى الصدر وجه مفاجئ للإصلاحات بالعراق

بعد فوز تحالف “سائرون” بزعامة مقتدى الصدر في الانتخابات البرلمانية العراقية، تنظر صحيفة “نيويورك تايمز” إلى أسباب نجاح رجل الدين الشيعي وأهمية هذا التطور بالنسبة للبلاد.

وأشارت الصحيفة، في تقرير لها، إلى أن مواقف الصدر شهدت خلال حياته السياسية تغيرات جذرية، في ظل تطورات الوضع داخل البلاد، مضيفة أن الأحداث المأساوية التي شهدتها البلاد أسهمت في إضعاف النمط الطائفي للحياة السياسية، ما أتاح للصدر التحول من زعيم ميلشيا شيعية إلى “وجه الإصلاحات والوطنية العراقية المفاجئ”.

وذكر التقرير أن الصدر توصل إلى سلسلة تحالفات سياسية مفاجئة داخل البلاد، حيث يتمتع حاليا بدعم كل من الشيعة والعراقيين الراغبين في التخفيف من عواقب الأزمة الاقتصادية والليبيراليين والمثقفين واليساريين ونخبة من رجال الأعمال السنة.

وتابع التقرير أن الصدر تنحى عن مؤيديه السابقين في طهران، ولا يخدم فوز تحالفه في الانتخابات مصالح إيران والولايات المتحدة على حد سواء، بينما وجد الشيوعيون والديمقراطيون الاجتماعيون والفوضويون مفاجأة في الصدر رمزا للإصلاحات التي كانوا يحاربون من أجلها على مدى سنين طويلة وزعيما شعبيا تحتاج إليه البلاد في فترة التغيرات السياسية الجذرية.

وأعلن الصدر نفسه في مقابلة إعلامية قبل الانتخابات أن هدفه هو وصول تكنوقراط احترافيين، لا موالين لأحزاب معينة، إلى مناصب رئيسة في الحكومة بهدف تشكيل مؤسسات الحكم التي تخدم الناس، لا قوى سياسية.

غير أن مدير قسم الشرق الأوسط في “مجموعة الأزمات الدولية”، جوست هيلترمان، للصحيفة أن الصدر قد يواجه صعوبات في تطبيق أجندته الإصلاحية، حيث يعني تشكيل ائتلاف حكومي أوسع بالنسبة له التقارب مع قوى قد تخسر كثيرا جراء الحرب على الفساد التي تعد بشنها.

وأما بخصوص الصعيد الدولي، فتمكن الصدر، على الرغم من انتقاداته شديدة اللهجة تجاه الولايات المتحدة، من “إقامة الجسور” مع حلفاء الولايات المتحدة في العالم العربي، بمن فيهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وكان دبلوماسيون من عدة دول غربية، وخاصة تلك التي سبق أن قُتل عسكريوها من قوات الاحتلال بأيدي أنصار الصدر، قد عقدوا لقاءات معه.

وأوضحت “نيويورك تايمز” أن تلك الدول مستعدة لغض الطرف عن تلك الأحداث، آملة في التقارب مع الصدر بغية منع إيران من بسط نفوذها في العراق.

وذكّر التقرير بأن الصدر تقدم إلى المقام الأولى في اللعبة السياسية العراقية عام 2003، بعيد سيطرة القوات الأمريكية وحلفائها على العاصمة بغداد، مقارنا إياه بـ”روبن هود”، حيث أمر بنشر أنصاره في العاصمة لتوزيع الأغذية على الفقراء وحماية المواطنين مما اعتبره أعمالا عدوانية من قبل الأمريكيين.

واستخدم الصدر في خطبه تصريحات شديدة اللهجة بحق الولايات المتحدة، داعيا أنصاره إلى مهاجمة قوات الاحتلال (ما دفع الرئيس الأمريكي حينئذ جورج بوش الابن إلى وصف رجل الدين الشيعي بأنه أكبر عدو لواشنطن في العالم إلى جانب تنظيم القاعدة).

وتراجع، حسب التقرير، عن مواقفه السابقة بعد استيلاء تنظيم “داعش” على مساحات واسعة في العراق، حيث كان أنصاره يحاربون إلى جانب القوات الحكومية المدعومة من قبل التحالف الدولي، وذلك بالرغم من أن 215 من المسلحين المؤيدين للصدر قتلوا وأصيب أكثر من 600 جراء اشتباكات مع قوات الأمن في البصرة عام 2008.

ولا تزال الأوساط السنية، حسب التقرير، تنظر بحذر إلى الصدر، لكن العديد منهم أدلوا بأصواتهم لصالح تحالف رئيس الوزراء حيدر العبادي، ولذلك قد يمثل تشكيل ائتلاف حكومي يضم كتلتي الصدر والعبادي خطوة ملموسة نحو تجاوز الخلافات الطائفية داخل البلاد.

واختتم التقرير بالنقل عن زعيم الحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي اعتباره مقتدى الصدر شخصية تستطيع حفز الملايين قائلا: “إذا تحسن مجتمعنا بفضله فسأكون أول المهنئين”…

