عـــاجل

مصادر سياسية تكشف عن نتائج مباحثات سائرون والنصر والوطنية والحكمة لتشكيل الكتلة الاكبر وزارة الاتصالات تستمر بحملات صيانة للتقاسيم في محافظة ذي قار ازالة انقاض البدالات والمواقع المدمرة في نينوى واصلاح عوارض هاتفية في ذي قار إصلاح كابل ضوئي كوت عمارة بصرة

 اتصالات واسط .. زيادة تسويق الخطوط الهاتفية الضوئية وخطط للبدء في تشغيل VOIS وزارة الاتصالات تقيم محاضرة عن منظومة ادارة المباني الذكية الوكيل الاداري والمالي لوزارة الاتصالات يلتقي بوكيل وزير الداخلية للتباحث حول مشروع امن الاتصالات التقى وكيل وزارة الاتصالات اتصالات واسط .. زيادة تسويق الخطوط الهاتفية الضوئية وخطط للبدء في تشغيل VOIS ((بيان)) وزارة الاتصالات ..افتتاح الدورة الثالثة لمعرض جيتكس (GTX-I ) لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ايصال الكابل الضوئي لناحية الفرات في الانبار وزارة الاتصالات .. استحداث قسـم شـؤون الفضـاء ليكون نواة وكالـة الفضـاء العراقيـة التجارة …تبحث مع نيوزلندا سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية ودخول البضائع النيوزلندية للعراق وزارة الاتصالات .. ايصال خدمات الانترنت والكابل الضوئي لجامعة كربلاء مصر تحتضن معرض صنع فى العراق وزير العمل يعلن موافقة خلية الازمة الوزارية لتدريب اكثر من 40 الف باحث عن العمل ومنحهم اجور مالية مناسبة

إصلاح كابل ضوئي في الديوانية ومتابعة مستمرة لواقع الخدمات في بابل (المتظاهرين والقوات الامنية في كربلاء تقف يد بيد) فريق لنا بصمه للعمل التطوعي في محافظة واسط ينجزنسبة 70 % من الدار التي تكفل ببنائها لعائلة شهيد مئات المتظاهرين خرجو للمطالبة بالخدمات والعيش الكريم في واسط الدوبرداني يهنيء أهالي نينوى والقوات الأمنية بمناسبة مرور عام على تحرير الموصل الرسالة الخبرية اليومية لمشروع أمير القراء الوطني الرابع من كربلاء الى الأنبار مصيبتنا واحدة وزير العدل يعلن عن اعادة افتتاح جميع دوائر التسجيل العقاري بمحافظة نينوى رئيس مركز الكلمة للحوار والتعاون يلتقي السفير السويدي والصيني والايطالي حريق في احدكراجات سيارات مبنى محافظة بغداد لا في قسم العقود صحة الرصافة تسجيل {102} حالة إصابة في {الصجم} بين الأطفال خلال عيد الفطر المبارك . بيان الى الرأي العام في نينوى والعراق الى القنوات الفضائية والوكالات الاخبارية امانة مسجد الكوفة المعظم تطالب محافظ النجف بالتدخل الفوري لمنع انشاء بناية تدمر واجهة المسجد النجف الاشرف الرسالة الاعلامية لدائرة صحة بغداد / الرصافة ليوم الاثنين الموافق 11 حزيران 2018 كهرباء ميسان : إزالة ( 4094) تجاوز على الشبكة في ايار الماضي وإضافة (876) مشترك جديد مدينه الصدر تقدم قرابين جديده قبل العيد

أطباء يحذرون من الطريقة الخاطئة للتخلص من الدم الزائد ( الحجامة)

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :

تقرير/مصطفى بهرام

انتشرت الحجامه في اغلب مناطق العراقية منذ فتره طويله وشاعت بشكل كبير اذ تعد احدى العمليات التي يقوم بها كثير من الأفراد الذين يعانون من الأمراض المختلفة .

و مراكز الحجامه منتشرة على مدى واسع فيعدد من مناطق بغداد وغيرها ، هل يمكن ان تصبح حجامه التي يمارسها بعض جزء من الطب ؟ هلهم مجازين لممارسه هذا العمل أم انها تُمارس كمهنه شعبيه مرتبطة بالدِّين ؟.وما مخاطرها؟
من مساء يوم الاثنين ذهب باقر مهدي الشى احد الأشخاص الذين يعملون في مهنه الحجامه ليتخلص من مرضه الذي عانى منه كثيراً واصل السير في طريقه حتى وصل الى ممر طويل في نهايته غرفه مظلمه تدعى غرفه الحجام .

