اخر الاخبار
عـــاجل

منظمة الصحة العالمية في العراق ترد على إدعاءات تناقلتها إحدى وسائل الاعلام المحلية ‎اربيل تستضيف اجتماعاً وزارياً لوفدين من كردستان وبغداد الديوانية تشهد انطلاق فعاليات مهرجان الأمان الثقافي العاشر بمشاركة 12 دولة النجف تشهد افتتاح مبنى جامعة الكفيل ذات مواصفات فائقة الجودة شركة تويوتا تُطلق إنتاجها الحديث من “كورلا وراف 4” 2019 كربلاء تحتضن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عشر بمشاركة 120 شخصية من 40 دولة لجنة وزارية تختار خمسة مدارس في ديالى كأفضل حانوت مدرسي وأجمل حديقة مدرسية مدرسة الصفا الابتدائية في تربية الرصافة الثانية تفتتح مختبر للعلوم وبجهود ذاتية نقف على مسافة واحدة مع جميع الاتحادات والنقابات العمالية العمل: هيئة رعاية ذوي الإعاقة تطلق مستحقات 3 أشهر من راتب المعين المتفرغ للمدنيين غير المستلمين في محافظة بغداد المتقدمين للأعوام (2016-2017-2018( ليوم الثلاثاء تربية الديوانية تقيم احتفالية بيوم الاخوة الكشفية العربية في مخيم السنية الكشفي معهد الحرف والفنون الشعبية يستعد لمهرجانهِ السنوي. تفاصيل استقبال المرجع الاعلى السيد السيستاني لرئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري يحدث الان.. محافظ النجف الاشرف السيد لؤي الياسري يستقبل رئيس البرلماني اللبناني نبيه بري عبر مطار النجف الدولي. خاص: وكالة سمر نيوز يحدث الآن //

مؤسسة خيرية تنشئ مجمع سكني للعوائل الفقيرة في النجف حفل افطار سفارة اوزبكستان بحضور رموز الصحافة المصرية دائرة الفنون تباشر بصيانة النصب والتماثيل في مقر وزارة الثقافة كازاخستان تشهد انتخابات رئاسية مبكرة الشهر المقبل أذربيجان تحتفل بمرور ١٠١ عام على تأسيسها كأول جمهورية عرفها الشرق المسلم كارين كريكوريان:السلطات التركية الحالية تصادق على الجرائم التى ارتكبها أسلافهم أكد السفير الارمينى بالقاهرة كارين كاريكوريان فى تصريحات صحفية الديمقراطى الكردستانى بالقاهرة يقيم حفل إفطاره السنوى فى ذكرى ثورة “كولان” 4 وفيات و110 حالة يرثى لها جراء العواصف التي اجتاحت كربلاء تربية ميسان تشارك في بطولة مدرسية بالجمباز في قطر وقفة تضامنية لملاك وطالبات متوسطة الخلود للبنات استنكارا لاغتيال احدى المدرسات على ايدي مجهولين ضمن مبدأ الشراكة المجتمعية : مجمع للإنشائيات يتبرع بالمواد الكهربائية لإعدادية بنت الهدى للبنات في بابل تجربه ناجحه ومشروع رائد في محافظه كربلاء ل وزاره التخطيط والجهاز المركزي للإحصاء مقبل على تنفيذ التعداد العام للسكان عام ٢٠٢٠ بوسائل تكنلوجيه حديثه في ظل إهتمامه ومتابعاته الميدانية لتدارك موجة الأمطار والعواصف الشديدة التي إجتاحت عموم مناطق المحافظة تنويه.. 🏵 وزير النقل للسفير الروماني .. “بغداد ستكون نقطة ترانزيت مهمة بين اوربا والشرق الاوسط”

أطباء يحذرون من الطريقة الخاطئة للتخلص من الدم الزائد ( الحجامة)

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :

تقرير/مصطفى بهرام

انتشرت الحجامه في اغلب مناطق العراقية منذ فتره طويله وشاعت بشكل كبير اذ تعد احدى العمليات التي يقوم بها كثير من الأفراد الذين يعانون من الأمراض المختلفة .

و مراكز الحجامه منتشرة على مدى واسع فيعدد من مناطق بغداد وغيرها ، هل يمكن ان تصبح حجامه التي يمارسها بعض جزء من الطب ؟ هلهم مجازين لممارسه هذا العمل أم انها تُمارس كمهنه شعبيه مرتبطة بالدِّين ؟.وما مخاطرها؟
من مساء يوم الاثنين ذهب باقر مهدي الشى احد الأشخاص الذين يعملون في مهنه الحجامه ليتخلص من مرضه الذي عانى منه كثيراً واصل السير في طريقه حتى وصل الى ممر طويل في نهايته غرفه مظلمه تدعى غرفه الحجام .

