اختتام ناجح لمهرجان واسط الدولي الاول للافلام السينمائية القصيرة

سمر  نيوز/جسين البديري
حصل فلم /ليلى/ للمخرج المصري هوزان عبدو على الجائزة الذهبية لمهرجان واسط السينمائي الدولي الاول للافلام القصيرة (دورة الفنانة الراحلة امل طه ) والذي نظمته مؤسسة سنتر فن النعمانية للسينما والمسرح ، والذي اختتمت فعاليته اليوم في مدينة الكوت .
وقد شهد حفل ختام المهرجان الذي حضره محافظ واسط وعضو مجلس المحافظة الاء الحاجم ،وعدد من المسؤولين المحليين وممثلي وزاة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة اضافة الى دائرة السينما والمسرح ، وعدد كبير من الفنانين والمعنيين بشؤون السينما العراقية اضافة الى الجمهور الواسطي ، عرض خمسة افلام من ضمن الافلام المشاركة في المسابقة النهائية والبالغ عددها/15/ فلم من اصل/90/ فلم وصلت الى لجنة الفحص والفرز “.
وقال رئيس لجنة التحكيم المخرج صباح رحيمه في البيان الختامي للمهرجان ان :” هذا المهرجان يعد نقلة نوعية في المسار الثقافي والفني لهذه المحافظة ، حيث كان بودنا ان يكون عدد الافلام المشاركة في المسابقة النهائية اكثر من العدد المذكور ، الا ان نقص الامكانيات حال دون تحقيق ذلك الامر ، وبودنا ان يتم زيادة عدد ايام المهرجان في دورته المقبلة مع وجود الدعم المالي المطلوب له وزيادة عدد جوائز المهرجان لتشمل اختصاصات اخرى تشجيعا ودعما لصناع السينما “.
واضاف :” كان مستوى الافلام المشاركة متفاوتا في جودتها واسلوبها بعد ان اجتمعت مواضيعها على ادانة وفضح الارهاب ومحاربته والدعوة للتعايش السلمي مع التوجه لبناء حياة تليق بالانسان المعاصر ، حيث اعتمدت اللجنة على المعايير الفنية العالمية لاختيار افضل الافلام في السيناريو والاخراج والفلم المتكامل “.
هذا وقد حصل قوس قزح من سيناريو فريد رمضان من البحرين على جائزة افضل سيناريو ، فيما حصل فلم ضجيج الذاكرة للمخرجة السورية كوثر معراوي على جائزة افضل اخراج . وقد شهد المهرجان في دورته الاولى مشاركة افلام اجنبية وعربية من دول ايران وبريطانيا والمغرب ومصر وسورية والبحرين وقطر ولبنان والجزائر اضافة الى المشاركة العراقية الواسعة .وفي ختام المهرجان وزع معاون محافظ واسط نبيل شمه والحاج عبدالله الشمري (الراعي الذهبي للمهرجان) والاستاذ قحطان عبد الجليل مدير قسم السينما ، والاعلامي عصام القريشي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ، والمخرج عباس العبودي مدير المهرجان ، الجوائز والشهادات التقديرية على الفائزين والمشاركين في المهرجان .