كان باقر قد علل ما حدث بتعب جسده الذي تراكم التعب عبر الأيام كان فيها بعيد عن الراحه لكنه تذكر فجاة انه لم يحجم مرة، اذ قال له صديق انها مفيده لتسكين الم خاصرته اليمنى الذي كان يعاني منه من حين لآخر . لم يعمل باقر على ان يعرض حالته على طبيب مختص بسبب ضيق وقته وكان يتجاوز الالم الذي يعاني منه بالأدوية المسكنه .

ويرى الدكتور الأخصائي جراحة عامة( صائب جعفر احمد )ان الحجامه عبارة عن سحب كمية قليلة من الدم من أماكن معينه من الجسم ، وأنها عمليه خطره اولا اذا كانت عمليه غير صحيحه.

واضاف الخوف الرئيسي هو  تلوث الدم  اذا كانت الاَلات غير نظيفه,إذ تسبب نقل فيروسات  جراثيم خطره ، ويؤكد ان سحب دم موجود من جسم ,يعيد نشاط الدوره الدموية ويعكس دور إيجابي لتجديد كريات دم الحمر بالجسم اما  ما يتعلق بمخاطر الحجامة  للبعض الذين يعانون من فقر الدم او هبوط الضغط يعد هذا مانع لعد ممارسه الحجامه .
الحجامه  و أمراض للجسم
يقول علي جاسم ٤٥ عام : ان الم صداع وألم جسم الذي كنت أعاني منه بصوره مستمرة طول حياتي و ذهبت للحجامه مرات عديده من ٧ الى ٨ مرات لم أكن اشعر بفرق واضع في حالتي سوى الأيام الاولى او فتره محدودة . وزادت آراء
مصطفى عقيل ٤٦ عام كنت أعاني من وجع ركبتي وألم الظهر كانت تجربه جديده بالنسبه لي هي الخضوع لعمليه  الحجامة ,شعرت بالتحسن وبعد يومين من احراء الحجامه وبقيت لمده ٣ أشهر دون تناول اَي علاج طبي الا ان الألم عاد مره اخرى.

ويعتبر علي حمزه ان الحجامه ذات فائده كبيرة للجسد فهي تساعد على التخلص من الدم الفاسد وأكدذلك بقول  الرسول (ص) ان وقوع مشكلات جسديا ليس سبب الحجامه لكن سبب الحجام نفسه .

ويروي مهند اللامي احد العاملين في مهنه الحجامه “تفيد جميع أمراض الجسم ان كميات الدم التي تخرج هي دم فاسد وقد اجريت عليها عمليات تخليليه بنفسي كانت نتيجه عباره كريات. دم حمر تألفه ميته ليس لها اَي فائده للجسم ويوضح ان عمليات الحجامه اذا اجريت ثلاث مرات للشخص فسوف تعيد نشاطه وتزيل الآلام كلها يوكد على الأشخاص الذين يرغبون في ممارسه الحجامه الابتعاد عن مسأله الخوف لانها تسبب هبوط الضغط وبالتالي يؤثر على إتمام العمليه بشكل صحيح أضافه الى وجيه غذائية يجب تناولها قبل كل شي .
صحه الانسان في خطر
و يشدد الدكتور علاء سعدي جواد اختصاصي امراض جلدية ان الابتعاد عن ممارسه الحجامه هي اسلم طريقة لتجنب الاصابة بامراض الدم والامراض الجلدية من وجهه نظر اغلب الأطباء السبب  هو ان مراكز الحجامه الموجودة  الْيَوْمَ والأشخاص العاملين بها غير مؤهلين لممارسه هذه العمليه الجراحية البسيطه و عدم امتلاكهم الخبره التي يعتقد البعض بأنها فطريه اومكتبسه الا ان العامل النفسي لدى المريض يلعب دور مهم كون انه يشعر بالشفاء و راحه عند خضوعه لهذه الفعل وبالتالي هذا غير صحيح وغير معقولا أصلا.