كان باقر قد علل ما حدث بتعب جسده الذي تراكم التعب عبر الأيام كان فيها بعيد عن الراحه لكنه تذكر فجاة انه لم يحجم مرة، اذ قال له صديق انها مفيده لتسكين الم خاصرته اليمنى الذي كان يعاني منه من حين لآخر . لم يعمل باقر على ان يعرض حالته على طبيب مختص بسبب ضيق وقته وكان يتجاوز الالم الذي يعاني منه بالأدوية المسكنه .

ويرى الدكتور الأخصائي جراحة عامة( صائب جعفر احمد )ان الحجامه عبارة عن سحب كمية قليلة من الدم من أماكن معينه من الجسم ، وأنها عمليه خطره اولا اذا كانت عمليه غير صحيحه.

واضاف الخوف الرئيسي هو  تلوث الدم  اذا كانت الاَلات غير نظيفه,إذ تسبب نقل فيروسات  جراثيم خطره ، ويؤكد ان سحب دم موجود من جسم ,يعيد نشاط الدوره الدموية ويعكس دور إيجابي لتجديد كريات دم الحمر بالجسم اما  ما يتعلق بمخاطر الحجامة  للبعض الذين يعانون من فقر الدم او هبوط الضغط يعد هذا مانع لعد ممارسه الحجامه .
الحجامه  و أمراض للجسم
يقول علي جاسم ٤٥ عام : ان الم صداع وألم جسم الذي كنت أعاني منه بصوره مستمرة طول حياتي و ذهبت للحجامه مرات عديده من ٧ الى ٨ مرات لم أكن اشعر بفرق واضع في حالتي سوى الأيام الاولى او فتره محدودة . وزادت آراء
مصطفى عقيل ٤٦ عام كنت أعاني من وجع ركبتي وألم الظهر كانت تجربه جديده بالنسبه لي هي الخضوع لعمليه  الحجامة ,شعرت بالتحسن وبعد يومين من احراء الحجامه وبقيت لمده ٣ أشهر دون تناول اَي علاج طبي الا ان الألم عاد مره اخرى.

ويعتبر علي حمزه ان الحجامه ذات فائده كبيرة للجسد فهي تساعد على التخلص من الدم الفاسد وأكدذلك بقول  الرسول (ص) ان وقوع مشكلات جسديا ليس سبب الحجامه لكن سبب الحجام نفسه .

ويروي مهند اللامي احد العاملين في مهنه الحجامه “تفيد جميع أمراض الجسم ان كميات الدم التي تخرج هي دم فاسد وقد اجريت عليها عمليات تخليليه بنفسي كانت نتيجه عباره كريات. دم حمر تألفه ميته ليس لها اَي فائده للجسم ويوضح ان عمليات الحجامه اذا اجريت ثلاث مرات للشخص فسوف تعيد نشاطه وتزيل الآلام كلها يوكد على الأشخاص الذين يرغبون في ممارسه الحجامه الابتعاد عن مسأله الخوف لانها تسبب هبوط الضغط وبالتالي يؤثر على إتمام العمليه بشكل صحيح أضافه الى وجيه غذائية يجب تناولها قبل كل شي .
صحه الانسان في خطر
و يشدد الدكتور علاء سعدي جواد اختصاصي امراض جلدية ان الابتعاد عن ممارسه الحجامه هي اسلم طريقة لتجنب الاصابة بامراض الدم والامراض الجلدية من وجهه نظر اغلب الأطباء السبب  هو ان مراكز الحجامه الموجودة  الْيَوْمَ والأشخاص العاملين بها غير مؤهلين لممارسه هذه العمليه الجراحية البسيطه و عدم امتلاكهم الخبره التي يعتقد البعض بأنها فطريه اومكتبسه الا ان العامل النفسي لدى المريض يلعب دور مهم كون انه يشعر بالشفاء و راحه عند خضوعه لهذه الفعل وبالتالي هذا غير صحيح وغير معقولا أصلا.

