إتحاد المحامين العرب يؤكد على ٱستقلال المحامين العراقيين ، و يناشد رئيس مجلس النواب العراقي بالتصدي لمحاولات التدخل في أعمالهم

بغداد / علياء الحسيني

أصدر ٱتحاد المحامين العرب اليوم الثلاثاء 11/12/2018 بياناً موجها لنقابة المحامين العراقيين يشيد فيه بتفاعل النقابة مع القضايا المجتمعية وتشريعاتها فيما طالب ، بتطبيق مبادئ الأمم المتحدة الأساسية بشأن دور المحامين .
و أثنى البيان الذي تلقته النقابة ، على الإجراءات التى اتخذتها ، في التصدي السريع والمبكر للمشاكل والعراقيل التى واجهت المحامين اثناء أداءهم لدورهم المهني ، فيما أشار إلى الإستجابة لمطالب المحامين المشروعة وتواصل النقابة مع الجهات المختصة لإزالة العقبات والصعوبات التى توضع وتظهر أمام أعمال المحامين .
و دعت الأمانة العامة لٱتحاد المحامين العرب ، نقابة المحامين العراقيين إلى عدم الإلتفات إلى الإنتقادات التى تستهدف تقويض دور النقابة سواء على المستوى المهنى او على المستوى الوطنى والقومي .
فيما طالبت الجهات الشريعية بضرورة تضمين ( مبادئ الأمم المتحدة الأساسية بشأن دور المحامين ) فى التشريعات الوطنية ذات الصلة بمهنة المحاماة ، وذلك ترسيخاً لدولة سيادة القانون .
وفي سياق متصل بعث اتحاد المحامين العرب ، اليوم الثلاثاء ، رسالة إلى السيد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي ناشدته فيها بالتصدي للمحاولات التى تستهدف تقويض دور النقابة وبذل الجهد من أجل الحفاظ على أداء مستقل للمحامين العراقيين ونقابتهم
و أكدت الرسالة على أن المحاماة هى إحدى ركائز سيادة حكم القانون وإحقاق العدالة وحماية واحترام حقوق المواطنين وحرياتهم الخاصة والعامة ، مذكرة بٱهتمام المجتمع الدولي و تأكيده على ٱستقلال مهنة المحاماة .
يذكر أن رسالة اتحاد المحامين العرب تأتي على خلفية تدخلات صدرت من بعض أعضاء مجلس النواب العراقي بشؤون نقابة المحامين العراقيين .