عـــاجل

منظمة الصحة العالمية في العراق ترد على إدعاءات تناقلتها إحدى وسائل الاعلام المحلية ‎اربيل تستضيف اجتماعاً وزارياً لوفدين من كردستان وبغداد الديوانية تشهد انطلاق فعاليات مهرجان الأمان الثقافي العاشر بمشاركة 12 دولة النجف تشهد افتتاح مبنى جامعة الكفيل ذات مواصفات فائقة الجودة شركة تويوتا تُطلق إنتاجها الحديث من “كورلا وراف 4” 2019 كربلاء تحتضن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عشر بمشاركة 120 شخصية من 40 دولة لجنة وزارية تختار خمسة مدارس في ديالى كأفضل حانوت مدرسي وأجمل حديقة مدرسية مدرسة الصفا الابتدائية في تربية الرصافة الثانية تفتتح مختبر للعلوم وبجهود ذاتية نقف على مسافة واحدة مع جميع الاتحادات والنقابات العمالية العمل: هيئة رعاية ذوي الإعاقة تطلق مستحقات 3 أشهر من راتب المعين المتفرغ للمدنيين غير المستلمين في محافظة بغداد المتقدمين للأعوام (2016-2017-2018( ليوم الثلاثاء تربية الديوانية تقيم احتفالية بيوم الاخوة الكشفية العربية في مخيم السنية الكشفي معهد الحرف والفنون الشعبية يستعد لمهرجانهِ السنوي. تفاصيل استقبال المرجع الاعلى السيد السيستاني لرئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري يحدث الان.. محافظ النجف الاشرف السيد لؤي الياسري يستقبل رئيس البرلماني اللبناني نبيه بري عبر مطار النجف الدولي. خاص: وكالة سمر نيوز يحدث الآن //

مؤسسة خيرية تنشئ مجمع سكني للعوائل الفقيرة في النجف حفل افطار سفارة اوزبكستان بحضور رموز الصحافة المصرية دائرة الفنون تباشر بصيانة النصب والتماثيل في مقر وزارة الثقافة كازاخستان تشهد انتخابات رئاسية مبكرة الشهر المقبل أذربيجان تحتفل بمرور ١٠١ عام على تأسيسها كأول جمهورية عرفها الشرق المسلم كارين كريكوريان:السلطات التركية الحالية تصادق على الجرائم التى ارتكبها أسلافهم أكد السفير الارمينى بالقاهرة كارين كاريكوريان فى تصريحات صحفية الديمقراطى الكردستانى بالقاهرة يقيم حفل إفطاره السنوى فى ذكرى ثورة “كولان” 4 وفيات و110 حالة يرثى لها جراء العواصف التي اجتاحت كربلاء تربية ميسان تشارك في بطولة مدرسية بالجمباز في قطر وقفة تضامنية لملاك وطالبات متوسطة الخلود للبنات استنكارا لاغتيال احدى المدرسات على ايدي مجهولين ضمن مبدأ الشراكة المجتمعية : مجمع للإنشائيات يتبرع بالمواد الكهربائية لإعدادية بنت الهدى للبنات في بابل تجربه ناجحه ومشروع رائد في محافظه كربلاء ل وزاره التخطيط والجهاز المركزي للإحصاء مقبل على تنفيذ التعداد العام للسكان عام ٢٠٢٠ بوسائل تكنلوجيه حديثه في ظل إهتمامه ومتابعاته الميدانية لتدارك موجة الأمطار والعواصف الشديدة التي إجتاحت عموم مناطق المحافظة تنويه.. 🏵 وزير النقل للسفير الروماني .. “بغداد ستكون نقطة ترانزيت مهمة بين اوربا والشرق الاوسط”

استاذ علوم سياسية بأوزبكستان … الاسلام دين عقيد وحضارة.