النجف تشهد افتتاح مبنى جامعة الكفيل ذات مواصفات فائقة الجودة
كربلاء تشهد اقامة مهرجان النهج السينمائي الدولي الخامس بمشاركة 12 دولة و 56 فيلما
النجف الاشرف تستقبل مئات الالاف من الزائرين لإحياء ذكرى المبعث النبوي الشريف
الوفاء من وللناس
وفد رفيع من مجلس القضاء البريطاني يزور نقابة المحامين العراقيين
منتسبوا وزارة التجارة يتظاهرون امام مبنى وزارتهم مطالبين برفع الغبن عنهم
إخلاقيات ومبادئ العمل الصحفي والإعلامي ومحاربة الإشاعة ورشة عمل اقيمت في قضاء الهندية
منظمة الصحة العالمية في العراق ترد على إدعاءات تناقلتها إحدى وسائل الاعلام المحلية
السفارة الصينية بالقاهرة: مصر تلعب دورًا في تعزيز الترابط بين دول العالم
السفارة الصينية بالقاهرة: مصر تلعب دورًا في تعزيز الترابط بين دول العالم
العام الماضى كان مثمرا فى العلاقات بين البلدين، …وحجم التبادل التجارى 13,868 مليار دولار
لقائم بالأعمال للسفارة الصينية بالقاهرة.:
مؤسسة خيرية تنشئ مجمع سكني للعوائل الفقيرة في النجف
إطلاق أول خدمة جديدة لتوصيل منتجات “الكشك” إلكترونيًا في مصر
«جلوبال» توقع اتفاقية مع جامعة هيرتفوردشاير بالمملكة المتحدة
تكريم إماراتى لعدة شخصيات مصرية
الجالية الأرمنية في مصر تشارك في حدث الفلاش موب العالمي “دعنا نرقص كوتشاري”.
الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى يتصدر غلاف مجلة أريك الأرمنية
صنع في مصر” بجودة بريطانية: المملكة المتحدة ومصر تشتركان معًا في تصنيع فلاترهواء لمحطات الطاقة
حفل افطار سفارة اوزبكستان بحضور رموز الصحافة المصرية
دائرة الفنون تباشر بصيانة النصب والتماثيل في مقر وزارة الثقافة
كازاخستان تشهد انتخابات رئاسية مبكرة الشهر المقبل
أذربيجان تحتفل بمرور ١٠١ عام على تأسيسها كأول جمهورية عرفها الشرق المسلم
تومياد:هيا نصنع معا نوفمبر المقبل ….التبادل التجاري بين مصر وتركيا 5 مليار و200 مليون دولار في عام 2018
كارين كريكوريان:السلطات التركية الحالية تصادق على الجرائم التى ارتكبها أسلافهم
أكد السفير الارمينى بالقاهرة كارين كاريكوريان فى تصريحات صحفية
التجارة … جولات ميدانية لمتابعة سير العملية التسويقية في كركوك وسايلو الطوز
التجارة … جهزنا نازحي نينوى مخيم ديبكة وجبتين من السكر والرز والزيت
مكتب المفتش العام في وزارة الاتصالات يقيم احتفالية اسبوع النزاهة الوطني
في مؤتمر صحفي لوزارة التجارة مدير عام تجارة المواد الغذائية : اكملنا الاستعدادات لتوزيع مادتي السكر وزيت الطعام على الوكلاء خلال شهر رمضان اعتمدنا على المنتوج المحلي من السكر والحنطة المحلية لرفد البطاقة المحلية اكد قاسم حمود مدير عام الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية في وزارة التجارة
عاجل : تمكنت قوات حركة النجباء من القاء القبض على القيادي في تنظيم داعش وتنظيم القاعدة سابقاً المدعو محمد ناجي عمر مسؤول تجنيد مايسمى كتيبة المهاجرين بعملية نوعية خاطفة .
مدير مستشفى العلوم العصبيه يقوم بجوله صباحيه .
الكعبي يطالب الحكومة بتقديم إيضاح فوري الى رئاسة مجلس النواب بشأن ترويج معاملات تقاعدية لمواطنين غير عراقيين الكعبي يطالب بإيقاف المعاملات التقاعدية والصرف لمواطنين غير عراقيين
كيس ستدي مستشفى الزعفرانية العام … ينظم ندوة علمية حول موضوع دراسة الحالة ( case study ) وطريقة القيام بتعليماتها بصورة صحيحة .
عاجل …انفجار في الطالبية قرب جامعة الادارة والاقتصاد
ثجيل : سيتم افتتاح برج بغداد في اعياد رأس السنة
اكاديمية سيسكو العالمية تمنح المعهد العالي للاتصالات والبريد شهادة تقديرية دولية
قطاع البلديات الثاني يرسل فريق طبي الى دار رعاية المسنين
التجارة … الإنشائية تحقق مبيعات تجاوزت 277 مليون دينار خلال شهر أيارالماضي
منتخبنا الوطني بكرة القدم يخوض مباراة مع نضيره الكوري الساعة الثالثة من عصر يوم غد الاحد بتوقيت العاصمة بغداد الثامنة مساء بتوقيت ماليزيا
سيطرات كربلاء الخارجية تلقي القبض على متهم مطلوب وفق أحكام المادة (406) من قانون الاحكام الجزائية القتل العمد
التجارة … تناقش تطبيق اجراءاتها في الاصلاح الاداري ونسب الانجاز
سفير اوزبكستان يؤكد عمق العلاقات مع مصر ويدعو لذيادة السياحة بيت البلدين
اللواء حمزة المرمضي يعقد مؤتمرا موسعا يستعرض فيه نشاطات قيادة شرطة الديوانية للنصف الاول من العام 2016
وزارة الاتصالات تواصل عقد ندوات للتخطيط والمتابعة والتقييم المستندة الى نتائج بين اقسام التخطيط والدوائر التنفيذية
مركز الباحث يقيم حلقة نقاشية حول “سيناريوهات تشكيل الحكومة في ضوء نتائج الانتخابات”
تابعونا على الفيس بوك

https://www.facebook.com/samarnwes.com1/