العام الماضى كان مثمرا فى العلاقات بين البلدين، …وحجم التبادل التجارى 13,868 مليار دولار

مسؤل صينى:

مكتب القاهرة/فاطمة بدوى

قال القائم بأعمال السفير الصينى بالقاهرة، شياو جون جنج، إن مصر والصين دولتان كبيرتان وحضاراتان متعددتان القوميات، والغالبية العظمى من المسلمين الصينيين شأنهم شأن المسلمين المصريين يحتفلون بالأحواء الإحتفالية فى رمضان كل عام.

وأكد، أنه ضمن 56 قومية فى الصين تعتنق 10 قوميات الإسلام ويوجد 20 مليون مسلم يساهمون فى الحضارة الصينية والتطور والحداثة، كلمته، .

وأضاف خلال حفل إفطار نظمته السفارة الصينية   أن العام الماضى كان مثمرا فى العلاقات بين البلدين، حيث بلغ حجم التبادل التجارى 13,868 مليار دولار وزادت الصادرات والواردات بين البلدين حيث  تحتل المرتبة الأولى، وزادت الصادرات المصرية بنسبة 38% كما شاركت الصين فى مشاريع كبيرة مثل العاصمة الإدارية الجديدة، والمنطقة الاقتصادية فى قناة السويس.

وقال: إن الرئيس السيسى زار الصين فى أبريل الماضى لحضور منتدى “الحزام والطريق” وتعزيز التعاون الثنائى والتعاون بين الصين وأفريقيا وسوف يساهم الجانب الصينى فى ربط التنمية المصرية والمشاركة فى المشروعات التى تعود فوائدها على الشعبين.

وفيما يتعلق بالاحتكاكات التجارية الصينية والأمريكية هناك مفهومان مختلفان فى هذه القضية بين بكين وواشنطن، وهما أن الصين تريد التشارك والبناء للتعاون ولكن أمريكا تدافع عن الحمائية والانعزالية، وان الصين حصلت على قبول من دول العالم لتعزيز خطتها فى منتدى “الحزام والطريق” وعشرات الدول شاركت فى هذه المبادرة.