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :

مكتبت – القاهرة – فاطمة بدوى

الدكتور شهرت يوقاتشييف
الاستاذ في العلوم السياسية بأوزبكستان اكد فى مقالة له ان
الاسلام يقود – ويهدي – بقيمه الدينية وثقافته المستنيرة الإنسان إلى التكامل في مسيرة حياته من المهد إلى اللحد . ويتجلّى هذا التكامل في الترابط العضوي بين القيم المعنوية المثلى للإسلام كدين وعقيدة وبين الحضارة بكل عناصرها العلمية والثقافية والاقتصادية المختلفة ، ما يؤدي بطبيعة الحال إلى تقدم المجتمع وازدهاره وتطوره . وفي هذا المعنى يحظى وطننا بنموذج التنمية المستقلة القائمة على أسس هذا التكامل ، والذي نتج عنه شعور وطني عام بالثقة والسعادة والرضا ، وهو الأمر الذي دفع الكثير من مثقفي ومفكري العالم للتعبيرعن تقديرهم الكبير للتجربة الأوزبكية الناجحة والواعدة في الاستقلال والتنمية .
لقد كان لقرار الرئيس شوكت ميرضيائييف الصادر في 16 ابريل عام 2018م. ” بشأن الإجراءات الخاصة حول التحسين الجذري للنشاط الديني والمعرفي ” أثرًا حاسمًا في فتح آفاقًا جديدةً لانطلاق وتنفيذ جملة المبادرات الجليلة في هذا المجال . ووفقًا للقرار المذكور ، فقد تم تأسيس مركزالمعلومات والتحاليل لدراسة وشرح المسائل الدينية والاجتماعية التابع لهيئة الشؤون الدينية لدى مجلس الوزراء لجمهورية اوزبكستان ، والأمر كذلك فقد تم أيضا تأسيسمدرسة علم الحديثوصندوق الوقف الخيري الجماعي لدى ادارة مسلمي اوزبكستان ، فضلا عن ذلك فقد أسست اكاديمية اوزبكستان الاسلامية الدولية التي تمثل صرحًا علميًا فريدًا جذب انتباه العديد من مفكري وباحثي العلوم الاسلامية في انحاء العالم المختلفة ، مما حذا بالكثير من المؤسسات الاكاديمية في العالم لبناء جسور علمية وتعاون معرفي مع اكاديمية اوزبكستان الدولية.
إن مجرد النظر والمتابعة لمحتوى المضمون والمنهج الدراسي الذي يتلقاه طلاب الاكاديمية يؤكد بيقين لايخالطه ادنى شك في قيمة الدور الواعد الذي سوف تلعبه الاكاديمية في مستقبل الأيام ، وفي هذا الاطار تكفي الإشارة إلى المقررات الدراسية الرصينة مثل : الدراسات الاسلامية ، والادب الشرقي الكلاسيكي ، والاقتصاد الاسلامي والعلاقات الدولية ، وعلوم القرآن الكريم والاحاديث النبوية الشريفة ، وقضايا العقيدة والتصوف ، واللغة العربية وآدابها وثقافتها ، وكذلك علوم السياسة ودراسة الحضارات الانسانية ( نشاتها وتطورها واضمحلالها) كل هذه المقررات ينهل منها حواليأكثر من ألف طالب في مراحل التعليم المختلفة البكالريوس والماجستير والدكتوراه .
