عـــاجل

منظمة الصحة العالمية في العراق ترد على إدعاءات تناقلتها إحدى وسائل الاعلام المحلية ‎اربيل تستضيف اجتماعاً وزارياً لوفدين من كردستان وبغداد الديوانية تشهد انطلاق فعاليات مهرجان الأمان الثقافي العاشر بمشاركة 12 دولة النجف تشهد افتتاح مبنى جامعة الكفيل ذات مواصفات فائقة الجودة شركة تويوتا تُطلق إنتاجها الحديث من “كورلا وراف 4” 2019 كربلاء تحتضن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عشر بمشاركة 120 شخصية من 40 دولة لجنة وزارية تختار خمسة مدارس في ديالى كأفضل حانوت مدرسي وأجمل حديقة مدرسية مدرسة الصفا الابتدائية في تربية الرصافة الثانية تفتتح مختبر للعلوم وبجهود ذاتية نقف على مسافة واحدة مع جميع الاتحادات والنقابات العمالية العمل: هيئة رعاية ذوي الإعاقة تطلق مستحقات 3 أشهر من راتب المعين المتفرغ للمدنيين غير المستلمين في محافظة بغداد المتقدمين للأعوام (2016-2017-2018( ليوم الثلاثاء تربية الديوانية تقيم احتفالية بيوم الاخوة الكشفية العربية في مخيم السنية الكشفي معهد الحرف والفنون الشعبية يستعد لمهرجانهِ السنوي. تفاصيل استقبال المرجع الاعلى السيد السيستاني لرئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري يحدث الان.. محافظ النجف الاشرف السيد لؤي الياسري يستقبل رئيس البرلماني اللبناني نبيه بري عبر مطار النجف الدولي. خاص: وكالة سمر نيوز يحدث الآن //

مؤسسة خيرية تنشئ مجمع سكني للعوائل الفقيرة في النجف حفل افطار سفارة اوزبكستان بحضور رموز الصحافة المصرية دائرة الفنون تباشر بصيانة النصب والتماثيل في مقر وزارة الثقافة كازاخستان تشهد انتخابات رئاسية مبكرة الشهر المقبل أذربيجان تحتفل بمرور ١٠١ عام على تأسيسها كأول جمهورية عرفها الشرق المسلم كارين كريكوريان:السلطات التركية الحالية تصادق على الجرائم التى ارتكبها أسلافهم أكد السفير الارمينى بالقاهرة كارين كاريكوريان فى تصريحات صحفية الديمقراطى الكردستانى بالقاهرة يقيم حفل إفطاره السنوى فى ذكرى ثورة “كولان” 4 وفيات و110 حالة يرثى لها جراء العواصف التي اجتاحت كربلاء تربية ميسان تشارك في بطولة مدرسية بالجمباز في قطر وقفة تضامنية لملاك وطالبات متوسطة الخلود للبنات استنكارا لاغتيال احدى المدرسات على ايدي مجهولين ضمن مبدأ الشراكة المجتمعية : مجمع للإنشائيات يتبرع بالمواد الكهربائية لإعدادية بنت الهدى للبنات في بابل تجربه ناجحه ومشروع رائد في محافظه كربلاء ل وزاره التخطيط والجهاز المركزي للإحصاء مقبل على تنفيذ التعداد العام للسكان عام ٢٠٢٠ بوسائل تكنلوجيه حديثه في ظل إهتمامه ومتابعاته الميدانية لتدارك موجة الأمطار والعواصف الشديدة التي إجتاحت عموم مناطق المحافظة تنويه.. 🏵 وزير النقل للسفير الروماني .. “بغداد ستكون نقطة ترانزيت مهمة بين اوربا والشرق الاوسط”

أوضاع المسلمين الايغور فى الصين

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :

تقرير / فاطمة بدوى
فى الوقت الذى تتوالى فيه تقارير الإعلام الغربى حول تعرض المسلمين المتواجدين فى إقليم شينجيانغ  خصوصا أقلية الأويغور وكازاخى والهان وخوى التى يدين أغلبها بالإسلام لاضطهاد من قبل الحكومة الصينية، حرصنا على زيارة إقليم شينجيانغ لرصد أوضاع المسلمين هناك.

