عـــاجل

منظمة الصحة العالمية في العراق ترد على إدعاءات تناقلتها إحدى وسائل الاعلام المحلية ‎اربيل تستضيف اجتماعاً وزارياً لوفدين من كردستان وبغداد الديوانية تشهد انطلاق فعاليات مهرجان الأمان الثقافي العاشر بمشاركة 12 دولة النجف تشهد افتتاح مبنى جامعة الكفيل ذات مواصفات فائقة الجودة شركة تويوتا تُطلق إنتاجها الحديث من “كورلا وراف 4” 2019 كربلاء تحتضن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عشر بمشاركة 120 شخصية من 40 دولة لجنة وزارية تختار خمسة مدارس في ديالى كأفضل حانوت مدرسي وأجمل حديقة مدرسية مدرسة الصفا الابتدائية في تربية الرصافة الثانية تفتتح مختبر للعلوم وبجهود ذاتية نقف على مسافة واحدة مع جميع الاتحادات والنقابات العمالية العمل: هيئة رعاية ذوي الإعاقة تطلق مستحقات 3 أشهر من راتب المعين المتفرغ للمدنيين غير المستلمين في محافظة بغداد المتقدمين للأعوام (2016-2017-2018( ليوم الثلاثاء تربية الديوانية تقيم احتفالية بيوم الاخوة الكشفية العربية في مخيم السنية الكشفي معهد الحرف والفنون الشعبية يستعد لمهرجانهِ السنوي. تفاصيل استقبال المرجع الاعلى السيد السيستاني لرئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري يحدث الان.. محافظ النجف الاشرف السيد لؤي الياسري يستقبل رئيس البرلماني اللبناني نبيه بري عبر مطار النجف الدولي. خاص: وكالة سمر نيوز يحدث الآن //

مؤسسة خيرية تنشئ مجمع سكني للعوائل الفقيرة في النجف حفل افطار سفارة اوزبكستان بحضور رموز الصحافة المصرية دائرة الفنون تباشر بصيانة النصب والتماثيل في مقر وزارة الثقافة كازاخستان تشهد انتخابات رئاسية مبكرة الشهر المقبل أذربيجان تحتفل بمرور ١٠١ عام على تأسيسها كأول جمهورية عرفها الشرق المسلم كارين كريكوريان:السلطات التركية الحالية تصادق على الجرائم التى ارتكبها أسلافهم أكد السفير الارمينى بالقاهرة كارين كاريكوريان فى تصريحات صحفية الديمقراطى الكردستانى بالقاهرة يقيم حفل إفطاره السنوى فى ذكرى ثورة “كولان” 4 وفيات و110 حالة يرثى لها جراء العواصف التي اجتاحت كربلاء تربية ميسان تشارك في بطولة مدرسية بالجمباز في قطر وقفة تضامنية لملاك وطالبات متوسطة الخلود للبنات استنكارا لاغتيال احدى المدرسات على ايدي مجهولين ضمن مبدأ الشراكة المجتمعية : مجمع للإنشائيات يتبرع بالمواد الكهربائية لإعدادية بنت الهدى للبنات في بابل تجربه ناجحه ومشروع رائد في محافظه كربلاء ل وزاره التخطيط والجهاز المركزي للإحصاء مقبل على تنفيذ التعداد العام للسكان عام ٢٠٢٠ بوسائل تكنلوجيه حديثه في ظل إهتمامه ومتابعاته الميدانية لتدارك موجة الأمطار والعواصف الشديدة التي إجتاحت عموم مناطق المحافظة تنويه.. 🏵 وزير النقل للسفير الروماني .. “بغداد ستكون نقطة ترانزيت مهمة بين اوربا والشرق الاوسط”

الصين نجحت فى تحقيق التعايش السلمى بين مختلف القوميات والديانات

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :

مكتب القاهرة : فاطمة بدوى 

نجحت الصين فى تحقيق التعايش السلمى بين أبناء مختلف القوميات والديانات بها، عبر قيام الحكومات الصينية المتتالية بوضع السياسات المعنية لحل هذه القضية. غير أن هذا النجاح مازالت تعترضه بعض العقبات والمشكلات، والتى يأتى على رأسها مشكلة التطرف والإرهاب التى تواجهها الصين فى الوقت الحالي، والتى يترتب عليها حرمان المواطنين من حقهم فى التنمية والبقاء، وبخاصة فى منطقة شينجيانغ.