يضاف إلى ذلك ماتتمتع به الاكاديمية من ثراء المحتوى المعرفي والثقافي المتمثل في مكتبة المخطوطات بالاكاديمية التي تذخر بالمخطوطات النادرة والكتب التاريخية القديمة ويتم باستمرار امداد المكتبة واثراءها بما يمكن شراؤه من مخطوطات هامة من المواطنين . وإذا
كان الشيء بالشيء يذكر ، فإن المكتبة حاليا تضم قرابة خمسمائة مخطوطة نادرة وألف وخمسمائة كتاب من الكتب التاريخية القديمة ،فضلا عن ألف كتاب من الكتب ذات الطباعة الحجرية القديمة.
ولعله من رصيد اعتزازنا أيضا هذا الاهتمام الكبير من قبل الخبراء الأجانب بالمصحف العثماني – المخطوط بيد الخطاط حبيب الله صالح في سنة 2004 – وكذلك بأصل مخطوط كتاب ” الهداية ” لبرهان الدين المرغيناني .
لقد كان لزيارة وفد مشيخة الازهر الشريف بقيادة الامام الاكبر احمد الطيب شيخ الازهر أثرًا كبيرًا ليس على مستوى الاكاديمية فحسب بل اكتسبت ايضا بعدًا وطنيًا وشعبيًا كبيرًا لما يمثله الازهر الشريف من مرجعية رصينة وقيمة كبرى في حياة مسلمي العالم أجمع .
إن الحقيقة التي يجب علينا الاعتراف بها وابرازها ، هي أنه في السنوات الاخيرة زادت على نحو ملحوظ زيارات الوفود من رجال الدين والعلماء المشهورين إلى بلادنا ، وكذلك زيارات الوفود الاوزبكية إلى الخارج للمشاركة في المؤتمرات العلمية الدولية ولعل هذا التفاعل بين الداخل والخارج يكون من شأنه اثراء الفكر وتطويره والانتصار لمضامين التنوير والتسامح التي ركزت عليها مبادرة السيد الرئيس .
ويعتبر قسم اليونسكو لدراسة تاريخ الاديان واحدًا من بين 678 قسمًا تابعين لليونسكو في المؤسسات التعليمية في مختلف انحاء العالم لقد أقام هذا القسم علاقات تعاون مع جامعات : سانت بيتروسبورج الروسية و بيشكيك القرغيزية و بوخارست الرومانية و فريبورغ السويسرية .
ولعل من التجليات المهمة للمبادرة ايضا هو المؤتمر السنوي الذي يعقد في السابع من ابريل كل عام على مستوى الجمهورية بعنوان ” القضايا الهامة في الدراسات الدينية” وكذلك المؤتمر الدولي السنوي في 16 نوفمبر ” الحوار بين الطوائف والتسامح الديني ضمانا لاستقرار المجتمع ” .
الجدير بالذكر ايضا أن الطلاب المبرمجين وضعوا برامج ” اندرويد” باللغات الاوزبكية والروسية والانجليزية
مثل : ” تراث أبي منصور الماتريدي والتعاليم الماتريدية ” ومواقع “مساجد مدينة طشقند وخريطتها ومناظرها ” بتقنية الابعاد الثلاثية ، وكذلك “معالم بخارى الأثرية الدينية والتاريخية ” وأيضا البرنامج المعلوماتي “الحضارة الاسلامية في اوزبكستان وبرنامج قاموس علماء آسيا الوسطى ” .

