عـــاجل

منظمة الصحة العالمية في العراق ترد على إدعاءات تناقلتها إحدى وسائل الاعلام المحلية ‎اربيل تستضيف اجتماعاً وزارياً لوفدين من كردستان وبغداد الديوانية تشهد انطلاق فعاليات مهرجان الأمان الثقافي العاشر بمشاركة 12 دولة النجف تشهد افتتاح مبنى جامعة الكفيل ذات مواصفات فائقة الجودة شركة تويوتا تُطلق إنتاجها الحديث من “كورلا وراف 4” 2019 كربلاء تحتضن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عشر بمشاركة 120 شخصية من 40 دولة لجنة وزارية تختار خمسة مدارس في ديالى كأفضل حانوت مدرسي وأجمل حديقة مدرسية مدرسة الصفا الابتدائية في تربية الرصافة الثانية تفتتح مختبر للعلوم وبجهود ذاتية نقف على مسافة واحدة مع جميع الاتحادات والنقابات العمالية العمل: هيئة رعاية ذوي الإعاقة تطلق مستحقات 3 أشهر من راتب المعين المتفرغ للمدنيين غير المستلمين في محافظة بغداد المتقدمين للأعوام (2016-2017-2018( ليوم الثلاثاء تربية الديوانية تقيم احتفالية بيوم الاخوة الكشفية العربية في مخيم السنية الكشفي معهد الحرف والفنون الشعبية يستعد لمهرجانهِ السنوي. تفاصيل استقبال المرجع الاعلى السيد السيستاني لرئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري يحدث الان.. محافظ النجف الاشرف السيد لؤي الياسري يستقبل رئيس البرلماني اللبناني نبيه بري عبر مطار النجف الدولي. خاص: وكالة سمر نيوز يحدث الآن //

مؤسسة خيرية تنشئ مجمع سكني للعوائل الفقيرة في النجف حفل افطار سفارة اوزبكستان بحضور رموز الصحافة المصرية دائرة الفنون تباشر بصيانة النصب والتماثيل في مقر وزارة الثقافة كازاخستان تشهد انتخابات رئاسية مبكرة الشهر المقبل أذربيجان تحتفل بمرور ١٠١ عام على تأسيسها كأول جمهورية عرفها الشرق المسلم كارين كريكوريان:السلطات التركية الحالية تصادق على الجرائم التى ارتكبها أسلافهم أكد السفير الارمينى بالقاهرة كارين كاريكوريان فى تصريحات صحفية الديمقراطى الكردستانى بالقاهرة يقيم حفل إفطاره السنوى فى ذكرى ثورة “كولان” 4 وفيات و110 حالة يرثى لها جراء العواصف التي اجتاحت كربلاء تربية ميسان تشارك في بطولة مدرسية بالجمباز في قطر وقفة تضامنية لملاك وطالبات متوسطة الخلود للبنات استنكارا لاغتيال احدى المدرسات على ايدي مجهولين ضمن مبدأ الشراكة المجتمعية : مجمع للإنشائيات يتبرع بالمواد الكهربائية لإعدادية بنت الهدى للبنات في بابل تجربه ناجحه ومشروع رائد في محافظه كربلاء ل وزاره التخطيط والجهاز المركزي للإحصاء مقبل على تنفيذ التعداد العام للسكان عام ٢٠٢٠ بوسائل تكنلوجيه حديثه في ظل إهتمامه ومتابعاته الميدانية لتدارك موجة الأمطار والعواصف الشديدة التي إجتاحت عموم مناطق المحافظة تنويه.. 🏵 وزير النقل للسفير الروماني .. “بغداد ستكون نقطة ترانزيت مهمة بين اوربا والشرق الاوسط”

الصين تصدر كتابا أبيض حول مسائل تاريخية متعلقة بشينجيانغ

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :


كتبت/فاطمة بدوى

أصدر مكتب الإعلام لمجلس الدولة الصيني كتابا أبيض حول مسائل تاريخية متعلقة بمنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم فى شمال غربي الصين.
شينجيانغ ظلت دوما جزءا لا يتجزأ من الأراضي الصينية
بحسب الكتاب الأبيض تحت عنوان “مسائل تاريخية متعلقة بشينجيانغ”، فإنه منذ أسرة هان (206 ق.م-220 م) وحتى أواسط وأواخر أسرة تشينغ (1644-1911)، كان يطلق رسميا على المناطق الشاسعة في كل من شمال وجنوب جبال تيانشان في شينجيانغ اسم المناطق الغربية. وتم رسميا اعتبار شينجيانغ ضمن الأراضي الصينية إبان أسرة هان. 
وأوضح الكتاب أن الأسر اللاحقة في السهول الوسطى، والتي كان بعضها قويا وبعضها ضعيفا، حافظت على اتصال وثيق أو ضعيف مع المناطق الغربية، وأن السلطات المركزية مارست إدارة قوية أو ضعيفة على شينجيانغ.
وأضاف الكتاب “لكن كل هذه الأسر اعتبرت المناطق الغربية جزءا من الأراضي الصينية ومارست حق الولاية على شينجيانغ”.
وخلال عملية التشكيل الطويلة لتحويل الصين إلى دولة موحدة متعددة العرقيات، عملت العديد من المجموعات العرقية معا لتطوير أراضيها الشاسعة وبناء الأمة الصينية المتنوعة.
وأشار الكتاب الأبيض إلى أن توحيد الصين المتعددة الأعراق، كان نتيجة جهود مشتركة من قبل الأمة الصينية بأسرها، بما في ذلك المجموعات العرقية في شينجيانغ.
شينجيانغ لم تكن أبداً “تركستان الشرقية”
وأوضح الكتاب أنه لطالما ظلت شينجيانغ جزءًا لا يتجزأ من الأراضي الصينية، وأنها لم يطلق عليها أبدا ما يسمى بـ “تركستان الشرقية”، وأنْ لا وجودَ أبداً لدولة عُرِفَت باسم “تركستان الشرقية”. وقال الكتاب الأبيض إن قومية الويغور ظهرت خلال عملية طويلة من الهجرة والاندماج، مضيفا أنها جزء من الأمة الصينية.

وأضاف  أن الأتراك كانوا بدواً رُحَّلاً ترجع أصولهم إلى جبال آلتاي في أواسط القرن السادس الميلادي. وفي أواخر القرن الثامن الميلادي، انفرط عقدهم بعد انهيار آخر خاناتهم. 
وتابع الكتاب الأبيض: ” اختلط البدو الأتراك مع قبائل محلية خلال ترحالهم إلى وسط وغربي آسيا، لكن الشعوب المُشَكّلة حديثاً كانت مُختلفةً جوهرياً عن الأتراك القُدامى، ومنذ ذلك الوقت؛ اختفت آثار الأتراك من مناطق شمالي الصين”.
وتابع الكتاب الأبيض:” منذ القرن الثامن عشر وحتى النصف الأول من القرن التاسع عشر، ومع قيام الغرب بالتمييز بين مختلف اللغات التركية (فروع لغات آلتاي)، صاغ بعض العلماء والكُتّاب الأجانب مصطلح “تركستان” للإشارة إلى المنطقة الواقعة جنوبي جبال تيانشان وشمالي أفغانستان، التي تغطي المنطقة الممتدة من جنوبي شينجيانغ إلى وسط آسيا. وأطلقوا على المنطقتين على جانبي البامير بـ “تركستان الغربية” و “تركستان الشرقية”.
وأضاف الكتاب الأبيض الصادر أنه وفي مطلع القرن العشرين، ومع ظهور”القومية التركية” و”القومية الإسلامية” في شينجيانغ، قام انفصاليون من داخل وخارج الصين بتَسييس المبدأ الجغرافي مُتلاعبين بمعانيه، وعملوا على تحريض جميع المجموعات العرقية التي تتحدث اللغات التركية وتَدِينُ بالإسلام للانضمام إليهم في خلق الدولة الثيوقراطية لـ “تركستان الشرقية”.
وأكد الكتاب الأبيض :” أن الدعوة لإقامة هذه الدولة المزعومة أصبحت أداة سياسية وبرنامجاً للانفصاليين والقوى المُعادية للصين التي تحاول تقسيم الصين”.
الإسلام ليس نظام الاعتقاد الأصلي
 ولا المعتقد الوحيد لقومية الويغور
ذكر الكتاب أنه في شينجيانغ، تتعايش الثقافات والأديان المختلفة، وتوطدت الثقافات العرقية وتطورت في حضن الحضارة الصينية. وأن الإسلام ليس نظام اعتقاد أصلي لقومية الويغور كما أنه ليس المعتقد الوحيد لهم، مشيرا إلى أنه تجذر في الثقافة الصينية وتطور بشكل سليم في الصين.