ولمواجهة الأنشطة الإرهابية فى شينجيانغ، تبنت الحكومة المحلية سياسة مزدوجة ترتكز على «المكافحة والوقاية معا»، مع مراعاة التوازن بين توقيع العقوبات وحماية حقوق الإنسان، فهى تلتزم بالقانون الجنائى وقانون الإجراءات الجنائية وقانون مكافحة الإرهاب فى الصين من جهة، ومن جهة أخرى تطبق مبدأ العدل والرحمة، من خلال تخفيف العقوبات على من تأثروا بأفكار الإرهاب والتطرف والمشتبه فى إرتكابهم أعمال إجرامية غير جسيمة حسب القوانين، وفى الوقت نفسه توفر لهم تدريبات مهنية مجانية لتعلم اللغة والقانون والمهارات، وذلك لمعالجة الظروف المؤدية إلى إنتشار الإرهاب والتطرف.

إن التجربة الصينية فى المكافحة الفعالة للإرهاب والتطرف تُعد من التجارب ذات الخصوصية فى هذا الشأن، إذ ركزت على معالجة الأعراض والأسباب الجذرية للظاهرة على السواء، وتشير إلى وجود إدراك من جانب الحكومة الصينية بأنه لا سبيل أمامها لمواجهة التطرف سوى من خلال تغيير الفكر وضمان عدم تعاطف المزيد من الأشخاص مع الأفكار المتطرفة التى تدعو إلى انفصال شينجيانغ، وهو ما يعنى أن الحكومة لم تعتمد على المواجهة الأمنية فقط لمكافحة الظاهرة، وإنما لجأت أيضا إلى أسلوب المواجهة الفكرية، لتغيير القناعات والآراء السلبية التى تسيطر على أفكار المتأثرين بنزعة التطرف والإرهاب، من خلال جمع هؤلاء المتعاطفين مع هذا الفكر وإخضاعهم للتعليم والتدريب ومعرفة الدستور والقانون وتعلم اللغة. وهو ما يتم- وشاهدناه- فى مراكز التدريب والتأهيل المهنى التى أقامتها الحكومة الصينية لهذا الغرض فى شينجيانغ.

مراكز التدريب والتأهيل المهنى فى شينجيانغ مشروع تنفذه الحكومة الصينية والحزب الشيوعى الصينى لمواجهة ظاهرة التطرف والإرهاب، ويُثار حولها جدل كبير، فمن ناحية تتهم الدول الغربية الصين بأن هذه المراكز تتنافى مع حقوق الإنسان، ومن ناحية أخرى ترد الصين عليها بأنها مؤسسات تعليمية لتأهيل المواطن وتعريفه بمبادئ الدستور والقانون وتدريبه على إحدى المهن. ولحسم هذا الجدل قمنا بزيارة هذه المراكز للتعرف عليها عن قرب وعلى أرض الواقع.

وخلال زيارة الوفود الصحفية او الاعلامية  لمراكز التدريب والتأهيل المهنى فى شينجيانغ، يتم التعرف  على الأهداف الرئيسية التى من أجلها قامت الحكومة الصينية والحكومة المحلية للمنطقة ببناء هذه المراكز، وكذلك المواد والمهارات المختلفة التى يتم تدريسها للمتدربين فيها، بما يراعى حقوقهم الإنسانية. فهذه المراكز أقيمت بهدف القضاء على الإرهاب والتطرف من خلال إزالة فكرة التطرف لدى المتدربين، ومنع إنزلاق الأشخاص ذوى الأفعال الإجرامية البسيطة فى هاوية الإرهاب والتطرف، بجانب إكساب المتدربين المهارات اللازمة للعمل فى مختلف المجالات من خلال دورات لتعليم اللغات والقانون ومختلف المهارات الأخرى.

