عـــاجل

رئيس اتحاد المقاولين العراقيين يلتقي وفد منظمة الخدمات الجامعية العالمية الكندية مجلة الصواب المستقلة في كركوك تمنح لقب سفير الأدب للعام ٢٠١٩ للإعلامية نورس خالد الطائي وزير التجارة يلتقي أصحاب المطاحن الأهلية في الديوانية ويبحث معهم سبل تقديم الطحين الجيد للمواطنين وزير العمل يبحث الجهود الوطنية لمحاسبة مرتكبي جرائم تنظيم داعش التجارة … تبحث مع السفير الباكستاني موعد انعقاد اجتماعات اللجنة العراقية -الباكستانية وتنشيط التعاون الاقتصادي والتجاري وزير التجارة يبحث مع السفير التركي تنشيط حركةالتجارة والاستثمار وزيادة حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا وفد رفيع من مجلس القضاء البريطاني يزور نقابة المحامين العراقيين زارة الصناعة والمعادن…تقيم مؤتمرها الخامس لجمعية مصنعي السمنت في العراق منتسبوا وزارة التجارة يتظاهرون امام مبنى وزارتهم مطالبين برفع الغبن عنهم بتوجيهات وزير العمل والشؤون الاجتماعية. الدكتور باسم عبد الزمان الربيعي. د.بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب في ذكرى تأسيس الجيش العراقي: الجيش هو درع الوطن، ويجب أن يكون سدا منيعا، ويحمي جميع مكونات الشعب العراقي… د.بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب في ذكرى تأسيس الجيش العراقي: الجيش هو درع الوطن، ويجب أن يكون سدا منيعا، ويحمي جميع مكونات الشعب العراقي. المحمداوي يهنئ القوات المسلحة بمناسبة عيد الجيش العراقي.. بسبب ايقاف تهريب الإنترنت .. خفافيش الظلام تطلق العنان للجيوش الإلكترونية لمهاجمة وزارة الاتصالات التجارة…استمرار تفريغ وتحميل حمولة بواخر الحنطة والرز الموردة لحساب البطاقة التموينية

سيدة كربلائية تنشئ مركز وحسينية “الاشتر” تيمناً بالصحابي مالك الاشتر محافظ النجف يترأس أجتماعا مهما لمناقشة ملف التربية والأبنية المدرسية وكالة سمر نيوز للاخبار العالمية ومؤسسة الإبداع الفكري للثقافة والإعلام وبالتعاون مع البيت الثقافي في الهندية يقيمون حفلا لتوقع مؤلف للأديب عماد ألدعمي نص وتحليل لثلاثين شاعرا عربيا معاصرا نقابة المعلمين في الهندية تحتضن مبادرة العيادة المجانية للاسبوع التاسع والعشرين وكالة سمر نيوز تستضيف الشاعر علي محمد النصراوي في امسية ثقافية الحزب الشيوعي يأبن اثنين من كوادره في الهندية ممثلية أتحاد الصحفيين العراقيين في الهندية تعقد اجتماعها الأول.. بأمر من المحافظ شرطة الموصل تحتجز فريق تلفزيوني22-1-2018 فلاح الجزائري  يعلن توزيع دفعات كبيرة من التعويضات للمتضررين جراء العمليات الإرهابية مناشدة يطلقها محافظ بغداد الى رئاسة البرلمان وأعضاء اللجنة المالية بالالتفات للعاصمة عبر زيادة التخصيصات المالية بغداد نزاهة الديوانية تضبط رئيس لجنة متابعة الطاقة وموظفين اثنين في ديوان المحافظة متلبسين بالرشوة الجمعية العراقية للبحوث والدراسات الطبية في البصرة تستعد لعقد مؤتمرها العلمي الطبي الثاني في اذار المقبل إخلاقيات ومبادئ العمل الصحفي والإعلامي ومحاربة الإشاعة ورشة عمل اقيمت في قضاء الهندية وكالة سمر نيوز للاخبار العالمية تكرم النحات العالمي أحمد البحراني وزارة النقل : تؤكد حدوث هزات ارضية ارتدادية بلغت (11 ) هزة في ايران بقوة تراوحت ( 4.8-3) وزارة النقل : هزة أرضية بقوة 5،8 تضرب كرمنشاه وتبعد 130كم شمال شرقي العاصمة بغداد

أطباء يحذرون من الطريقة الخاطئة للتخلص من الدم الزائد ( الحجامة)

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :

تقرير/مصطفى بهرام

انتشرت الحجامه في اغلب مناطق العراقية منذ فتره طويله وشاعت بشكل كبير اذ تعد احدى العمليات التي يقوم بها كثير من الأفراد الذين يعانون من الأمراض المختلفة .