وذكر الكتاب الأبيض أن دخول الإسلام إلى منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم فى شمال غربي الصين كان متعلقا بظهور الإمبراطورية العربية والتوسع الشرقي للإسلام.
وقال الكتاب الأبيض إن “اعتناق الويغور للإسلام لم يكن خيارا طوعيا اتخذه عامة الناس بل كان نتيجة حروب دينية وفرض من قبل الطبقة الحاكمة، رغم أن هذه الحقيقة لا تقوض احترامنا لحق المسلمين في معتقداتهم”.
وأشار الكتاب الأبيض إلى أن البوذية كانت في وقت من الأوقات الدين السائد الذي يعتنقه النبلاء وعامة الناس في المنطقة، مضيفا أن عددا كبيرا من الناس في شينجيانغ حاليا لا يتبعون أي دين، كما أن العديد من الويغوريين يتبعون ديانات أخرى غير الإسلام. 
أديان متعددة تعايشت طويلا في شينجيانغ
أكد الكتاب الأبيض أن تاريخ منطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم بشمال غربي الصين يُظهر تعايشاً طويلاً لأديان متعددة فيها، مع غلبة واحد أو اثنين منها، وأن الهيكل الديني للمنطقة لطالما تميّز بالتمازج والتعايش.
وأضاف الكتاب الأبيض الصادر تحت عنوان “مسائل تاريخية مُتعلقة بشينجيانغ” أن الأديان المتعددة في شينجيانغ تشمل الإسلام والبوذية والطاوية والبروتستانتية والكاثوليكية والكنيسة الأرثوذكسية الشرقية. كما أن لدى شينجيانغ 24800 مكان للنشاطات الدينية بما فيها المساجد والكنائس والمعابد البوذية والطاوية، يقوم عليها 29300 موظف ديني.
وقال الكتاب الأبيض:” إن شينجيانغ تتمسك دائما بالمساواة بين جميع الأديان، وتظهر عدم تفضيل أو تمييز أيِّ منها على الآخر، وعدم السماح لأي دين بالتفوق على الأديان الأخرى”.
وتابع الكتاب الأبيض:” يتمتع المؤمنون وغير المؤمنين بحقوق والتزامات متساوية، وأن كل من ينتهكون القانون، بغض النظر عن خلفياتهم الاجتماعية والعرقية ومعتقداتهم الدينية، سيتعرضون للمُساءلة والعقاب وفقاً لقواعد القانون”.
قومية الويغور تشكلت عبر عملية طويلة من الهجرة والاندماج
ذكر الكتاب الأبيض أن مجموعة الويغور العرقية في منطقة شيجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين، تشكلت عبر عملية طويلة من الهجرة والاندماج، وأن العديد من الأسماء المختلفة استخدمت في السجلات التاريخية للإشارة إلى هذه المجموعة من الناس.
وأوضح الكتاب الأبيض أن الأسلاف الأساسيين للويغور كانوا شعب الأُويجور الذي عاش في هضبة منغوليا خلال أسرتي سوي (581-618) وتانغ (618-907).
وتشير السجلات التاريخية أنه لمقاومة الاضطهاد والعبودية من قبل الأتراك، اتحد شعب الأُويجور مع بعض قبائل تيلي لتشكيل اتحاد الأُويجور القبلي. وفي عام 788، قام حاكم الأُويجور حينئذ بالكتابة إلى إمبراطور تانغ، مطالبا بتغير اسمهم إلى “الأويغور”.
