عـــاجل

بارزاني: العراق بحاجة إلى مشاركة كافة الأطراف السياسية في حوار لتفعيل الدستور الديمقراطي الكردستاني: تحالف “سائرون – فتح” بداية خارطة سياسية تتجاوز الجمود خلال زيارتها للموصل :انجليا جولي تحث العالم على عدم نسيان سكانها ميراني للقنصل البريطاني: إلغاء نتائج تصويت البشمركة قرار غير عادل يخالف الدستور مكتب السيد علي السيستاني يعلن عن أن غدا الجمعه هو مكمل لشهر رمضان   كورك تيليكوم تبارك بالعيد السعيد للشعب العراقي وتكرم الايتام هام …هام ..محكمة تحقيق الرصافة تصدر 17 مذكرة قبض بحق عدد من المشتبه بهم بارتكاب جريمة حرق اجهزة وصناديق الاقتراع وتم تنفيذ 9 منها الان فريق التوكيد النوعي يؤكد افضلية محولات شركة ديالى العامة والشركة تواصل تدريب كوادرها بمختلف المستويات والمجالات الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات تنجح في تصنيع منظومات وقود الغاز السائل للمركبات وزارة الاتصالات .. استحداث قسـم شـؤون الفضـاء ليكون نواة وكالـة الفضـاء العراقيـة وزير التخطيط يبحث مع سفيرة استراليا اجراءات انضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية التجارة … تأسيس 368 شركة وطنية وتسجيل 9 فرع شركة اجنبية خلال شهر نيسان الماضي شركة المعارض العراقية : تعلن استمرارها في منح واصدار اجازات الاستيراد ولجميع المواد لجنة تقصي الحقائق البرلمانية ترفع خمس قضايا جزائية ضد مفوضية الانتخابات العراق :المفوضية تكشف عن موعد بدء العد والفرز اليدوي

بيان الى الرأي العام في نينوى والعراق الى القنوات الفضائية والوكالات الاخبارية امانة مسجد الكوفة المعظم تطالب محافظ النجف بالتدخل الفوري لمنع انشاء بناية تدمر واجهة المسجد النجف الاشرف الرسالة الاعلامية لدائرة صحة بغداد / الرصافة ليوم الاثنين الموافق 11 حزيران 2018 كهرباء ميسان : إزالة ( 4094) تجاوز على الشبكة في ايار الماضي وإضافة (876) مشترك جديد مدينه الصدر تقدم قرابين جديده قبل العيد مركز الباحث يقيم ملتقاه تحت عنوان (الفكر الرسالي للامام الحسن «ع » السلوك والمنهج) مديرية توزيع الكهرباء في البصرة تسنكر تعرض فريق صيانة تابع لها الى اعتداء بالضرب خلال ممارسة عمله في إحدى المناطق الواقعة ضمن مركز المحافظة، وطالبت القوات الأمنية بالقبض على الجناة الاعرجي يحضر مجالس الفاتحة لضحايا جريمة شركة الرافدين في الديوانية التجارة …تجهيز محافظة البصرة وصلاح الدين وبابل بحصة شهر رمضان من مادة الطحين الصفر مركز الباحث يقيم حلقة نقاشية حول “سيناريوهات تشكيل الحكومة في ضوء نتائج الانتخابات” الميالي يبحث خطوات معالجة شحة المياه التي تواجه الاراضي الزراعيه في محافظة كربلاء المقدسه #”الصحفي لايكذب”على خلفية اتهام رئيس مجلس محافظة كربلاء لاحد الصحفيين بالكذب ..وليد الصالحي ممثل مرصد الحريات الصحفية في كربلاء. اعتقال اثنين من المتورطين باغتصاب عزام وقتله المفوضية العليا لحقوق الإنسان،تدعو الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني الى تكثيف حملاتها للحد من ظاهرة “تفشي” المخدرات بين المراهقين شرطة كربلاء تعلن عن القاء القبض على عدد من المتهمين في ممارسات امنية واحترازية لاستتباب الامن. قسم الضمان الصحي في مديرية شرطة الديوانية يباشر بصرف دفاتر الضمان الصحي لمنتسبي قوى الامن الداخلي