مصادر سياسية تكشف عن نتائج مباحثات سائرون والنصر والوطنية والحكمة لتشكيل الكتلة الاكبر
وزارة الاتصالات تستمر بحملات صيانة للتقاسيم في محافظة ذي قار
ازالة انقاض البدالات والمواقع المدمرة في نينوى واصلاح عوارض هاتفية في ذي قار
إصلاح كابل ضوئي كوت عمارة بصرة


اتصالات واسط .. زيادة تسويق الخطوط الهاتفية الضوئية وخطط للبدء في تشغيل VOIS
وزارة الاتصالات تقيم محاضرة عن منظومة ادارة المباني الذكية
الوكيل الاداري والمالي لوزارة الاتصالات يلتقي بوكيل وزير الداخلية للتباحث حول مشروع امن الاتصالات التقى وكيل وزارة الاتصالات
اتصالات واسط .. زيادة تسويق الخطوط الهاتفية الضوئية وخطط للبدء في تشغيل VOIS
((بيان)) وزارة الاتصالات ..افتتاح الدورة الثالثة لمعرض جيتكس (GTX-I ) لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
ايصال الكابل الضوئي لناحية الفرات في الانبار
وزارة الاتصالات .. استحداث قسـم شـؤون الفضـاء ليكون نواة وكالـة الفضـاء العراقيـة
التجارة …تبحث مع نيوزلندا سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية ودخول البضائع النيوزلندية للعراق
محمد أبو كلل: الكرد هم قلب الجسد العراقى ويحرم علينا قتالهم
السفير العراقي حبيب الصدر: نحلم لبلدنا بغد أفضل بلا فساد أو طائفية وتخلف
شيركو حبيب: الديمقراطى الكردستاني الأول بالانتخابات التشريعية العراقية وسيحصد الأغلبية فى انتخابات الإقليم
وزارة الاتصالات .. ايصال خدمات الانترنت والكابل الضوئي لجامعة كربلاء
إصلاح كابل ضوئي في الديوانية ومتابعة مستمرة لواقع الخدمات في بابل
اردوغان”أمن ورخاء واستقرار العراق هو أمن ورخاء واستقرار لتركيا، فمصير بلدينا واحد”.
نقيب المعلمين “نجحنا في إيجاد عشرة ألاف وحدة سكنية للمعلمين”
هل هي قيامة ايران والله اعلم ، او مجرد اخبار غير دقيقة فقط للاثارة ، نقرأ مانشره موقع فوكس نيوز الاميركي .
الجابري يلتقي بمجلس هيئة الرأي للدوائر والأقسام التابعة لمكتب الوكيل الأقدم
وزارة العدل توضح اللبس الحاصل حول فهم تنفيذ قانون ٧٢ لسنة ٢٠١٧ حول الاموال المصادرة والمحجوزة
مختبرات مستشفى الكندي التعليمي تواصل انجازاته المتقدمة في مجال الفحوصات المختبرية
(حملة توثيق أنتهاكات حقوق شباب نينوى )
ويكيليكس .اردوغان هو رئيس تنظيم داعش
مقتل مدني بهجوم مسلح شمال شرقي بعقوبة
الفياض يوجه بتفعيل لجان لمتابعة الخدمات في المراكز الصحية
وائل الوائلي : المفوضية تصادق على المواصفات الفنية والحاجة الفعلية لمشروع صندوق الاقتراع الالكتروني والفرز
الحلقة الاولى من برنامج جاوب واربح
نتائج قرعة دوري ابطال اوربا
تحت شعار ” التنمية البشرية عطاء علمي ومهني دائم للفرد والمجتمع” اقيمت الملتقى التأسيس الاول لمدربي التنمية البشرية في العراق برعاية العتبة العباسية المقدسة
صحة كربلاء تطلق أجراءات وقائية ضد مرض الكولير
التجارة … تناقش اهم التوصيات المتعلقة بموضوع استحداث تشكيل شعبة البحث والتطوير في مركز الوزارة
التجارة … اول وزارة تدخل المناطق المحررة حديثا في ايمن الموصل لتجهيز العوائل بمفردات البطاقة التموينية
مركز الباحث للدراسات الإستراتيجية يعقد ورشة حول الإنتماء الإيجابي
بالتعاون مع مستشفى ابن البلدي….منظمة القرار الأخباري توزع هدايا على ايتام مرضى الثلاسيميا في ذكرى أستشهاد أمير المؤمنين (ع)
بمشاركة 80 متطوعًا.. بالصور..شباب “رسالة” يطلقون مبادرة “الحارة” لإدخال بهجة وفرحة سرور العيد علي المواطنين
من اجل سلامة المواطنين مديرة قطاع البلديات الاول توجه فرق الرقابة الصحية بمتابعة الباعة المتجولين والمحلات العامة
عشائر عراقية تهدد باقتحام السجون وتنفيذ حكم اعدام الارهابيين بايديها
هدد عدد من العشائر العراقية في وسط وجنوب العراق باقتحام السجون التي يقطنها مئات الارهابيين المحكومين بالاعدام
((في مركز الشهيد نوار التخصصي لﻻسنان(حفل تأبيني سنوي ثالث) على روح الشهيد الدكتور نوار موسى مجيد الدفاعي))
تابعونا على الفيس بوك