وإبان أسرتي يوان (1206-1368) ومينغ (1368-1644)، واصلت المجموعات العرقية المختلفة في شينجيانغ اندماجها. وفي عام 1934، أصدرت حكومة شينجيانغ مرسوما ينص على أن “الويغور” سيكون الاسم الرسمي للمجموعة العرقية، بحسب الكتاب الأبيض.
وأشار الكتاب إلى أن الويغور ليسوا أحفاد الأتراك.
ومنذ العصور الحديثة، وبدوافع خفية، وصف بعض أنصار القومية التركية جميع الناطقين باللغة التركية بأنهم “الأتراك”. لكن الكتاب الأبيض يشير إلى أن الأسرة اللغوية والمجموعة العرقية مفهومان مختلفان بشكل أساسي.
وذكر الكتاب أنه “في الصين، تضم المجموعات العرقية الناطقة باللغات التركية، الويغور والقازاق والقرغيز والأوزبيك والتتار واليوغور والسالار، وكلا منهم له تاريخه الخاص وثقافته الفريدة”، مضيفا “لا يمكن الإشارة إلى هؤلاء الناس بأنهم أتراك”.
الثقافة العرقية في شينجيانغ جزء من الثقافة الصينية
أكد الكتاب أن الثقافات العرقية في منطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم بشمال غربي الصين لطالما كانت مُتَجَذّرة في التربة الخصبة للحضارة الصينية، وأنها شكَّلت جزءاً لا يتجزأ من الثقافة الصينية.
وأضاف  أن الثقافة الإسلامية الناشئة عن الحضارة العربية لم تبدأ في إحداث تأثير على ثقافات المجموعات العرقية في شينجيانغ إلا مع بداية القرنين التاسع والعاشر الميلاديين، حين بدأ الإسلام الانتشار بالمنطقة. 
وقال الكتاب الأبيض إنه ومنذ أكثر من ألفي سنة مضت، كانت شينجيانغ بوابة للحضارة الصينية للانفتاح على الغرب، وقاعدة هامة للتبادل والاتصال الثقافيين بين الشرق والغرب.
وتابع الكتاب الأبيض أن فترات طويلة من التبادل والتكامل بين ثقافة السهول الوسطى وثقافات المناطق الغربية لم تدفع تنمية مختلف الثقافات العرقية في المنطقة فقط، بل أسهمت في تنوع وتكامل الثقافة الصينية ككل.
وأكد الكتاب الأبيض أن الثقافات العرقية في شينجيانغ عكست منذ وقت مبكر جداً عناصر الثقافة الصينية التي لطالما كانت الحامل العاطفي والمنزل الروحي لجميع المجموعات العرقية في شينجيانغ، إضافة إلى كونها مصدرا ديناميكياً للثقافات العرقية في المنطقة.
وأشار الكتاب الأبيض إلى أنه وخلال فترة حكم أسرة هان الإمبراطورية (206 ق.م – 220 م) أصبحت اللغة الصينية واحدة من اللغات الرسمية المستخدمة في الوثائق الحكومية للمنطقة.
وقال الكتاب الأبيض:” إن السجلات التاريخية تُشير إلى أن استخدام لغات متعددة كلغات رسمية في المنطقة، والتبادلات التي كانت دائمة ومتكررة في شينجيانغ، جعلا المنطقة تشهد ازدهاراً للثقافات العرقية وتقدماً اجتماعياً.
وقال الكتاب الأبيض :” إن امتلاك حِسٍّ قوي للهوية مع الثقافة الصينية يعتبر أساسياً للازدهار والتنمية للثقافات العرقية في شينجيانغ”.