لقد مرت سنة كاملة منذ اصدار القرار الرئاسي الخاص ” بشأن الاجراءات الخاصة حول التحسين الجذري للنشاط الديني والمعرفي الذي يهدف إلى تعزيز الصداقة والود بين الطوائف الدينية والقوميات المختلفة في جمهوريتنا ، ولعل نشاط الاكاديمية التي تم تاسيسها قبل سنة هو خير مثال على الاعمال الشاملة المنفذة في المجال الديني بحسب ما أوصى به وتضمنه هذا القرار الرئاسي

النجف تشهد افتتاح مبنى جامعة الكفيل ذات مواصفات فائقة الجودة
كربلاء تشهد اقامة مهرجان النهج السينمائي الدولي الخامس بمشاركة 12 دولة و 56 فيلما
النجف الاشرف تستقبل مئات الالاف من الزائرين لإحياء ذكرى المبعث النبوي الشريف
الوفاء من وللناس
وفد رفيع من مجلس القضاء البريطاني يزور نقابة المحامين العراقيين
منتسبوا وزارة التجارة يتظاهرون امام مبنى وزارتهم مطالبين برفع الغبن عنهم
إخلاقيات ومبادئ العمل الصحفي والإعلامي ومحاربة الإشاعة ورشة عمل اقيمت في قضاء الهندية
أوضاع المسلمين الايغور فى الصين
الصين تصدر كتابا أبيض حول مسائل تاريخية متعلقة بشينجيانغ
زيادة حجم الوردات والصادرات لاقليم شينجيانج الصينى
اقليم اورومتشى … جنة الطبيعة الخلابة ..ارض التاريخ
الصين نجحت فى تحقيق التعايش السلمى بين مختلف القوميات والديانات
عبد المهدي ومقاومة الصورة النمطية (Stereotype)
السفير د. أحمد نايف الدليمي يزور المركز القومي للترجمة في القاهرة
استاذ علوم سياسية بأوزبكستان … الاسلام دين عقيد وحضارة.
إصلاحات كبيرة تجرى فى أوزبكستان تحت قيادة الرئيس شوكت مرضيايوف
مسؤل اوزبيكى رفيع المستوى يزور مصر
ندوة عن الازياء الصينية الكلاسيكية بالمركز الثقافى الصينى
السفير الصينى الجديد بمصر : البلدين متباعدتين جعرافيا لكن هناك تقارب وثقة ودعم بينهم
بعنوان مصر تتغنى 2019.. انطلاق مسابقة للأغنية الصينية
منظمة الصحة العالمية في العراق ترد على إدعاءات تناقلتها إحدى وسائل الاعلام المحلية
السفارة الصينية بالقاهرة: مصر تلعب دورًا في تعزيز الترابط بين دول العالم
السفارة الصينية بالقاهرة: مصر تلعب دورًا في تعزيز الترابط بين دول العالم
العام الماضى كان مثمرا فى العلاقات بين البلدين، …وحجم التبادل التجارى 13,868 مليار دولار
لقائم بالأعمال للسفارة الصينية بالقاهرة.:
مؤسسة خيرية تنشئ مجمع سكني للعوائل الفقيرة في النجف
إطلاق أول خدمة جديدة لتوصيل منتجات “الكشك” إلكترونيًا في مصر
زيارتى الى اوزبكستان ….بلاد الثقافة والتاريخ وما وراء النهرين 
قبل اعياد الميلاد الميركانو الشتوي الاوربي ساخن جدا >بن عطية لبروسيا دورتموند وهيرنانديز لبايرن ميونيخ..!!
نجح فريق طبي باجراء عملية رفع غدة درقية هابطة الى جوف الصدر .
محافظ الديوانية يحضر مراسيم توزيع الشهادات التقديرية على الوجبة الإولى من الشباب العاملين في حملة مدينتي جميلة التي نظمها تجمع شباب وطلبة النهرين
وزارة الصحة والبيئة :95% من جرحى التفجيرات الارهابية في الكرادة تم مغادرتهم المستشفيات بعد إكمال العلاج
التجارة… ضبط 77 مخالفة للوكلاء والمطاحن الحكومية والاهلية خلال شهر حزيران الماضي
دورات تدريبية مكثفة في العلوم المالية والادارية والسيطرة النوعية لتطويرالكفاءات والمهارات لموظفي وزارة التجارة
فريق شباب نينول للتأخي في شبكة منظمات نينوى يوزع المياه الباردة للطلبة في المراكز الامتحانية بشكل يومي مستمر
احتفالية بالمركز الثقافى الروسى لتكريم الخريجين
لمخالفتهم الضوابط والتعليمات التجارة : تلغي 19 وكاله غذائيه وطحين خلال شهراذار الماضي
مهرجان خان النخيلة الثقافي في كربلاء
التجارة …. تهيأة قاعات خزنية جديدة لاستيعاب كميات من خرين المواد الغذائية في الموصل .  
أذربيجان تحي الذكري 29  لمأساة يناير الأسود
ركزت على تطوير العمل في مجال الانظمة الالكترونية وزارة العدل تحقق أعلى معدل انجاز في خطتها السنوية خلال عام 2016
وزارة الاتصالات .. استحداث قسـم شـؤون الفضـاء ليكون نواة وكالـة الفضـاء العراقيـة
كلية التربية الاساسية في جامعة واسط تنظم حلقة نقاشية بعنوان تكتيكات في معالجة مشكلات المعلم المبتدئ
مركز السلام يقدم اكثر من 7000 الاف خدمة طبية والصحية للمراجعين
طلاب جامعة القادسية يتظاهرون للمطالبة بصرف منحة الطلبة و تقليل الأجور الدراسية للدراسة المسائية
مستشفى الزعفرانية العام يعلن عن نجاح عملية نادرة جدا لرفع قرن رحمي لامرأة حامل .
بالصور.. اكبر طبيبة جراحة في العالم ما تزال تمارس عملها
تابعونا على الفيس بوك

https://www.facebook.com/samarnwes.com1/