مدير قسم الشرق الأوسط في “مجموعة الأزمات الدولية”، جوست هيلترمان، قال لصحيفة “نيويورك تايمز” أن الصدر قد يواجه صعوبات في تطبيق أجندته الإصلاحية، حيث يعني تشكيل ائتلاف حكومي أوسع بالنسبة له التقارب مع قوى قد تخسر كثيرا جراء الحرب على الفساد التي يعد بشنها.

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :

 

التفاصيل

“نيويورك تايمز”: مقتدى الصدر وجه مفاجئ للإصلاحات بالعراق

بعد فوز تحالف “سائرون” بزعامة مقتدى الصدر في الانتخابات البرلمانية العراقية، تنظر صحيفة “نيويورك تايمز” إلى أسباب نجاح رجل الدين الشيعي وأهمية هذا التطور بالنسبة للبلاد.

وأشارت الصحيفة، في تقرير لها، إلى أن مواقف الصدر شهدت خلال حياته السياسية تغيرات جذرية، في ظل تطورات الوضع داخل البلاد، مضيفة أن الأحداث المأساوية التي شهدتها البلاد أسهمت في إضعاف النمط الطائفي للحياة السياسية، ما أتاح للصدر التحول من زعيم ميلشيا شيعية إلى “وجه الإصلاحات والوطنية العراقية المفاجئ”.

وذكر التقرير أن الصدر توصل إلى سلسلة تحالفات سياسية مفاجئة داخل البلاد، حيث يتمتع حاليا بدعم كل من الشيعة والعراقيين الراغبين في التخفيف من عواقب الأزمة الاقتصادية والليبيراليين والمثقفين واليساريين ونخبة من رجال الأعمال السنة.

وتابع التقرير أن الصدر تنحى عن مؤيديه السابقين في طهران، ولا يخدم فوز تحالفه في الانتخابات مصالح إيران والولايات المتحدة على حد سواء، بينما وجد الشيوعيون والديمقراطيون الاجتماعيون والفوضويون مفاجأة في الصدر رمزا للإصلاحات التي كانوا يحاربون من أجلها على مدى سنين طويلة وزعيما شعبيا تحتاج إليه البلاد في فترة التغيرات السياسية الجذرية.

وأعلن الصدر نفسه في مقابلة إعلامية قبل الانتخابات أن هدفه هو وصول تكنوقراط احترافيين، لا موالين لأحزاب معينة، إلى مناصب رئيسة في الحكومة بهدف تشكيل مؤسسات الحكم التي تخدم الناس، لا قوى سياسية.

غير أن مدير قسم الشرق الأوسط في “مجموعة الأزمات الدولية”، جوست هيلترمان، للصحيفة أن الصدر قد يواجه صعوبات في تطبيق أجندته الإصلاحية، حيث يعني تشكيل ائتلاف حكومي أوسع بالنسبة له التقارب مع قوى قد تخسر كثيرا جراء الحرب على الفساد التي تعد بشنها.

وأما بخصوص الصعيد الدولي، فتمكن الصدر، على الرغم من انتقاداته شديدة اللهجة تجاه الولايات المتحدة، من “إقامة الجسور” مع حلفاء الولايات المتحدة في العالم العربي، بمن فيهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وكان دبلوماسيون من عدة دول غربية، وخاصة تلك التي سبق أن قُتل عسكريوها من قوات الاحتلال بأيدي أنصار الصدر، قد عقدوا لقاءات معه.

وأوضحت “نيويورك تايمز” أن تلك الدول مستعدة لغض الطرف عن تلك الأحداث، آملة في التقارب مع الصدر بغية منع إيران من بسط نفوذها في العراق.

