عـــاجل

معهد كلوبل “المعهد أكاديمي بحت وليس له علاقة بالسياسة” اتفاق عراقي قطري على تطوير وتفعيل العلاقات الثنائية واقامة ملتقى اقتصادي لرجال الاعمال القطرين في بغداد مشددين اهمية ضمان استحقاقات عوائل شهداء ” النصر ” .. حمودي وصالح يؤكدان : حل الخلافات السياسية يجنب البلاد انهيار العملية الديمقراطية التجارة تدقق بعمل وكلاء المواد الغذائية من خلال زيارات مفاجئة للمناطق السكنية للاطلاع على نوعية المواد المجهزة د.بشير حداد يمنح (نادية مراد) درع مجلس النواب تكريما لجهودها ونيلها جائزة نوبل للسلام العالمية. مدير عام صحة الرصافة يؤكد شمول عوائل الشهداء بالخدمة الطبية المجانية سمر نيوز / علي برهان د.بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب العراقي يستقبل الآن بمكتبه الرسمي ببغداد (نادية مراد) ويمنحها درع مجلس النواب تكريما لجهودها وبمناسبة نيلها على جائزة نوبل للسلام. د.بشير حداد لبرلمان الشباب العراقي : (أنتم الطاقة الحقيقية في عملية النهوض بالواقع، ولديكم دور كبير داخل المجتمع لأنكم الأساس للتنمية المستدامة).  المحمداوي يطالب بتخصيص موازنات عاجلة لمعالجة تلوث مياة البصرة بالكادميوم السام… كلية التراث الجامعة تحتفل بعيد النصر الاول بطريقة مبهجة المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي ليوم الثلاثاء 11/12/2018 بيان نقابة المحاميين العراقيين انطلاق اعمال المؤتمر الدولي للإعمار والاستثمار ( العراق قفزة إلى الأمام) برعاية صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الارهابية رئاسة الجمهورية تكذب الأرقام التي لفقت عن تعيينات ومصاريف مزعومة للجولة الاقليمية عاجل نقابة الاطباء تلزم الاطباء على كتابة الوصفة طباعةً

مدير عام صحة الرصافة يؤكد شمول عوائل الشهداء بالخدمة الطبية المجانية . طاقم طبي وصحي مُتخصص بكربلاء يبقي طفل عمره الجنيني سبعة أشهر على قيد الحياة بعد عناية طبية له دامت 35 يوماً لدوبرداني يبعث برسالة إلى رئيس الوزراء الدكتور عادل عبد المهدي بمناسبة يوم النصر العظيم سرية سوات تواصل دعمها وإسنادها لمفارز المرور لتعزيز النظام وفرض القانون في كربلاء توصيات اللجنة التحقيقة المشكلة من قبل رئيس مجلس النواب العراقي التي حضرت في مقر مديرية تربية الديوانية يوم 2018/11/25 اتصالات نينوى ..جهود متواصلة لاغاثة المواطنين من السيول والامطار في الشرقاط الدوبرداني يدين التفجير الأجرامي في القيارة ويوجه رسالة إلى وزير الداخلية ويحذر القادة الأمنيين في نينوى من خطر تنامي الإرهاب برلمانية تكشف عن جهات مشبوهة تتحدث باسم نواب نينوى للحصول على مناصب وزارية قياده عمليات الفرات الأوسط تستمر بتهيئة إجراءات خطة حماية اربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) شرطة كربلاء : اتلاف مخلفات حربية في تفجير مسيطر عليه غربي المدينة الدوبرداني واللهيبي يزوران قضاء الحمدانية ويلتقون القائممقام ورئيس مجلس القضاء قوة مشتركة تحبط عملية إتجار بالبشر شمال شرق الديوانية قائدي العمليات وشرطة كربلاء يناقشان الخطة الامنية الخاصة بزيارة الأربعين الخالدة الدوبرداني : مجلس النواب سيصوت بجلسته القادمة على الغاء التعرفة الكمركية بين محافظات العراق الدوبرداني يقدم طلب رسمي الى رئيس مجلس النواب لالغاء النقطة الكمركية في نينوى نائب يعد الفضيلية شرق بغداد منطقة منكوبة ويحذر من كارثة بيئية وإنسانية 

مدير قسم الشرق الأوسط في “مجموعة الأزمات الدولية”، جوست هيلترمان، قال لصحيفة “نيويورك تايمز” أن الصدر قد يواجه صعوبات في تطبيق أجندته الإصلاحية، حيث يعني تشكيل ائتلاف حكومي أوسع بالنسبة له التقارب مع قوى قد تخسر كثيرا جراء الحرب على الفساد التي يعد بشنها.

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :

 

التفاصيل

“نيويورك تايمز”: مقتدى الصدر وجه مفاجئ للإصلاحات بالعراق

بعد فوز تحالف “سائرون” بزعامة مقتدى الصدر في الانتخابات البرلمانية العراقية، تنظر صحيفة “نيويورك تايمز” إلى أسباب نجاح رجل الدين الشيعي وأهمية هذا التطور بالنسبة للبلاد.