ومراكز التدريب عبارة عن مجموعة من المبانى ذات المساحة الكبيرة التى يحيط بها سور خارجي، وهى تشبه فى تصميمها المبانى الجامعية، وتحتوى على فصول للدروس وملاعب ومساكن. المتدربون فى هذه المراكز مواطنون من سكان المدينة بصرف النظر عن أعمارهم أو جنسهم شباب أو فتيات، ثبت أنهم تعاطفوا مع الأفكار التى لا تنسجم والنظام الصيني، يتم إحضارهم إلى هذه المراكز لتأهيلهم وإخضاعهم لنظام تعليمى لمدة سنتين أو أكثر، لدمج أبناء الشعب فى فكر واحد يبتعد عن التطرف ويحترم نظام الدولة وقوانينها بهدف وقف العمليات الإرهابية التى عانت منها البلاد فى هذه المنطقة بعد وقوع عدة حوادث كبيرة.

أعمار المتدربين فى هذه المراكز فوق العشرين عاما، وهم لديهم الحرية المطلقة فى اختيار المواد التى يتعلمونها، ويمكن للمتدربين أن يعودوا أسبوعيا إلى أسرهم، ويتم ترشيح المتدربين الذين يجتازوا التدريب بنجاح للشركات والمصانع لتوفير فرص العمل لهم. وتتسم مراكز التدريب والتأهيل المهنى بالاحترام والحماية الكاملين للمعتقدات الدينية للمتدربين، خاصة وأن الدستور الصينى يحمى حرية المعتقدات الدينية.

وبجانب فصول وغرف التدريب، تحتوى مراكز التدريب والتأهيل المهنى على مبانى مخصصة لإقامة المتدربين، وهى تضم حجرات ترفيهية، وحجرات لقراءة الكتب والصحف، ويوجد بها غرف للرجال وأخرى للسيدات، كما يوجد بها مطاعم لتقديم الوجبات. كما تحتوى هذه المراكز أيضا على مساحات مخصصة للتدريب على ممارسة الألعاب الرياضية المختلفة، مثل كرة السلة، الكرة الطائرة، كرة الطاولة، وكرة الريشة وغيرها. من خلال زيارة العديد من مراكز التدريب والتأهيل المهنى فى خوتان وكاشغر، يمكن القول إنها تختلف تمامًا عما نُشر فى تقارير بعض وسائل الإعلام الغربية التى قالت إن تلك المراكز تسيء معاملة المتدربين فيها. وهذه الحقيقة جاءت على لسان المتدربين أنفسهم، والذين أبدوا رضاهم عن وجودهم فى هذه المراكز، واستفادتهم الكبيرة منها، وتقديرهم للحكومة الصينية على قيامها بإتاحة الفرصة لهم للتدريب فيها، بالإضافة إلى نفيهم وجود أى معاملة قاسية لهم فى هذه المراكز. وقامت شينجيانغ فى السنوات الأخيرة بتطوير التعليم قبل المدرسى عن طريق إنشاء رياض أطفال حديثة فى العديد من القرى فى كاشغر وخوتان.

تحرص الصين على توفير البيئة الملائمة لرجال الدين للقيام بدورهم على أكمل وجه، حيث تعقد دورات تدريبية لهم لتعلم الثقافات والعلوم الدينية، عبر إرسالهم إلى المعاهد الدينية فى حاضرة المنطقة وبكين، وتتحمل جميع تكاليف السفر والإقامة، بالإضافة إلى منحهم علاوة يومية خلال الدورة التدريبية