الوفاء من وللناس
وفد رفيع من مجلس القضاء البريطاني يزور نقابة المحامين العراقيين
منتسبوا وزارة التجارة يتظاهرون امام مبنى وزارتهم مطالبين برفع الغبن عنهم
إخلاقيات ومبادئ العمل الصحفي والإعلامي ومحاربة الإشاعة ورشة عمل اقيمت في قضاء الهندية
سيدة كربلائية تنشئ مركز وحسينية “الاشتر” تيمناً بالصحابي مالك الاشتر
محافظ النجف يترأس أجتماعا مهما لمناقشة ملف التربية والأبنية المدرسية
وكالة سمر نيوز للاخبار العالمية ومؤسسة الإبداع الفكري للثقافة والإعلام وبالتعاون مع البيت الثقافي في الهندية يقيمون حفلا لتوقع مؤلف للأديب عماد ألدعمي نص وتحليل لثلاثين شاعرا عربيا معاصرا
نقابة المعلمين في الهندية تحتضن مبادرة العيادة المجانية للاسبوع التاسع والعشرين
رئيس اتحاد المقاولين العراقيين يلتقي وفد منظمة الخدمات الجامعية العالمية الكندية
وفد من مثقفي الهندية يطالب محافظ كربلاء بترميم المكتبة العامه والبيت الثقافي في القضاء
مجلة الصواب المستقلة في كركوك تمنح لقب سفير الأدب للعام ٢٠١٩ للإعلامية نورس خالد الطائي
وكالة سمر نيوز تستضيف الشاعر علي محمد النصراوي في امسية ثقافية
وزير التجارة يلتقي أصحاب المطاحن الأهلية في الديوانية ويبحث معهم سبل تقديم الطحين الجيد للمواطنين
وزير العمل يبحث الجهود الوطنية لمحاسبة مرتكبي جرائم تنظيم داعش
التجارة … تبحث مع السفير الباكستاني موعد انعقاد اجتماعات اللجنة العراقية -الباكستانية وتنشيط التعاون الاقتصادي والتجاري
وزير التجارة يبحث مع السفير التركي تنشيط حركةالتجارة والاستثمار وزيادة حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا
على الحسنى : مهرجان مسقط 2019  هو انفتاح على العالم وحفاظ على الهوية العمانية
 :نسعى للتجديد ونحرص على طرح فعاليات محتواها الفكري والثقافي مواكب للمستجدات للحداثة لمهرجان مسقط
خالد بن بهرام:مهرجان مسقط هذا العام  يشهد تنوع ثقافي متجدد
تواصل فعاليات مهرجان مسقط 2019….وسائل الاعلام توجه الشكر للجنة الاعلامية لبلدية مسقط
بهرام يستعرض مع الوفود الاعلامية المشاركة فى مهرجان مسقط  اسهامات  الإعلام ودوره في تغطية الفاعليات
اشادة جماهيرية كبيرة بمهرجان مسقط 2019
شيوخ عشائر الفريجات تستنكر تجاوز مقدمة برنامج راية وبخت على رموزهم
مكتب المفتش العام وزارة التربية يرشد انفاق اكثر من سبعة مليار دينار
مستشفى الشهيد ضاري الفياض / يعقد اجتماعا موسعا لمسؤولي الوحدات وشعب المستشفى .
بيان رئيس ائتلاف دولة القانون بيان رئيس ائتلاف دولة القانون تجاه الجريمة السعودية في صنعاء
الاكاديمية الإعلامية الألمانية تختم ورشة التسويق الإعلاني للإذاعات في الديوانية الديوانية
عاجل عاجل قائدالفرقة العاشرة العميد علي مشجل المالكي صباح هذا اليوم قمنا بتفتيش بحيرة الثرثار وتم القاء القبض على الأرهابي صلاح مجيد حميد حنش الشمري ألملقب صلاح الهنيده مطلوب في قاعدة بيانات عمليات الانبار وجهات امنية أخري
عاجل تعرض مضيف الشيخ المشحن لانفجار عبوة ناسفة موصولة  باسلاك كهربائية بعد ما علم تنظيم داعش الارهابي بانه سوف يعود الشيخ مشحن يوم غدا الى المضيف مع عدد من اعضاء الحكومة المركزية وسيتم استقبالهم  في مضيف الشيخ . وادى الانفجار الى استشهاد احد ابناء الحشد العشائري وجرح اخرين  نقلوا على اثره الى مستشفى الفلوجة العام ومن جهتها قامت الاجهزه الامنية بتطويق المضيف واتخاذ والاجرائات الازمة.نضال العزاوي 
إنجاز عمل مشروع إستحداث مغذيات 33ك ڤ من محولة رقم/4 في النجيبية إلى متنقلة أبو خمسين في قضاء شط العرب
الكتاب الجديد للمؤرخ التركي الشهير تانار أكجام «أوامر القتل-برقيات طلعت باشا والإبادة الأرمنية» سيُنشر في يناير 2018.
لاول مرة منذ سنوات التجارة… سايلو الشامية تستلم كميات الحنطة المستوردة
التجارة .. توجه ملاكاتها الرقابية في الموصل الاستمرار بمتابعة تجهيز العوائل بحصصهم التموينية
 نوري كامل المالكي يستقبل رئيس مجلس النواب
امانة بغداد تفتتح مشروع ماء الرصافه خلال الايام القليله المقبله
مستشفى ابن الهيثم يستقبل وفد طبي اجنبي ثاني لاجراء العمليات مجانا خلال شهر
التجارة … تأسيس 325 شركة وطنية وتسجيل 11 مكتب شركة اجنبية خلال شهر كانون الثاني الماضي
محافظ صلاح الدين يؤكد خلال استقباله العوائل النازحة انكم ابناء الوطن وواجبنا انقاذكم
1614 طناً من المواد الكيماويه معده للتهريب في ميناء أم قصر الشمالي تضبطها النزاهة
الاف الاحوازيين العرب يحتجون على نهب الثروات الطبيعية و تجفيف مياه الانهر الاحوازية
اكتشاف علمي عراقي
قناة الغدير تقيم مهرجان الغدير العاشر تحت شعار (الاعلام وعي وانتصار )دورة الشهيد المصور علي محمود)
وزارة الاتصالات تفتتح المشروع الوطني للانترنت
تابعونا على الفيس بوك

https://www.facebook.com/samarnwes.com1/