عـــاجل

بارزاني: العراق بحاجة إلى مشاركة كافة الأطراف السياسية في حوار لتفعيل الدستور الديمقراطي الكردستاني: تحالف “سائرون – فتح” بداية خارطة سياسية تتجاوز الجمود خلال زيارتها للموصل :انجليا جولي تحث العالم على عدم نسيان سكانها ميراني للقنصل البريطاني: إلغاء نتائج تصويت البشمركة قرار غير عادل يخالف الدستور مكتب السيد علي السيستاني يعلن عن أن غدا الجمعه هو مكمل لشهر رمضان   كورك تيليكوم تبارك بالعيد السعيد للشعب العراقي وتكرم الايتام هام …هام ..محكمة تحقيق الرصافة تصدر 17 مذكرة قبض بحق عدد من المشتبه بهم بارتكاب جريمة حرق اجهزة وصناديق الاقتراع وتم تنفيذ 9 منها الان فريق التوكيد النوعي يؤكد افضلية محولات شركة ديالى العامة والشركة تواصل تدريب كوادرها بمختلف المستويات والمجالات الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات تنجح في تصنيع منظومات وقود الغاز السائل للمركبات وزارة الاتصالات .. استحداث قسـم شـؤون الفضـاء ليكون نواة وكالـة الفضـاء العراقيـة وزير التخطيط يبحث مع سفيرة استراليا اجراءات انضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية التجارة … تأسيس 368 شركة وطنية وتسجيل 9 فرع شركة اجنبية خلال شهر نيسان الماضي شركة المعارض العراقية : تعلن استمرارها في منح واصدار اجازات الاستيراد ولجميع المواد لجنة تقصي الحقائق البرلمانية ترفع خمس قضايا جزائية ضد مفوضية الانتخابات العراق :المفوضية تكشف عن موعد بدء العد والفرز اليدوي

بيان الى الرأي العام في نينوى والعراق الى القنوات الفضائية والوكالات الاخبارية امانة مسجد الكوفة المعظم تطالب محافظ النجف بالتدخل الفوري لمنع انشاء بناية تدمر واجهة المسجد النجف الاشرف الرسالة الاعلامية لدائرة صحة بغداد / الرصافة ليوم الاثنين الموافق 11 حزيران 2018 كهرباء ميسان : إزالة ( 4094) تجاوز على الشبكة في ايار الماضي وإضافة (876) مشترك جديد مدينه الصدر تقدم قرابين جديده قبل العيد مركز الباحث يقيم ملتقاه تحت عنوان (الفكر الرسالي للامام الحسن «ع » السلوك والمنهج) مديرية توزيع الكهرباء في البصرة تسنكر تعرض فريق صيانة تابع لها الى اعتداء بالضرب خلال ممارسة عمله في إحدى المناطق الواقعة ضمن مركز المحافظة، وطالبت القوات الأمنية بالقبض على الجناة الاعرجي يحضر مجالس الفاتحة لضحايا جريمة شركة الرافدين في الديوانية التجارة …تجهيز محافظة البصرة وصلاح الدين وبابل بحصة شهر رمضان من مادة الطحين الصفر مركز الباحث يقيم حلقة نقاشية حول “سيناريوهات تشكيل الحكومة في ضوء نتائج الانتخابات” الميالي يبحث خطوات معالجة شحة المياه التي تواجه الاراضي الزراعيه في محافظة كربلاء المقدسه #”الصحفي لايكذب”على خلفية اتهام رئيس مجلس محافظة كربلاء لاحد الصحفيين بالكذب ..وليد الصالحي ممثل مرصد الحريات الصحفية في كربلاء. اعتقال اثنين من المتورطين باغتصاب عزام وقتله المفوضية العليا لحقوق الإنسان،تدعو الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني الى تكثيف حملاتها للحد من ظاهرة “تفشي” المخدرات بين المراهقين شرطة كربلاء تعلن عن القاء القبض على عدد من المتهمين في ممارسات امنية واحترازية لاستتباب الامن. قسم الضمان الصحي في مديرية شرطة الديوانية يباشر بصرف دفاتر الضمان الصحي لمنتسبي قوى الامن الداخلي

أطباء يحذرون من الطريقة الخاطئة للتخلص من الدم الزائد ( الحجامة)

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :

تقرير/مصطفى بهرام

انتشرت الحجامه في اغلب مناطق العراقية منذ فتره طويله وشاعت بشكل كبير اذ تعد احدى العمليات التي يقوم بها كثير من الأفراد الذين يعانون من الأمراض المختلفة .