إقليم “شينجيانغ” يقع في أقصى شمال غرب الصين، وعاصمته مدينة “أورومُتشي”، وتبلغ مساحة شينجيانغ 1/6 مساحة الصين -أي حوالي 1,664,900 كيلو متر مربع- ويُعد هذا الإقليم من أهم المناطق الحيوية لدي الصين حيث أن له حدودا مع عدة دول مُختلفة: فيحده من الغرب كُل من  طاجيكستان وقيرغيزستان وكازاخستان وأفغانستان وباكستان، ومن الشمال روسيا، ومن الشمال الشرقي منطقة مُنغوليا الصينية، ومن الجنوب منطقة التِبتْ الصِينية، ومن الجنوب الغربي دولة الهند؛ ويمر بالإقليم “طريق الحرير القديم” والذي يعتبر أحد الأسباب التي أدّت إلي انتشار الإسلام في المنطقة.

البداية مع منطقة صينية لا يمكن لأى مار تجنبها سواء اختار الطريق الجنوبى أم الطريق الشمالى ،صممت على الطراز الإسلامى و تلقب بـ”مكة الصغرى” و ذلك بمدينة أورمتشى عاصمة مقاطعة شينجيانغ جنوب غرب الصين ، وهى المنطقة التى يتواجد بها “البازار السياحى” الذى بنى فى التسعينات من القرن الماضى، ويعد من أكبر البازرات فى الصين، وصمم على شكل قلعة و مساحته ١٠٠ ألف متر مربع، ويعد من أحد معالم مدينة اورمتشى.

و رصدنا خلال الزيارة لأورومتشى سير الحياة بشكل طبيعى و تزايد الإجراءات الأمنية و تواجد الأكمنة الثابتة و المتحركة ،بجانب وجود العديد من المساجد المصممة بشكل لافت للانتباه.
كما زرنا خلال تواجدنا فى أورومتشى مسجد “يانغ خانغ” الذى يعد من أكبر المساجد فى المدينة ويرجع انشاؤه ـإلى ما قبل 120 عام و يتكون من 3 طوابق و حديقة كبيرة مؤمنة من قبل رجال الأمن .
و قال المحترم الشريف إمام مسجد يانغ خانغ ،إن المسجد أنشأ عام 1895 أى مر عليه 120 عام حتى الان وأنه يتكون من 3 طوابق و صمم على أحدث التصميمات ،مضيفا أن الدور الأول يقع على مساحة 900 متر مربع.

وأضاف المحترم الشريف ،أن المسجد يتسع لـ 2000 مصلى و أنه لا يوجد مكان مخصص للسيدات للصلاة فيه ، متابعا :” يتواجد 40 مسجد فى اورومتشى و أنا درست فى كلية العلوم الإسلامية فى ليبيا ثم عودت للعمل فى المعهد الاسلامى بإقليم شينجيانغ ثم انتقلت الى مصر لاستكمال الدراسة و عودت الى أورومتشى للعمل إمام مسجد ،شاركت فى المؤتمر الاسلامى الذى عقد فى مصر ،و طلاب المعهد الاسلامى يذهبون الى الأزهر الشريف ،و المذهب المتبع هنا مذهب أبو حنيفة ويبلغ عدد المسلمين فى الصين  أكثر من 20 مليون و يتواجد من بينهم فى إقليم شينجيانغ 8 مليون مسلم “.

ولفت المحترم الشريف الى أن الصلاة تقام فى مواعيدها بالمسجد و أنه لا يوجد أى اضطهاد للمسلمين مؤكدا أن ما يتردد فى وسائل الإعلام الغربية حول اضطهاد الحكومة الصينية للمسلمين فى الصين ليس له اى أساس من الصحة، مشيرا الى أنه ذهب لحج بيت الله الحرام أكثر من مرة.
ولإعداد متخصصين أكفاء في علوم الدين ذوي مؤهلات علمية معادلة للمؤهلات الجامعية، أنشأت حكومة منطقة شينجيانغ الذاتية الحكم معهد شينجيانغ للعلوم الإسلامية في أورومتشي سنة 1987، وكان “اليوم السابع” على موعد مع الشيخ عبد الرقيب مدير المعهد الإسلامى الذى رافقه خلال زيارة المعهد .
ويتواجد داخل المعهد مبنى خاص بالدراسة و مبنى آخر للإقامة ومطعم و مبنى خاص بالألعاب الرياضية و مسجد كبير بحديثة المعهد ، ولاحظنا خلال الزيارة تدريس اللغة العربية و الدروس الدينية و الأحاديث النبوية و لغة الإيغور .
وأكد الشيخ عبد الرقيب مدير المعهد الإسلامى لنا خلال الزيارة ،أن المعهد يقوم بتحفيظ القرآن الكريم و تلقين الدروس الدينية باللغات الصينية ولغة اللايغور،مشيرا الى أن المعهد يقوم بتخريج خطباء و آئمة مساجد.