وذكّر التقرير بأن الصدر تقدم إلى المقام الأولى في اللعبة السياسية العراقية عام 2003، بعيد سيطرة القوات الأمريكية وحلفائها على العاصمة بغداد، مقارنا إياه بـ”روبن هود”، حيث أمر بنشر أنصاره في العاصمة لتوزيع الأغذية على الفقراء وحماية المواطنين مما اعتبره أعمالا عدوانية من قبل الأمريكيين.

واستخدم الصدر في خطبه تصريحات شديدة اللهجة بحق الولايات المتحدة، داعيا أنصاره إلى مهاجمة قوات الاحتلال (ما دفع الرئيس الأمريكي حينئذ جورج بوش الابن إلى وصف رجل الدين الشيعي بأنه أكبر عدو لواشنطن في العالم إلى جانب تنظيم القاعدة).

وتراجع، حسب التقرير، عن مواقفه السابقة بعد استيلاء تنظيم “داعش” على مساحات واسعة في العراق، حيث كان أنصاره يحاربون إلى جانب القوات الحكومية المدعومة من قبل التحالف الدولي، وذلك بالرغم من أن 215 من المسلحين المؤيدين للصدر قتلوا وأصيب أكثر من 600 جراء اشتباكات مع قوات الأمن في البصرة عام 2008.

ولا تزال الأوساط السنية، حسب التقرير، تنظر بحذر إلى الصدر، لكن العديد منهم أدلوا بأصواتهم لصالح تحالف رئيس الوزراء حيدر العبادي، ولذلك قد يمثل تشكيل ائتلاف حكومي يضم كتلتي الصدر والعبادي خطوة ملموسة نحو تجاوز الخلافات الطائفية داخل البلاد.

واختتم التقرير بالنقل عن زعيم الحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي اعتباره مقتدى الصدر شخصية تستطيع حفز الملايين قائلا: “إذا تحسن مجتمعنا بفضله فسأكون أول المهنئين”…