وأشارت الصحيفة، في تقرير لها، إلى أن مواقف الصدر شهدت خلال حياته السياسية تغيرات جذرية، في ظل تطورات الوضع داخل البلاد، مضيفة أن الأحداث المأساوية التي شهدتها البلاد أسهمت في إضعاف النمط الطائفي للحياة السياسية، ما أتاح للصدر التحول من زعيم ميلشيا شيعية إلى “وجه الإصلاحات والوطنية العراقية المفاجئ”.

وذكر التقرير أن الصدر توصل إلى سلسلة تحالفات سياسية مفاجئة داخل البلاد، حيث يتمتع حاليا بدعم كل من الشيعة والعراقيين الراغبين في التخفيف من عواقب الأزمة الاقتصادية والليبيراليين والمثقفين واليساريين ونخبة من رجال الأعمال السنة.

وتابع التقرير أن الصدر تنحى عن مؤيديه السابقين في طهران، ولا يخدم فوز تحالفه في الانتخابات مصالح إيران والولايات المتحدة على حد سواء، بينما وجد الشيوعيون والديمقراطيون الاجتماعيون والفوضويون مفاجأة في الصدر رمزا للإصلاحات التي كانوا يحاربون من أجلها على مدى سنين طويلة وزعيما شعبيا تحتاج إليه البلاد في فترة التغيرات السياسية الجذرية.

وأعلن الصدر نفسه في مقابلة إعلامية قبل الانتخابات أن هدفه هو وصول تكنوقراط احترافيين، لا موالين لأحزاب معينة، إلى مناصب رئيسة في الحكومة بهدف تشكيل مؤسسات الحكم التي تخدم الناس، لا قوى سياسية.

غير أن مدير قسم الشرق الأوسط في “مجموعة الأزمات الدولية”، جوست هيلترمان، للصحيفة أن الصدر قد يواجه صعوبات في تطبيق أجندته الإصلاحية، حيث يعني تشكيل ائتلاف حكومي أوسع بالنسبة له التقارب مع قوى قد تخسر كثيرا جراء الحرب على الفساد التي تعد بشنها.

وأما بخصوص الصعيد الدولي، فتمكن الصدر، على الرغم من انتقاداته شديدة اللهجة تجاه الولايات المتحدة، من “إقامة الجسور” مع حلفاء الولايات المتحدة في العالم العربي، بمن فيهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وكان دبلوماسيون من عدة دول غربية، وخاصة تلك التي سبق أن قُتل عسكريوها من قوات الاحتلال بأيدي أنصار الصدر، قد عقدوا لقاءات معه.

وأوضحت “نيويورك تايمز” أن تلك الدول مستعدة لغض الطرف عن تلك الأحداث، آملة في التقارب مع الصدر بغية منع إيران من بسط نفوذها في العراق.

وذكّر التقرير بأن الصدر تقدم إلى المقام الأولى في اللعبة السياسية العراقية عام 2003، بعيد سيطرة القوات الأمريكية وحلفائها على العاصمة بغداد، مقارنا إياه بـ”روبن هود”، حيث أمر بنشر أنصاره في العاصمة لتوزيع الأغذية على الفقراء وحماية المواطنين مما اعتبره أعمالا عدوانية من قبل الأمريكيين.

واستخدم الصدر في خطبه تصريحات شديدة اللهجة بحق الولايات المتحدة، داعيا أنصاره إلى مهاجمة قوات الاحتلال (ما دفع الرئيس الأمريكي حينئذ جورج بوش الابن إلى وصف رجل الدين الشيعي بأنه أكبر عدو لواشنطن في العالم إلى جانب تنظيم القاعدة).

وتراجع، حسب التقرير، عن مواقفه السابقة بعد استيلاء تنظيم “داعش” على مساحات واسعة في العراق، حيث كان أنصاره يحاربون إلى جانب القوات الحكومية المدعومة من قبل التحالف الدولي، وذلك بالرغم من أن 215 من المسلحين المؤيدين للصدر قتلوا وأصيب أكثر من 600 جراء اشتباكات مع قوات الأمن في البصرة عام 2008.

ولا تزال الأوساط السنية، حسب التقرير، تنظر بحذر إلى الصدر، لكن العديد منهم أدلوا بأصواتهم لصالح تحالف رئيس الوزراء حيدر العبادي، ولذلك قد يمثل تشكيل ائتلاف حكومي يضم كتلتي الصدر والعبادي خطوة ملموسة نحو تجاوز الخلافات الطائفية داخل البلاد.