و مراكز الحجامه منتشرة على مدى واسع فيعدد من مناطق بغداد وغيرها ، هل يمكن ان تصبح حجامه التي يمارسها بعض جزء من الطب ؟ هلهم مجازين لممارسه هذا العمل أم انها تُمارس كمهنه شعبيه مرتبطة بالدِّين ؟.وما مخاطرها؟
من مساء يوم الاثنين ذهب باقر مهدي الشى احد الأشخاص الذين يعملون في مهنه الحجامه ليتخلص من مرضه الذي عانى منه كثيراً واصل السير في طريقه حتى وصل الى ممر طويل في نهايته غرفه مظلمه تدعى غرفه الحجام .

كان باقر قد علل ما حدث بتعب جسده الذي تراكم التعب عبر الأيام كان فيها بعيد عن الراحه لكنه تذكر فجاة انه لم يحجم مرة، اذ قال له صديق انها مفيده لتسكين الم خاصرته اليمنى الذي كان يعاني منه من حين لآخر . لم يعمل باقر على ان يعرض حالته على طبيب مختص بسبب ضيق وقته وكان يتجاوز الالم الذي يعاني منه بالأدوية المسكنه .

ويرى الدكتور الأخصائي جراحة عامة( صائب جعفر احمد )ان الحجامه عبارة عن سحب كمية قليلة من الدم من أماكن معينه من الجسم ، وأنها عمليه خطره اولا اذا كانت عمليه غير صحيحه.

واضاف الخوف الرئيسي هو  تلوث الدم  اذا كانت الاَلات غير نظيفه,إذ تسبب نقل فيروسات  جراثيم خطره ، ويؤكد ان سحب دم موجود من جسم ,يعيد نشاط الدوره الدموية ويعكس دور إيجابي لتجديد كريات دم الحمر بالجسم اما  ما يتعلق بمخاطر الحجامة  للبعض الذين يعانون من فقر الدم او هبوط الضغط يعد هذا مانع لعد ممارسه الحجامه .
الحجامه  و أمراض للجسم
يقول علي جاسم ٤٥ عام : ان الم صداع وألم جسم الذي كنت أعاني منه بصوره مستمرة طول حياتي و ذهبت للحجامه مرات عديده من ٧ الى ٨ مرات لم أكن اشعر بفرق واضع في حالتي سوى الأيام الاولى او فتره محدودة . وزادت آراء
مصطفى عقيل ٤٦ عام كنت أعاني من وجع ركبتي وألم الظهر كانت تجربه جديده بالنسبه لي هي الخضوع لعمليه  الحجامة ,شعرت بالتحسن وبعد يومين من احراء الحجامه وبقيت لمده ٣ أشهر دون تناول اَي علاج طبي الا ان الألم عاد مره اخرى.

ويعتبر علي حمزه ان الحجامه ذات فائده كبيرة للجسد فهي تساعد على التخلص من الدم الفاسد وأكدذلك بقول  الرسول (ص) ان وقوع مشكلات جسديا ليس سبب الحجامه لكن سبب الحجام نفسه .

ويروي مهند اللامي احد العاملين في مهنه الحجامه “تفيد جميع أمراض الجسم ان كميات الدم التي تخرج هي دم فاسد وقد اجريت عليها عمليات تخليليه بنفسي كانت نتيجه عباره كريات. دم حمر تألفه ميته ليس لها اَي فائده للجسم ويوضح ان عمليات الحجامه اذا اجريت ثلاث مرات للشخص فسوف تعيد نشاطه وتزيل الآلام كلها يوكد على الأشخاص الذين يرغبون في ممارسه الحجامه الابتعاد عن مسأله الخوف لانها تسبب هبوط الضغط وبالتالي يؤثر على إتمام العمليه بشكل صحيح أضافه الى وجيه غذائية يجب تناولها قبل كل شي .
صحه الانسان في خطر
و يشدد الدكتور علاء سعدي جواد اختصاصي امراض جلدية ان الابتعاد عن ممارسه الحجامه هي اسلم طريقة لتجنب الاصابة بامراض الدم والامراض الجلدية من وجهه نظر اغلب الأطباء السبب  هو ان مراكز الحجامه الموجودة  الْيَوْمَ والأشخاص العاملين بها غير مؤهلين لممارسه هذه العمليه الجراحية البسيطه و عدم امتلاكهم الخبره التي يعتقد البعض بأنها فطريه اومكتبسه الا ان العامل النفسي لدى المريض يلعب دور مهم كون انه يشعر بالشفاء و راحه عند خضوعه لهذه الفعل وبالتالي هذا غير صحيح وغير معقولا أصلا.