وأضاف عبد الرقيب ،أن الدراسة داخل المعهد تمتد لـ5 سنوات،وأن الطالب يحصل فى نهاية الدراسة على ليسانس فى الشؤون الإسلامية، موضحا أن الحكومة الصينية و الحزب الشيوعى يحترمان جميع الأديان، وأن لكل مواطن الحرية فى اعتناق الدين تحت حماية الحكومة.
وذكر الشيخ عبد الرقيب أنه لا يوجد منع أوتضييق على المسلمين فى الصين وأن كل التقارير التى تتداولها وسائل الاعلام الغربية لا أساس لها من الصحة  و”مفبركة” مشيرا الى  أن الدراسة بالمعهد تتضمن محاضرات عن السياسة و قوانين و لوائح الدولة و كذلك تواريخ الصين و شينجيانج و كذلك العادات والتقاليد المتميزة للصين مؤكدا أنه يتم رفع الآذان من خلال مكبرات الصوت المتواجدة بمسجد المعهد الإسلامى
مقاطعة شينجيانغ، حيث التقيت بالمسلمين من قومية الويغور ومن القوميات الأخرى في المنطقة، وتعرفت عليهم بشكل شخصي، واطّلعت على طبيعة حياتهم ودخلت إلى منازلهم.
في شانشان شاهدت منازل المواطنين في قرية أعيد تجديد بنائها، لتكون مثالاً لكل القرى الإسلامية في المنطقة، وفي طوربان أكلت من الخبز المصنوع في التنور، تماماً كما هي الحال في بلادنا، ولكن الخبز هناك له موقع خاص في حياة المواطنين وله طرق مختلفة لتحضيره، لتكون طعمته هي الأشهى في ما ذقته في حياتي.
أما في أورومتشي عاصمة المقاطعة فقد زرت معهد التعليم الإسلامي، حيث يتم تخريج الأئمة، وتحدثت مع مدير المركز عن الحملة الظالمة التي تشنها وسائل الإعلام الغربية ـ وبعض الوسائل الإعلامية العربية للأسف ـ على الصين بزعم إساءتها للمسلمين. وكان جوابه دعوة للتجول في أرجاء المركز والتعرف على النشاطات التي يقوم بها، والإطلاع على كيفية تعليم الدين الإسلامي وتدريس القرآن لأجيال عديدة من الأئمة الجدد، وذلك كي يقدموا الخدمات الدينية المتكاملة للمسلمين في مختلف أنحاء المقاطعة التي تبلغ مساحتها حوالي خُمس مساحة الصين كلها.
ومرة أخرى في سوق أوروموتشي، شاهدت الطرقات الضيقة المتشعبة، والتي تصطف على جانبيها المحلات التي تبيع مختلف انواع البضائع التقليدية وثمار والمأكولات، لأعيش من جديد أجواء منطقتنا كما هي تماماً.
وفي كل أنحاء أورومتشي وغيرها من مدن المقاطعة شاهدت اللافتات باللغة الويغورية واستمعت إلى السكان يستخدمون هذه اللغة في حياتهم اليومية، وتجولت في أسواقهم وأكلت من طعامهم الطيّب وشاهدت مدى انسجامهم مع محيطهم الصيني.

