علان النتائج التمهيدية لانتخابات نواب المجلس التشريعي لدى المجلس الأعلى بجمهورية أوزبكستان ونواب المجالس المحلية في المحافظات والمناطق والمدن

إ

كتبت /فاطمة بدوى

 انعقد في مركز الصحافة الدولية المؤتمر الصحفي عن نتائج تمهيدية لانتخابات نواب المجلس التشريعي لدى المجلس الأعلى بجمهورية أوزبكستان ونواب المجالس المحلية في المحافظات والمناطق والمدن.

وصرح ميرزا أولوغبيك عبد السلاموف رئيس اللجنة الانتخابية المركزية بجمهورية أوزبكستان أن الانتخابات البرلمانية التي جرت في 22 ديسمبر الحالي كانت مطابقة للمعايير الديمقراطية.

وأدلى 112411 مواطن أوزبكي بأصواتهم في 55 مركزا للاقتراع في البعثات الدبلوماسية لبلادنا في قرابة 40 دولة.

وبعد تدقيق جميع المعلومات الواردة عن نتائج الانتخابات البرلمانية تبين أن 13 مليون و963 ألف و627 ناخبا صوتوا في الانتخابات البرلمانية وهذا يعادل 67،8% من إجمالي عدد الناخبين المسجلين.

وتم انتخاب نواب المجلس التشريعي لدى المجلس الأعلى بجمهورية أوزبكستان في 122 دائرة انتخابية ومنهم 43 نائبا ينتمون إلى حركة رجال الأعمال – حزب أوزبكستان الديمقراطي الليبرالي و35 نائبا إلى حزب “Milliy tiklanish” (“النهضة الوطنية”) الديمقراطي و21 نائبا إلى حزب “Adolat” (“عدالت”) الديمقراطي الاجتماعي و18 نائبا إلى الحزب الديمقراطي الشعبي و11 نائبا إلى حزب أوزبكستان البيئي.

ولم يحصل أحد المرشحين على عدد مطلوب من الأصوات في 22 دائرة انتخابية وستعيد الانتخابات في هذه الدوائر.

وجرت الانتخابات البرلمانية على أساس المعايير الديمقراطية حيث اعترف المراقبون الدوليون بأن الانتخابات البرلمانية كانت شفافة ونزيهة.