بارزاني: العراق بحاجة إلى مشاركة كافة الأطراف السياسية في حوار لتفعيل الدستور
سفير كازاخستان: عراقة جامعة القاهرة دفعتنا لاختيارها لتدريس اللغة الكازاخية للمرة الأولى بالشرق الأوسط
أستانا تستعد لاحتضان الجولة العاشرة من المفاوضات السورية يوليو المقبل من جديد
الديمقراطي الكردستاني: تحالف “سائرون – فتح” بداية خارطة سياسية تتجاوز الجمود
خلال زيارتها للموصل :انجليا جولي تحث العالم على عدم نسيان سكانها
بيان الى الرأي العام في نينوى والعراق الى القنوات الفضائية والوكالات الاخبارية
ميراني للقنصل البريطاني: إلغاء نتائج تصويت البشمركة قرار غير عادل يخالف الدستور
سفارة كازاخستان تفتتح معرض للفن التشكيلى بالقاهرة
روسيا و9 دول يحتفلون بالعيد في تركيا
لوحة للناصرية مهداة من الفنانة عشتار انو سومر بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك
مكتب السيد علي السيستاني يعلن عن أن غدا الجمعه هو مكمل لشهر رمضان
  كورك تيليكوم تبارك بالعيد السعيد للشعب العراقي وتكرم الايتام
هام …هام ..محكمة تحقيق الرصافة تصدر 17 مذكرة قبض بحق عدد من المشتبه بهم بارتكاب جريمة حرق اجهزة وصناديق الاقتراع وتم تنفيذ 9 منها الان
عاجل … ديوان الوقف السني يعلن ثبوت الرؤية الشرعية للهلال وان غدا الجمعة يعتبر غرة شهر شوال لعام 1439 وفقا للتقويم الهجري واول ايام عيد الفطر المبارك.
امانة مسجد الكوفة المعظم تطالب محافظ النجف بالتدخل الفوري لمنع انشاء بناية تدمر واجهة المسجد النجف الاشرف
فريق التوكيد النوعي يؤكد افضلية محولات شركة ديالى العامة والشركة تواصل تدريب كوادرها بمختلف المستويات والمجالات
الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات تنجح في تصنيع منظومات وقود الغاز السائل للمركبات
وزارة الاتصالات .. استحداث قسـم شـؤون الفضـاء ليكون نواة وكالـة الفضـاء العراقيـة
وزير التخطيط يبحث مع سفيرة استراليا اجراءات انضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية
التجارة … تأسيس 368 شركة وطنية وتسجيل 9 فرع شركة اجنبية خلال شهر نيسان الماضي
عاجل مقتل ابو انس التونسي مسوول الانتحاريين في المنطقه القديمه و لحد الان قطعاتنا تتقدم
مستشفى العلوية التعليمي للولادة رفع ورم زنة 7 كغم ونصف من بطن امرأة ثلاثينية
التجارة : الانشائية في بغداد تحقق مبيعات تجاوزت 14 مليون دينار خلال خمسة ايام .
سجن العمارة المركزي يقيم عدة دورات مهنية وورش للنحت والرسم وألاعمال اليدوية
تقاذفني بموجك حد الإغراق!!
التجارة … استمرار تجهيز المطاحن الاهلية والحكومية بالحنطة المحلية لدعم البطاقة التموينية
منظمة ومؤسسة مرايا ميديا للتنمية الشبابية والاعلامية تقيم بتشكيلاتها الاربعة (وكالة مرايا ومنظمة مرايا وجريدة مرايا ومركز مرايا ميديا للتنمية الاعلامية )مهرجانها الرابع للابداع الشبابي احتفاء بالذكرى الثالثة لتأسيسها وبالتزامن مع الاحتفالات بعيد الجيش العراقي البطل
صحة الرصافة : فريق جراحي ينجح في اجراء عملية معقدة لمريضة اربعينية
القوات الأمنية تدمر دفاعات “داعش” في منطقتين بالفلوجة
الاسواق المركزية تجري مجموعة من العقود لاستثمار بناياتها واراضيها
التجارة تبحث مع الحكومة المحلية في ديالى سير العملية التسويقة في المحافظة.
عاجل مقتل ابو انس التونسي مسوول الانتحاريين في المنطقه القديمه و لحد الان قطعاتنا تتقدم
التجارة /تجهيز مناطق الكلك والنمرود والحمدانية والسلامية وجبات جديدة من المواد الغذائية
المعهد العالي للاتصالات ينظم حملة للتبرع بالدم لمساندة الجيش والحشد الشعبي
الكسور المفتوحة محاضرة طبية القاها الدكتور ضاري في مستشفى الشهيد ضاري الفياض .
سفارة كازاخستان تفتتح معرض للفن التشكيلى بالقاهرة
فعاليــات قيـــادة عمليـات صلاح الـدين(عملية تحرير الشرقاط – القيارة)ليــــوم ٢٠١٦/٧/٢:

عاجل جدا ورد توا.. جهاز مكافحة الارهاب القوات الخاصة على مشارف منطقة القوسيات وهي اولى المناطق التي تعد من احياء مدينة الموصل من الجهة الشمالية.
وزير العمل يعلن اطلاق البرنامج التجريبي ويؤكد ان اعانة الحماية تتضمن مبالغ اضافية مشروطة بالتعليم والصحة
مجلس محافظة بغداد يطالب العبادي باعلان الحداد العام على ارواح ضحايا التفجيرات
تابعونا على الفيس بوك