و مراكز الحجامه منتشرة على مدى واسع فيعدد من مناطق بغداد وغيرها ، هل يمكن ان تصبح حجامه التي يمارسها بعض جزء من الطب ؟ هلهم مجازين لممارسه هذا العمل أم انها تُمارس كمهنه شعبيه مرتبطة بالدِّين ؟.وما مخاطرها؟
من مساء يوم الاثنين ذهب باقر مهدي الشى احد الأشخاص الذين يعملون في مهنه الحجامه ليتخلص من مرضه الذي عانى منه كثيراً واصل السير في طريقه حتى وصل الى ممر طويل في نهايته غرفه مظلمه تدعى غرفه الحجام .

كان باقر قد علل ما حدث بتعب جسده الذي تراكم التعب عبر الأيام كان فيها بعيد عن الراحه لكنه تذكر فجاة انه لم يحجم مرة، اذ قال له صديق انها مفيده لتسكين الم خاصرته اليمنى الذي كان يعاني منه من حين لآخر . لم يعمل باقر على ان يعرض حالته على طبيب مختص بسبب ضيق وقته وكان يتجاوز الالم الذي يعاني منه بالأدوية المسكنه .

ويرى الدكتور الأخصائي جراحة عامة( صائب جعفر احمد )ان الحجامه عبارة عن سحب كمية قليلة من الدم من أماكن معينه من الجسم ، وأنها عمليه خطره اولا اذا كانت عمليه غير صحيحه.

واضاف الخوف الرئيسي هو  تلوث الدم  اذا كانت الاَلات غير نظيفه,إذ تسبب نقل فيروسات  جراثيم خطره ، ويؤكد ان سحب دم موجود من جسم ,يعيد نشاط الدوره الدموية ويعكس دور إيجابي لتجديد كريات دم الحمر بالجسم اما  ما يتعلق بمخاطر الحجامة  للبعض الذين يعانون من فقر الدم او هبوط الضغط يعد هذا مانع لعد ممارسه الحجامه .
الحجامه  و أمراض للجسم
يقول علي جاسم ٤٥ عام : ان الم صداع وألم جسم الذي كنت أعاني منه بصوره مستمرة طول حياتي و ذهبت للحجامه مرات عديده من ٧ الى ٨ مرات لم أكن اشعر بفرق واضع في حالتي سوى الأيام الاولى او فتره محدودة . وزادت آراء
مصطفى عقيل ٤٦ عام كنت أعاني من وجع ركبتي وألم الظهر كانت تجربه جديده بالنسبه لي هي الخضوع لعمليه  الحجامة ,شعرت بالتحسن وبعد يومين من احراء الحجامه وبقيت لمده ٣ أشهر دون تناول اَي علاج طبي الا ان الألم عاد مره اخرى.

ويعتبر علي حمزه ان الحجامه ذات فائده كبيرة للجسد فهي تساعد على التخلص من الدم الفاسد وأكدذلك بقول  الرسول (ص) ان وقوع مشكلات جسديا ليس سبب الحجامه لكن سبب الحجام نفسه .

ويروي مهند اللامي احد العاملين في مهنه الحجامه “تفيد جميع أمراض الجسم ان كميات الدم التي تخرج هي دم فاسد وقد اجريت عليها عمليات تخليليه بنفسي كانت نتيجه عباره كريات. دم حمر تألفه ميته ليس لها اَي فائده للجسم ويوضح ان عمليات الحجامه اذا اجريت ثلاث مرات للشخص فسوف تعيد نشاطه وتزيل الآلام كلها يوكد على الأشخاص الذين يرغبون في ممارسه الحجامه الابتعاد عن مسأله الخوف لانها تسبب هبوط الضغط وبالتالي يؤثر على إتمام العمليه بشكل صحيح أضافه الى وجيه غذائية يجب تناولها قبل كل شي .
صحه الانسان في خطر
و يشدد الدكتور علاء سعدي جواد اختصاصي امراض جلدية ان الابتعاد عن ممارسه الحجامه هي اسلم طريقة لتجنب الاصابة بامراض الدم والامراض الجلدية من وجهه نظر اغلب الأطباء السبب  هو ان مراكز الحجامه الموجودة  الْيَوْمَ والأشخاص العاملين بها غير مؤهلين لممارسه هذه العمليه الجراحية البسيطه و عدم امتلاكهم الخبره التي يعتقد البعض بأنها فطريه اومكتبسه الا ان العامل النفسي لدى المريض يلعب دور مهم كون انه يشعر بالشفاء و راحه عند خضوعه لهذه الفعل وبالتالي هذا غير صحيح وغير معقولا أصلا.