النجف تشهد افتتاح مبنى جامعة الكفيل ذات مواصفات فائقة الجودة
كربلاء تشهد اقامة مهرجان النهج السينمائي الدولي الخامس بمشاركة 12 دولة و 56 فيلما
النجف الاشرف تستقبل مئات الالاف من الزائرين لإحياء ذكرى المبعث النبوي الشريف
الوفاء من وللناس
وفد رفيع من مجلس القضاء البريطاني يزور نقابة المحامين العراقيين
منتسبوا وزارة التجارة يتظاهرون امام مبنى وزارتهم مطالبين برفع الغبن عنهم
إخلاقيات ومبادئ العمل الصحفي والإعلامي ومحاربة الإشاعة ورشة عمل اقيمت في قضاء الهندية
أوضاع المسلمين الايغور فى الصين
الصين تصدر كتابا أبيض حول مسائل تاريخية متعلقة بشينجيانغ
زيادة حجم الوردات والصادرات لاقليم شينجيانج الصينى
اقليم اورومتشى … جنة الطبيعة الخلابة ..ارض التاريخ
الصين نجحت فى تحقيق التعايش السلمى بين مختلف القوميات والديانات
عبد المهدي ومقاومة الصورة النمطية (Stereotype)
السفير د. أحمد نايف الدليمي يزور المركز القومي للترجمة في القاهرة
استاذ علوم سياسية بأوزبكستان … الاسلام دين عقيد وحضارة.
إصلاحات كبيرة تجرى فى أوزبكستان تحت قيادة الرئيس شوكت مرضيايوف
مسؤل اوزبيكى رفيع المستوى يزور مصر
ندوة عن الازياء الصينية الكلاسيكية بالمركز الثقافى الصينى
السفير الصينى الجديد بمصر : البلدين متباعدتين جعرافيا لكن هناك تقارب وثقة ودعم بينهم
بعنوان مصر تتغنى 2019.. انطلاق مسابقة للأغنية الصينية
منظمة الصحة العالمية في العراق ترد على إدعاءات تناقلتها إحدى وسائل الاعلام المحلية
السفارة الصينية بالقاهرة: مصر تلعب دورًا في تعزيز الترابط بين دول العالم
السفارة الصينية بالقاهرة: مصر تلعب دورًا في تعزيز الترابط بين دول العالم
العام الماضى كان مثمرا فى العلاقات بين البلدين، …وحجم التبادل التجارى 13,868 مليار دولار
لقائم بالأعمال للسفارة الصينية بالقاهرة.:
مؤسسة خيرية تنشئ مجمع سكني للعوائل الفقيرة في النجف
إطلاق أول خدمة جديدة لتوصيل منتجات “الكشك” إلكترونيًا في مصر
اللامي تقرر فرض ضوابط تحد من تضخم عدد المحامين بسبب السياسة الخاطئة للتعليم
التجارة .. توجه وكلاء الغذائية بالالتزام بالاسعار المحددة لمواد البطاقة التموينية
أذربيجان تحتفل بمرور ١٠١ عام على تأسيسها كأول جمهورية عرفها الشرق المسلم
قطاع البلديات الثاني يتابع محطات مياه الارو ومعامل الثلج تجنبا” لﻷمراض اﻷنتقالية
مدير مركز اسنان الوقائي يؤكد على مجانية المراجعين دون سن الخامسة من العمر .
حمدان :شيخ الازهر طالب ائمة كازاخستان بضرورة نشر تعاليم الاسلام السمح
اسنان البلديات / محاضرة علمية الطرق الحديثة للتخلص من تسوس الأسنان العميق
قطاع البلديات الثاني/ توعية صحية ازاء مخاطر اﻷصابة بضربة الشمس
وزير العدل يهنئ الشعب العراقي بحلول عيد الأضحى وتحرير الموصل.. ويدعو لموقف موحد لإعادة البناء والاعمار
فرقة العباس تستنفر ممثلياتها لمساعدة نازحي الشرقاط
التجارة … جهزنا نازحي نينوى مخيم ديبكة وجبتين من السكر والرز والزيت
وزير الصناعة والمعادن يعقد اجتماعاً موسعا مع رئيس واعضاء اللجنة المركزية للمراجعة والمصادقة على الاحالة في الوزارة
مسعود بارزاني للسفير الأمريكي: محاولة إلغاء أصوات البيشمركة بادرة خطيرة تتلاعب بمصير كردستان
مكافحة إجرام كربلاء وضمن فعالياتها الامنية تلقي القبض على (10) متهمين من بينهم متهم إرهابي من خارج المحافظة.
لسفير ناصر كنعاني:  مصر تمثل أكبر دولة عربية في المنطقة وتتمتع بتأثير قوي   …ونقل العاصمة الامريكية للقدس  انقلابا على المواثيق الدولية
بعد دخول العلاج الجراحي لأول مرة في العراق العام الماضي مستشفى العلوية للولادة تقيم ندوة علمية موسعة عن سلس البول لدى النساء
حكومة الديوانية تعلن توقيع مذكرة تفاهم مع شركتين صينية ومحلية لانشاء مصفى نفطي ومشاريع مرتبطة به
اخر المستجدات لمعركة الموصل
موسى خان آخر حكام بغداد من ذرية هولا كو خان
مستشفى الرشاد يستقبل اكثر من (2200) مراجعاً خلال شهر .
تابعونا على الفيس بوك

https://www.facebook.com/samarnwes.com1/