واختتم التقرير بالنقل عن زعيم الحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي اعتباره مقتدى الصدر شخصية تستطيع حفز الملايين قائلا: “إذا تحسن مجتمعنا بفضله فسأكون أول المهنئين”…

الايزيديون يستقبلون عيد الصوم ايزي
مدير عام صحة الرصافة يؤكد شمول عوائل الشهداء بالخدمة الطبية المجانية .
معهد كلوبل “المعهد أكاديمي بحت وليس له علاقة بالسياسة”
اتفاق عراقي قطري على تطوير وتفعيل العلاقات الثنائية واقامة ملتقى اقتصادي لرجال الاعمال القطرين في بغداد
طاقم طبي وصحي مُتخصص بكربلاء يبقي طفل عمره الجنيني سبعة أشهر على قيد الحياة بعد عناية طبية له دامت 35 يوماً
مشددين اهمية ضمان استحقاقات عوائل شهداء ” النصر ” .. حمودي وصالح يؤكدان : حل الخلافات السياسية يجنب البلاد انهيار العملية الديمقراطية
التجارة تدقق بعمل وكلاء المواد الغذائية من خلال زيارات مفاجئة للمناطق السكنية للاطلاع على نوعية المواد المجهزة
لدوبرداني يبعث برسالة إلى رئيس الوزراء الدكتور عادل عبد المهدي بمناسبة يوم النصر العظيم
سرية سوات تواصل دعمها وإسنادها لمفارز المرور لتعزيز النظام وفرض القانون في كربلاء
د.بشير حداد يمنح (نادية مراد) درع مجلس النواب تكريما لجهودها ونيلها جائزة نوبل للسلام العالمية.
مدير عام صحة الرصافة يؤكد شمول عوائل الشهداء بالخدمة الطبية المجانية
سمر نيوز / علي برهان د.بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب العراقي يستقبل الآن بمكتبه الرسمي ببغداد (نادية مراد) ويمنحها درع مجلس النواب تكريما لجهودها وبمناسبة نيلها على جائزة نوبل للسلام.
د.بشير حداد لبرلمان الشباب العراقي : (أنتم الطاقة الحقيقية في عملية النهوض بالواقع، ولديكم دور كبير داخل المجتمع لأنكم الأساس للتنمية المستدامة). 
المحمداوي يطالب بتخصيص موازنات عاجلة لمعالجة تلوث مياة البصرة بالكادميوم السام…
كلية التراث الجامعة تحتفل بعيد النصر الاول بطريقة مبهجة
المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي ليوم الثلاثاء 11/12/2018
اذربيجان تحيي الذكرى الخامسة عشر لوفاة الزعيم القومى حيدر علييف
بيان نقابة المحاميين العراقيين
انطلاق اعمال المؤتمر الدولي للإعمار والاستثمار ( العراق قفزة إلى الأمام) برعاية صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الارهابية
رئاسة الجمهورية تكذب الأرقام التي لفقت عن تعيينات ومصاريف مزعومة للجولة الاقليمية
الحلقة السابعة من برنامج جاوب واربح
الشباب العراقي بين الحلم والواقع
مؤتمر صحفى لشركة النيل للزيوت لاستعراض انجازات الشركة الفترة الماضية 
جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في المجلس الأعلى للثقافة وجامعة عين شمس
بيان جهاز المخابرات الوطني العراقي
استمرار التحضيرات لمهرجان #الغدير_العاشر_للاعلام
عراق نيوز : ننفرد بنشر الكتب والخطابات المتداوله بين عناصر داعش الارهابيه
الديمقراطى الكردستاني: لا يمكن تشكيل الحكومة العراقية دون التشاور مع بارزاني
وحدة التدريب والتطوير في أسنان الشعب تنظم محاضرة حول أخلاقيات العمل وطبيب الأسنان.
قطاع البلديات الثاني/ توعية صحية ازاء مخاطر اﻷصابة بضربة الشمس
التجارة    … تتعاقد على شراء كمية 120 الف طن  رز منشأ فيتنامي وباكستاني و158 الف طن سكر محلي وباسعار تنافسية لم تحصل عليها منذ اعوام .
الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات تنجح في تصنيع منظومات وقود الغاز السائل للمركبات
تركستان عاصمة لمحافظة جنوب كازاخستان بدلا من مدينة شيمكنت
ديوانيون يبدعون بالمسرح الهادف ( الصامت )
المصارعة العراقية تتلقى دعوة من اميركا والاتحاد الدولي يعتمد ثلاثة حكام دوليين
وزارة الاتصالات تقيم ورشة عمل حول الاتصالات الفضائية والتكنولوجيات الحديثه في مجال الفضاء وصناعة الاقمار الصناعية
قائد عمليات الفلوجة لـ السومرية نيوز: عمليات التحرير مستمرة ولن تتوقف
التجارة .. دراسة الموسم التسويقي الحالي بمختلف جوانبه لتجاوز الاخفاقات مستقبلاً
مفتش العدل: السجن لمدانين حاولوا الاستيلاء على عقار تابع للدولة في كرادة مريم
وكالة سمر نيوز للاخبار العالمية /مكتب كربلاء المقدسة يحصد التكريم تلو الاخر
تابعونا على الفيس بوك

https://www.facebook.com/samarnwes.com1/