النجف تشهد افتتاح مبنى جامعة الكفيل ذات مواصفات فائقة الجودة
كربلاء تشهد اقامة مهرجان النهج السينمائي الدولي الخامس بمشاركة 12 دولة و 56 فيلما
النجف الاشرف تستقبل مئات الالاف من الزائرين لإحياء ذكرى المبعث النبوي الشريف
الوفاء من وللناس
وفد رفيع من مجلس القضاء البريطاني يزور نقابة المحامين العراقيين
منتسبوا وزارة التجارة يتظاهرون امام مبنى وزارتهم مطالبين برفع الغبن عنهم
إخلاقيات ومبادئ العمل الصحفي والإعلامي ومحاربة الإشاعة ورشة عمل اقيمت في قضاء الهندية
أوضاع المسلمين الايغور فى الصين
الصين تصدر كتابا أبيض حول مسائل تاريخية متعلقة بشينجيانغ
زيادة حجم الوردات والصادرات لاقليم شينجيانج الصينى
اقليم اورومتشى … جنة الطبيعة الخلابة ..ارض التاريخ
الصين نجحت فى تحقيق التعايش السلمى بين مختلف القوميات والديانات
عبد المهدي ومقاومة الصورة النمطية (Stereotype)
السفير د. أحمد نايف الدليمي يزور المركز القومي للترجمة في القاهرة
استاذ علوم سياسية بأوزبكستان … الاسلام دين عقيد وحضارة.
إصلاحات كبيرة تجرى فى أوزبكستان تحت قيادة الرئيس شوكت مرضيايوف
مسؤل اوزبيكى رفيع المستوى يزور مصر
ندوة عن الازياء الصينية الكلاسيكية بالمركز الثقافى الصينى
السفير الصينى الجديد بمصر : البلدين متباعدتين جعرافيا لكن هناك تقارب وثقة ودعم بينهم
بعنوان مصر تتغنى 2019.. انطلاق مسابقة للأغنية الصينية
منظمة الصحة العالمية في العراق ترد على إدعاءات تناقلتها إحدى وسائل الاعلام المحلية
السفارة الصينية بالقاهرة: مصر تلعب دورًا في تعزيز الترابط بين دول العالم
السفارة الصينية بالقاهرة: مصر تلعب دورًا في تعزيز الترابط بين دول العالم
العام الماضى كان مثمرا فى العلاقات بين البلدين، …وحجم التبادل التجارى 13,868 مليار دولار
لقائم بالأعمال للسفارة الصينية بالقاهرة.:
مؤسسة خيرية تنشئ مجمع سكني للعوائل الفقيرة في النجف
إطلاق أول خدمة جديدة لتوصيل منتجات “الكشك” إلكترونيًا في مصر
أسنان الكيارة يستقبل ويعالج أكثر من (1300) مواطن خلال شهر حزيران
محافظ بغداد: مبلغ مشروع صقر بغداد يستحصل بوصولات رسمية وبرقابة الرقابة المالية
الكريعات تشهد افتتاح مدرسة جديدة ضمن مبادرة المنحة الكويتية
قائد عمليات سامراء : سرايا السلام في بلد لنشر الأمن والامان وحماية المقدسات


الزاملي :” العشائر العراقية ركيزة اساسية في تعزيز السلم الوطني” خلال استقباله وفدا يمثل عشيرة السلامات من جميع محافظات العراق
بالابتسامة نصنع الامل مهرجان اقيم برعاية مدينة العاب نوارة الاملاك
العراق والأردن يوقعان مذكرة تفاهم لتمرير سعات الانترنت
صحة النجف تستعرض انجازاتها للسنتين الماضيتين 2
المالكي يطالب وزارة المالية بتوفير التخصيصات المالية لمنع توقف العمل بمشروع مصفى كربلاء النفطي
منظمة الفاف تطلق مشروع تدريب الشباب والطلبة بالموصل على الاسعافات الاولية والدعم النفسي
فتاة في العقد الثاني من العمر تودع كرسي المعاقين وتشارك زملائها الطلبه حفلة التخرج بفضل مستشفى العلوم العصبيه .
الحلقة الثانية من برنامج جاوب واربح
بالصور قائد عمليات الانبار تدمير اكثر من ٣٠٠ عجله تابعه لتنظيم داعش
من اجل سلامة المواطنين مديرة قطاع البلديات الاول توجه فرق الرقابة الصحية بمتابعة الباعة المتجولين والمحلات العامة
توزيع البطانيات على عوائل الايتام والفقراء حملة اقيمت في مؤسسة السراج الإنسانية في كربلاء المقدسة
تكريم إماراتى لعدة شخصيات مصرية
نص تصريح ابو علي البصري
وسائل الإعلام العُمانية تؤكد قدرة مصر على مواجهة الهجمة الارهابية الشرسة وأن مصر ستظل عصية عن الانكسار
غرض انشاء مشروع القطار المعلق الذي يربط كربلاء المقدسة بمحافظة النجف الاشرف رئيس مجلس المحافظة يلتقي بوفد وزارة النقل وشركة CNECالصينية
عاجل، #احمد_دحام يتلقى تهديدا بالقتل! بعد انتصارات فريق نفط ميسان واعتلائه صدارة الدوري
تابعونا على الفيس بوك

https://www.facebook.com/samarnwes.com1/