النجف تشهد افتتاح مبنى جامعة الكفيل ذات مواصفات فائقة الجودة
كربلاء تشهد اقامة مهرجان النهج السينمائي الدولي الخامس بمشاركة 12 دولة و 56 فيلما
النجف الاشرف تستقبل مئات الالاف من الزائرين لإحياء ذكرى المبعث النبوي الشريف
الوفاء من وللناس
وفد رفيع من مجلس القضاء البريطاني يزور نقابة المحامين العراقيين
منتسبوا وزارة التجارة يتظاهرون امام مبنى وزارتهم مطالبين برفع الغبن عنهم
إخلاقيات ومبادئ العمل الصحفي والإعلامي ومحاربة الإشاعة ورشة عمل اقيمت في قضاء الهندية
أوضاع المسلمين الايغور فى الصين
الصين تصدر كتابا أبيض حول مسائل تاريخية متعلقة بشينجيانغ
زيادة حجم الوردات والصادرات لاقليم شينجيانج الصينى
اقليم اورومتشى … جنة الطبيعة الخلابة ..ارض التاريخ
الصين نجحت فى تحقيق التعايش السلمى بين مختلف القوميات والديانات
عبد المهدي ومقاومة الصورة النمطية (Stereotype)
السفير د. أحمد نايف الدليمي يزور المركز القومي للترجمة في القاهرة
استاذ علوم سياسية بأوزبكستان … الاسلام دين عقيد وحضارة.
إصلاحات كبيرة تجرى فى أوزبكستان تحت قيادة الرئيس شوكت مرضيايوف
مسؤل اوزبيكى رفيع المستوى يزور مصر
ندوة عن الازياء الصينية الكلاسيكية بالمركز الثقافى الصينى
السفير الصينى الجديد بمصر : البلدين متباعدتين جعرافيا لكن هناك تقارب وثقة ودعم بينهم
بعنوان مصر تتغنى 2019.. انطلاق مسابقة للأغنية الصينية
منظمة الصحة العالمية في العراق ترد على إدعاءات تناقلتها إحدى وسائل الاعلام المحلية
السفارة الصينية بالقاهرة: مصر تلعب دورًا في تعزيز الترابط بين دول العالم
السفارة الصينية بالقاهرة: مصر تلعب دورًا في تعزيز الترابط بين دول العالم
العام الماضى كان مثمرا فى العلاقات بين البلدين، …وحجم التبادل التجارى 13,868 مليار دولار
لقائم بالأعمال للسفارة الصينية بالقاهرة.:
مؤسسة خيرية تنشئ مجمع سكني للعوائل الفقيرة في النجف
إطلاق أول خدمة جديدة لتوصيل منتجات “الكشك” إلكترونيًا في مصر
عاجل طريق سريع الدوره مدخل شارع 60 حسب اخبار المدعو ضياء راضي علي يقود السياره المرقمه 62784بغداد بيجو اثناء سيره ضمن المنطقه المذكوره قيام اشخاص مجهولين ومسلحين يستقلون سيارتين الاولى تحمل الرقم 19886بغداد نوع جكساره سوداء اللون والثانيه نوع هونداي النترا بيضاء اللون بدون لوحات تسجيل وتحت تهديد السلاح تم ايقافه وسرقة مبلغ 110 مليون دينار عراقي ولاذو بالفرار الى جهه مجهوله
البروج العاجية يصنعها المغفلون (هؤلاء هم من يحددون مصير البلد )
التجارة … رصد (276) مخالفة للمطاحن والوكلاء والناقلين والافران والمخابز في بغداد وتتخذ بحقهم الشروط الجزائية
وزير الصحة والبيئة تفتتح معمل الأوكسجين الطبي التابع لدائرة العيادات الطبية الشعبية
فرق الدفاع المدني في النجف الأشرف تخمد حريق اندلع في سطح مبنى فندق قمر بني هاشم في النجف
امانة مسجد الكوفة المعظم تطالب محافظ النجف بالتدخل الفوري لمنع انشاء بناية تدمر واجهة المسجد النجف الاشرف
رئيس مؤسسة صندوق دعم المرأة في الشرق الاوسط توجه رساله الى نساء العراق والعالم
سفارة طاجكستان بالقاهرة تحتقل بعيد النيروز
وزير العدل يتسلم كتاب شكر وتقدير منقوش على قطعة مرمر من الضريح العلوي المقدس
الاسدي يعلن انطلاق الصفحة السادسة من عمليات الحشد الشعبي غرب الموصل
عناصر مجولين يصفون عناصر داعش وخصوصا قياداتهم داخل الموصل
عاجل “جهاز الامن الوطني موصل تم القاء القبض على خلية نائمة مكونة من ستة ارهابيين في الساحل الايسر من مدينة الموصل
قطاع البلديات الاول للرعاية الصحية الأولية يستقبل أكثر من 35000مراجعاً خلال شهر نيسان.
برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات يعلن اعتماد مجلس الوزراء تحديث سياسة الإسكان في العراق
التجاره : تجهيز مراكز تموين الساحل الايسر بالمفردات الغذائيه
التنمية البشرية مرتكزات عُمانية لمُواكبة المُتغيرات
نقابة الصحفيين العراقيين تستنكر ما تتعرض له السيد مقتدى الصدر والرموز الوطنية والدينية من محاولات التصفية
وفاة الفنان التشكيلى المعاصر شانت افيديسيان
بمشاركة ٥٠ بحثا في تخصصات مختلفة التجارة تعقد غداً موتمرها العلمي الاولي لتطوير مفاصل الاداء
الوفد البرلماني العراقي، يلتقي بالوفود العربية المشاركة في مؤتمر القدس المنعقد حالياً في إسطنبول، ويبحث معهم سبل تعزيز التعاون ودعم القضية الفلسطينية.
تابعونا على الفيس بوك

https://www.facebook.com/samarnwes.com1/