الوفاء من وللناس
وفد رفيع من مجلس القضاء البريطاني يزور نقابة المحامين العراقيين
منتسبوا وزارة التجارة يتظاهرون امام مبنى وزارتهم مطالبين برفع الغبن عنهم
إخلاقيات ومبادئ العمل الصحفي والإعلامي ومحاربة الإشاعة ورشة عمل اقيمت في قضاء الهندية
سيدة كربلائية تنشئ مركز وحسينية “الاشتر” تيمناً بالصحابي مالك الاشتر
محافظ النجف يترأس أجتماعا مهما لمناقشة ملف التربية والأبنية المدرسية
وكالة سمر نيوز للاخبار العالمية ومؤسسة الإبداع الفكري للثقافة والإعلام وبالتعاون مع البيت الثقافي في الهندية يقيمون حفلا لتوقع مؤلف للأديب عماد ألدعمي نص وتحليل لثلاثين شاعرا عربيا معاصرا
نقابة المعلمين في الهندية تحتضن مبادرة العيادة المجانية للاسبوع التاسع والعشرين
رئيس اتحاد المقاولين العراقيين يلتقي وفد منظمة الخدمات الجامعية العالمية الكندية
وفد من مثقفي الهندية يطالب محافظ كربلاء بترميم المكتبة العامه والبيت الثقافي في القضاء
مجلة الصواب المستقلة في كركوك تمنح لقب سفير الأدب للعام ٢٠١٩ للإعلامية نورس خالد الطائي
وكالة سمر نيوز تستضيف الشاعر علي محمد النصراوي في امسية ثقافية
وزير التجارة يلتقي أصحاب المطاحن الأهلية في الديوانية ويبحث معهم سبل تقديم الطحين الجيد للمواطنين
وزير العمل يبحث الجهود الوطنية لمحاسبة مرتكبي جرائم تنظيم داعش
التجارة … تبحث مع السفير الباكستاني موعد انعقاد اجتماعات اللجنة العراقية -الباكستانية وتنشيط التعاون الاقتصادي والتجاري
وزير التجارة يبحث مع السفير التركي تنشيط حركةالتجارة والاستثمار وزيادة حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا
على الحسنى : مهرجان مسقط 2019  هو انفتاح على العالم وحفاظ على الهوية العمانية
 :نسعى للتجديد ونحرص على طرح فعاليات محتواها الفكري والثقافي مواكب للمستجدات للحداثة لمهرجان مسقط
خالد بن بهرام:مهرجان مسقط هذا العام  يشهد تنوع ثقافي متجدد
تواصل فعاليات مهرجان مسقط 2019….وسائل الاعلام توجه الشكر للجنة الاعلامية لبلدية مسقط
بهرام يستعرض مع الوفود الاعلامية المشاركة فى مهرجان مسقط  اسهامات  الإعلام ودوره في تغطية الفاعليات
اشادة جماهيرية كبيرة بمهرجان مسقط 2019
شيوخ عشائر الفريجات تستنكر تجاوز مقدمة برنامج راية وبخت على رموزهم
نيجرفان بارزاني وسيليمان يؤكدان على التنسيق بين جميع الأطراف في التصدي للعنف
وزارة الصناعة والمعادن تعلن عن المصادقة على تسعة عشر مشروع من مشاريعها الخاصة بخفض انبعاث الغازات الدفيئة والتكيف مع التغيرات المناخية
صحة الرصافة تسجيل {102} حالة إصابة في {الصجم} بين الأطفال خلال عيد الفطر المبارك .
الرسالة الاعلامية لدائرة صحة بغداد / الرصافة ليوم الاثنين الموافق 14 ايار 2018
الحكم بحبس القائم بأعمال السفارة العراقية السابق في قطر لتجاوزه صلاحيات وظيفته
وزارة العدل تؤكد حرصها على انفاذ القانون وتبين اعداد المراسيم الجمهورية للمشمولين بقانون مكافحة الارهاب
الباص ذو الطابقين يعود للخدمة مجددا بمطار بغداد الدولي بايعاز من وزير النقل
مستشفى الشهيد ضاري الفياض يناقش جودة الخدمات الطبية والصحية خلال شهر رمضان الكريم .
مدير مستشفى المدائن: اعدنا تأهيل 3 عربات تخدير وادخلناهن للخدمة الصحة تجهز مستشفى المدائن بسرير عمليات متطور ومتعدد الاستخدامات
مصر تحتضن معرض صنع فى العراق
مدير المعهد القضائي يبحث سبل تعزيز التعاون مع الشخصيات القانونية والقضائية
التجارة … الاتفاق مع شركة ذوب آهن اصفهان لتجهيزها ب(8000) طن من حديد الشيلمان اﻻيراني
قوات الحشد الشعبي هيئة الحشد الشعبي: تسعة آلاف مقاتل سني سيشاركون ضمن الحشد في معركة الموصل
اردوغان”أمن ورخاء واستقرار العراق هو أمن ورخاء واستقرار لتركيا، فمصير بلدينا واحد”.
اتصالات ذي قار تبحث تفعيل خد مات مشروع الحكومة الالكترونية في الجامعات .
وزارة الاتصالات .. استحداث قسـم شـؤون الفضـاء ليكون نواة وكالـة الفضـاء العراقيـة
وزارة الاتصالات ستنفذ مشروع الحكومة الالكترونية بالتعاون مع وزارات الدولة ولجميع الاختصاصات
أيهما أكثرخيانة الرجل أم المرأة
الجامعة المصرية للثقافة الاسلامية بكازاخستان تقيم احتفالية بمناسبة المولد النبوى الشريف
راحلة انا
تابعونا على الفيس بوك

https://www.facebook.com/samarnwes.com1/