بارزاني: العراق بحاجة إلى مشاركة كافة الأطراف السياسية في حوار لتفعيل الدستور
سفير كازاخستان: عراقة جامعة القاهرة دفعتنا لاختيارها لتدريس اللغة الكازاخية للمرة الأولى بالشرق الأوسط
أستانا تستعد لاحتضان الجولة العاشرة من المفاوضات السورية يوليو المقبل من جديد
الديمقراطي الكردستاني: تحالف “سائرون – فتح” بداية خارطة سياسية تتجاوز الجمود
خلال زيارتها للموصل :انجليا جولي تحث العالم على عدم نسيان سكانها
بيان الى الرأي العام في نينوى والعراق الى القنوات الفضائية والوكالات الاخبارية
ميراني للقنصل البريطاني: إلغاء نتائج تصويت البشمركة قرار غير عادل يخالف الدستور
سفارة كازاخستان تفتتح معرض للفن التشكيلى بالقاهرة
روسيا و9 دول يحتفلون بالعيد في تركيا
لوحة للناصرية مهداة من الفنانة عشتار انو سومر بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك
مكتب السيد علي السيستاني يعلن عن أن غدا الجمعه هو مكمل لشهر رمضان
  كورك تيليكوم تبارك بالعيد السعيد للشعب العراقي وتكرم الايتام
هام …هام ..محكمة تحقيق الرصافة تصدر 17 مذكرة قبض بحق عدد من المشتبه بهم بارتكاب جريمة حرق اجهزة وصناديق الاقتراع وتم تنفيذ 9 منها الان
عاجل … ديوان الوقف السني يعلن ثبوت الرؤية الشرعية للهلال وان غدا الجمعة يعتبر غرة شهر شوال لعام 1439 وفقا للتقويم الهجري واول ايام عيد الفطر المبارك.
امانة مسجد الكوفة المعظم تطالب محافظ النجف بالتدخل الفوري لمنع انشاء بناية تدمر واجهة المسجد النجف الاشرف
فريق التوكيد النوعي يؤكد افضلية محولات شركة ديالى العامة والشركة تواصل تدريب كوادرها بمختلف المستويات والمجالات
الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات تنجح في تصنيع منظومات وقود الغاز السائل للمركبات
وزارة الاتصالات .. استحداث قسـم شـؤون الفضـاء ليكون نواة وكالـة الفضـاء العراقيـة
وزير التخطيط يبحث مع سفيرة استراليا اجراءات انضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية
التجارة … تأسيس 368 شركة وطنية وتسجيل 9 فرع شركة اجنبية خلال شهر نيسان الماضي
لاول مرة ومنذ عام 2003 الاعتماد كلياً على المنتج المحلي لتوفير مفردات البطاقة التموينية من السكر وزيت الطعام
هيأة النزاهة تنجح باسترداد أكثر من مليوني باوند إلى خزينة الدولة في قضيَّة أجهزة كشف المتفجرات
صحة نينوى مستمرة بتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لاهالي نينوى بالساحل الأيسر والأيمن
السفير الأمريكي بالسلطنة: العلاقات بين مسقط وواشنطن “متينة ومتجذرة” والولايات المتحدة تقدر رؤية السلطان قابوس لتهدئة الأوضاع بالمنطقة
من اجل تسهيل وتسريع تسجيل الشركات ضريبيا التجارة… بصدد ربط نظام تسجيل الشركات الاكتروني مع دائرة الضريبة والضمان الاجتماعي.
الجابري ..يهنيء بسلامة نقيب الفنانين
العلاق: مركز البيانات الوطني محطة مهمة لتجميع المكتسبات الوطنية لتكنلوجيا المعلومات في موقع واحد
وزير الخارجية الألمانية جابرييل يعرب عن تعازيه بشأن الاعتداء على مسجد في شمال سيناء
عدداً من الشخصيات النخبوية ينظمون إلى المؤتمر الوطني العراقي
Hello world!
ضمن آلية تسريع إطلاق سراح المنتهية أحكامهم القضائية وزارة العدل: الإفراج عن (1323) نزيل خلال شهر أيار الماضي
افتتاح صنع فى مصر بالامارات ابريل المقبل 
ضمن اطار العمل التطوعي ومساعدة النازحين موظفوا تموين الانبار يتبرعون بسلة غذائية متكاملة للعوائل النازحة في المحافظة
انفجار سيارة مفخخة في منطقة الكرادة داخل في الجهة المقابلة لمستشفى عبد المجيد ..السيارة كانت مركونه على الشارع العام بالقرب من كراج لوقوف السيارات ولقد قامت الشرطة الاتحادية والمغاوير بأغلاق المنطقة بالكامل .
وزارة الهجرة والمهجرين تمنح كتاب شكرٍ وتقدير للاستاذ شهاب الجبوري والعقيدالركن محمد عيسى ترك لواقفهم البطولية
مهرجانات وفعاليات ثقافية وتراثية وفنية تزامنا مع احتفالات  سلطنة عُمان بالعيد الوطنى السابع  والأربعين 
الجميلي  يتابع ميدانيا على اكبر حملة لتجهيز المفردات الغذائية للعوائل النازحة والعائدة في مناطق الكرمة والفلوجة والصقلاوية المحررة
استكمالاً لتقديم الخدمات في جميع المحافظات وزير العدل يوجه مكتب المفتش العام لاكمال فتح المكاتب الفرعية في المحافظات
نجاح عملية معقدة لطفل بعمر 8 أشهر في مستشفى النعمان التعليمي
التجارة .. زيارات ميدانية لمراكز تموين المتنبي وسيد الشهداء ومحمد رسول الله لمتابعة انجاز معاملات المواطنين الخاصة بالبطاقة التموينية
تابعونا على الفيس بوك